الارشيف / وكالات / ثقف نفسك

منوعات: صفات الشخصية القوية وكيف يمكن تطويرها بالصور

  • 1/7
  • 2/7
  • 3/7
  • 4/7
  • 5/7
  • 6/7
  • 7/7

ثقف نفسك: الشخصية القوية شخصية بالطبع رائعة وصاحبة حضور في أي مكان تتواجد به، ويعتقد الكثير من الأشخاص أن سماتهم الشخصية إكتسبوها عند الولادة  في حين يولد بعض الأشخاص بصفات معينه مثل الفكاهة، الجذابية. قد يفتقر الأخرون هذه المميزات ويجدون أنه من المستحيل الحصول عليها . إذا نظرنا إلي سمات الشخصية الإيجابية فإننا لن نظر دائماً إلي كيفية تطوير وتحسين شخصيتنا. وبالتالي هناك صفات الشخصية القوية التي يمكن لأي شخص أن يطورها لكي تصبح جزء من هويتك . ومع ذلك،  يمكن إكتساب صفة من صفات الشخصية القوية لمساعدتك في أن تصبح شخصاً  أكثر نجاحاً وجاذبية .

قد يعتقد البعض أن صفات الشخصية القوية هي أن يكون الشخص مهيمن ولكن أيا كانت الحقيقه هذه الكلمات لا تعكس الشخصية القوية ومن المؤكد أن بعض الناس يخافوا من الشخصية القوية. تتجسد سمات الشخصية القوية في الصفات التي تجسد الفرد والأنماط المعتادة لسلوك المرء وعواطفه ومزاجه . من ناحية أخري هناك مجموعة من المهارات تساعد في تطوير صفات الشخصية القوية .

صفات الشخصية القوية 

1.الثقة بالنفس :

يتمتع أصحاب الشخصية القوية بالثقة بالنفس من تلقاء أنفسهم بالمقارنة مع أولئك الأشخاص الذين يوجهوا الشكوي بإستمرار في أنفسهم لأن الأشخاص ذوي الإرادة القوية يلهمون الأخرين ويسيطرون علي المواقف. وفقاً للأبحاث الحديثه، فإن الأشخاص الواثقين من أنفسهم يربحون أكثر ويتسلقون السلم الوظيفي بشكل أسرع .

الشخصية القوية
الشخصية القوية

ومن أفضل الطرق التي تساعدك علي زيادة الشعور بالثقة بالنفس هي ممارسة التمارين الرياضية لأنها توفر التركيز والسيطرة علي الجسم والإستقرار البدني والعاطفي . لا تهتم بردود أفعال الاخرين من أهم القواعد التي تحتاج إلي إتباعه  ولا تشعر بالحاجة إلي موافقتهم  يتمتع الأشخاص الواثقين من أنفسهم بالقدرة علي تحمل  المسئولية عن أفعالهم .

2. قول ” لا ” :

عدم القدرة علي قول ” لا ” لا يتحدث عن تدني إحترام الذات. علاوة علي ذلك، فإن الأشخاص المستعدين دائماً للمساعدة لا يجدون الشكر الذي يقدمه الأخرون ميزة  ونادراً ما يتم تقديرها وأي مساعدة بالنسبة لهم تعتبر في الغالب شيئاً  عادياً . وعلاوة علي ذلك،  فإن هذا الشخص يعطي أكثر مما يأخذ وفاقد الشئ يعطيه بقوة .

صفات الشخصية القوية
الشخصية القوية

من الممكن أن تقول لا في أي لحظة ولا تخف من الإساءة إلي شخص ما بسبب رفضك لأنه من المحتمل أنك لست الشخص الوحيد القادر علي المساعدة. سوف يساعدك ذلك علي التخلص من الأشخاص الطفليين الذين يستغلوا لطفك معهم . يفهم الأشخاص الأقوياء أنه ليس دائماً عليهم تقديم المساعدة وأنه لا يوجد شئ مخيف عند رفض طلب ما .

3.  الحس الفكاهي :

الشخصية القوية
الشخصية القوية

الأشخاص الذين لديهم شخصية ممتعة يمكن أن يضحكوا أنفسهم لأن الضحك يساعد علي تقليل التوتر. بمجرد النظرة بإيجابية والتواصل مع الأخرين يتم تقدير الأشخاص الأذكياء أكثر وأكثر والبعض الأخر يفضل التواجد معهم لأن الأمر سهل وممتع. ولتطوير هذه السمه توقف عن أخذ الأمور عن محمل الجد وشاهد كيف يقوم الأخرون بالرد علي التعليقات من خلال مزحه معينه تحصل علي المزيد من النكات. لا تشعر بالإهانة وتعلم كيف تضحك نفسك  يمكنك تحسين مهاراتك من خلال  التلاعب بالألفاظ .

