اخبار عمان اليوم البنك المركزي العماني يطلق نظام إدارة المنازعات

الشبيبة - عمان 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

اخبار عمان اليوم حيث أعلن البنك المركزي العماني اليوم عن إطلاق نظام إدارة المنازعات ضمن سعيه المتواصل تطوير البنية الأساسية لنظم المدفوعات في السلطنة وذلك تزامناً مع احتفال السلطنة بيوم النهضة المباركة 23 يوليو.

وأوضح البنك في بيان له ان نظام إدارة المنازعات يعد إنجاز آخر يتم تحقيقه في أنظمة المدفوعات من خلال توفير منصة لتسوية النزاعات الناشئة عن المعاملات التي تتم من خلال أنظمة المدفوعات المختلفة.

وذكر البيان أن البنك المركزي العماني يعكف دائما على إيجاد بنية تحتية آمنة للدفع في السلطنة، وعلاوة على ذلك يسعى إلى توفير آلية فعالة لمعالجة الشكاوى والنازعات التي تنشأ عن المعاملات التي تتم في أنظمة المدفوعات للمجتمع المصرفي، وذلك بشكل استباقي أو عند مطالبة العميل لتسوية النزاع.

  • الاقتصاد العُماني يخرج من مرحلة التراجع


وسيعمل هذا النظام على تعزيز ثقة المجتمع بالمدفوعات الإلكترونية بوجود آلية مركزية وضعها البنك المركزي لتسوية النزاعات من خلال المصارف المختلفة.

ويهدف نظام إدارة المنازعات إلى توفير نظام مدفوعات يسمح للمشاركين بتسجيل نزاع أو مطالبة تتعلق بالمعاملات المالية التي تتم معالجتها في أحد أنظمة الدفع الوطنية وتسويتها بشكل أسرع، من خلال قواعد التشغيل المعتمدة والدورة الزمنية المحددة لمعالجة النزاعات.

وسيقوم النظام في الوقت الحالي بالتعامل مع النزاعات والمطالبات المالية المتعلقة بنظام مقاصة الدفع عبر الهاتف النقال ونظام المقاصة الإلكترونية وسيتم ربط هذا النظام بأنظمة المدفوعات الأخرى تباعاً.

وبحكم أن البنك المركزي العماني يمثل دور المالك والمشغل لنظام إدارة المنازعات، فأنه يتمتع بصلاحيات تحكيم النزاعات غير المتفق عليها بين المصرف الدافع والمصرف المدفوع له.

وسوف يكون قرار التحكيم الصادر من البنك المركزي أو الجهة المرخص لها بذلك، وفقاً للقوانين العمانية المتبعة، وذلك بناءً على التوجيهات والقرارات الصادرة من البنك المركزي من حين إلى آخر.

وظل البنك المركزي العماني على الدوام رائداً في توفير بيئة سليمة وآمنة للمدفوعات في السلطنة.

كما يثمن البنك المركزي العماني الجهود التي يبذلها المعنيون من أصحاب العلاقة وتعاونهم في ضمان الأطلاق السلس لمشروع نظام إدارة المنازعات.

هذا المحتوي ( اخبار عمان اليوم البنك المركزي العماني يطلق نظام إدارة المنازعات ) منقول بواسطة محرك بحث مصر 24 وتم نقله كما هو من المصدر ( الشبيبة - عمان )، ولا يعبر عن وجة نظر الموقع ولا سياسة التحرير وانما تقع مسئولية الخبر وصحته علي الناشر الاصلي وهو الشبيبة - عمان.

أخبار ذات صلة

0 تعليق