وكالات عالمية مجلس الوزراء يُعيد تشكيل جهاز تنمية التجارة الداخلية

المصرى اليوم 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

المصري اليوم - اشترك لتصلك أهم الأخبار

أصدر شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، قرار رقم (489) لسنة 2018، بإعادة تشكيل مجلس إدارة جهاز تنمية التجارة الداخلية، لمدة 4 سنوات.

وجاء تشكيل المجلس الجديد على النحو التالي: «إبراهيم حسن على عشماوي، رئيس الجهاز، وتعيين نائبين للجهاز، وليد على أحمد الشربيني، ووليد سيف الدين عبدالله محمود».

وتضمن القرار تعيين 11 عضوا، وهم «المستشار ناجي سعد محمود الزفتاوي، ممثلا عن مجلس الدولة، واللواء أنور سعيد على، ممثلا عن وزارة الداخلية، وأشرف الخولي، ممثلا عن وزارة التجارة والصناعة، ورامي أحمد مصطفى عفيفي، ممثلا عن وزارة الاستثمار والتعاون الدولي، والمهندسة رائدة على صالح المنشاوي، ممثلا عن وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية».

كما تضمن التشكيل «اللواء حمدي الجزار، ممثلا عن وزارة التنمية المحلية، وأحمد محمد عماد الدين أحمد السبكي، ممثلا عن وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والمهندس خالد فاروق، نائب رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية لسكك حديد مصر لقطاع البضائع، كما تم تعيين عضوين ممثلين عن الغرف التجارية، وهما علاء عز أمين، ومحمد الفيومي، كما تم تعيين 4 أعضاء من ذوي الخبرة، وهم محمد عباس فايد، وأحمد أبوبكر الدمرداش، وأحمد عيسي طه، ومحمد السيد سليمان».

وأكد الدكتور إبراهيم عشماوي، مساعد وزير التموين للاستثمار، رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، أن حجم التجارة الداخلية يمثل17% من الناتج القومي، ونسعى لزيادتها خلال 3 سنوات لـ21%.

وأضاف «عشماوي»، في تصريحات لـ«المصري اليوم»، أن أهداف جهاز تنمية التجارة الداخلية تصب في توفير الاستثمارات بالتجارة الداخلية من خلال 5 أنماط، منها التوسع في إنشاء المناطق اللوجستية تخدم المحافظات، وإنشاء أسواق جملة ومراكز تجارية وسلاسل التجارية ومنافذ خاصة بالتوزيع، لافتا إلى أن هناك خريطة للفرص الاستثمارية المستهدفة في المحافظات لتنفيذها خلال 3 سنوات مقبلة لتحديد منطقتين لوجستين، و2 سوق تجارية في كل محافظة، و10 مراكز تجارية بمساحات مختلفة.

وتابع: أن «الجهاز يتوجه للمحافظات الأكثر احتياجًا، والمحرومة من الاستثمارات بقطاع التجارة، مثل محافظة القاهرة التي بها 80% من الاستثمارات والأنشطة التجارية».

وأوضح «عشماوي» أن الجهاز يتوجه للمحافظات المحتاجة، مثل الصعيد، حيث تتمتع الصعيد بقوة بشرية كبيرة، بالإضافة للقدرة المالية، وأيضًا محافظات القناة، وتم إقامة فرصة استثمارية بمحافظة قنا، واستثمار 15 فدانًا بها»، لافتًا إلى أن من أهداف الجهاز تحقيق توافق بين مطالب المستثمر واحتياجات المحافظة، ومن السهل طرح الفرص الاستثمارية.

وكشف «عشماوي» أنه تم طرح كراسة الشروط بـ50 ألف جنيه بدلًا من 500 جنيه، كما تم تخصيص 26 فدانًا بمحافظة الأقصر، وفي محافظة الفيوم 40 فدانًا، و50 فدانًا بمحافظة الإسكندرية، وستخصص لإقامة منطقة لوجستية في الساحل، والجهاز يجري مسحًا شاملًا لكل المحافظات التي تفتقر للمنافذ والسلاسل التجارية.

اخلاء مسئولية: مضمون هذا الخبر تم نقله بواسطة تقنية محرك بحث الاخبار، وهو تم نشره بواسطة موقع (المصرى اليوم ) ولا يعبر عن وجهة نظر مصر 24 وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الرابط التالي المصرى اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر، وتم ازالة كل الروابط الخارجية من الموضوع "وكالات عالمية مجلس الوزراء يُعيد تشكيل جهاز تنمية التجارة الداخلية" والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة


0 تعليق