4. العمل الجاد :

الشخصية القوية
الشخصية القوية

بالرغم من أن الإعتقاد الخاطئ الشائع فإن الموظفين ذوي الأداء العالي  لا يشكون إرهاقاً . كما تظهر الدراسات والحصول علي نتائج أفضل قم بإيقاف أي عنصر مشتت للإنتباه ووضع هاتفك علي الصامت وعدم الإستماع إلي الموسيقي إذا كانت تصرف إنتباهك حاول الإنغماس في المهمة التي تقوم بها بالكامل فالإلهام يأتي مع العمل .

عند الإستمرار في التبديل بين الأنشطة يصعب علي الدماغ العودة إلي المهمة الرئيسية . ونحن نعتبر أي شئ يصعب علي دماغنا معالجته غير مرغوب  . علاوة علي ذلك، أنت بحاجة إلي نظام نهاري صحي حتي لا تجد نفسك مشتتاً بسبب قلة النوم أو مشاعر الجوع .

5. القدرة علي قراءة الأشخاص الأخرين :

يعتقد الكثير من الأشخاص أن القدرة علي قراءة عقول الأخرين هي قوة عظمي لا يملكها سوي الأشخاص الخارجين عن الحواس. ومع ذلك، هذه ليست الحقيقه الكاملة كل ما عليك هو الإستماع إلي الأخرين . علي سبيل المثال، ضع في إعتبارك الموقف التالي، عندما تتواصل مع شخص ما لفترة من الوقت يمكنك أن توقف فجأة وتسأل نفسك كيف يمكن أن يحدث هذا وأعتقد أن كل شئ يسير بشكل رائع .

الشخصية القوية
الشخصية القوية

حاول دائماً تقديم أعذار للاخرين لفهم دوافع الأخرين والأسباب الكامنه وراء سلوكهم ومن الضروري الإنتباه إلي ما يقولونه وما يفعلونه وأين  يبحثون ومن يجعلهم يبتسموا وإذا جمعت كل القرائن سيكون من السهل عليك رؤية الحقيقة وقراءة الأخرين بسهولة .

6. القدرة علي جذب الناس :

الشخصية القوية
الشخصية القوية

بعض الأشخاص لديهم شخصية ساحرة للغاية  ويبدو أن الجميع يحبهم ويريدوا أن يكونوا حولهم هؤلاء الأشخاص لديهم كاريزما خاصة يمكن لأي شخص تطويرها. عندما تتحدث إلي شخص ما حاول حاول إجراء إتصال بالعين وإنظر إلي صديقك بطريقة هادئة ومريحة ولا تنسي أن تبتسهم . يمكن للأشخاص الذين يتمتعوا بالكاريزما بان يستمعوا للاخرين وفهمهم بسهولة . لذا لا تتعجل في التحدث عن نفسك وتذكر أنه من الأفضل طرح الأسئلة لا تقم بقمع مشاعرك إذا قال أحدهم شيئاً مسيئاً .

7.القدرة علي التحكم في ردود فعل جسمك :

التحكم الذاتي هو القدرة علي التحكم في عواطف المرء وسلوكه وهذا ما يساعد علي تحقيق أهدافهم . إنه من الضروري للغاية من أجل  علاقات شخصية قوية ومهنية ناجحة. يمكنك البقاء متوازنا لكي تحافظ علي سلامك الداخلي والخارجي.  هذه القدرة تحتاج إلي تعلم لتحديد عواطفك .

صفات الشخصية القوية
صفات الشخصية القوية

إن نبضات القلب السريعة والعضلات المتوترة والإفتقار إلي الطاقة أو الشهية أو سحب نفسك من موقف معين كلها أعراض تحتاج إلي التحكم فيها بشكل جيد .

المزيد من صفات الشخصية القوية :

1.الإقتناع برأيك :

أنت تعر عقلك جيداً وتستمع بمناقشة الأمور ذات أهمية مع الأخرين وقد تكون متخصص في قضية المناقشة . وبالرغم من ذلك، ، فأنت سعيد جداً بالإستماع إلي وجهات النظر التي يقدمها الأخرين ولا تقللها أو تصادف أنك متغطرس بأي شكل من الأشكال . في حين أنك قد تتمكن من إقناع الناس بوجهة نظرك من خلال حجك المدروسة والمقنعة  إلا أنك لا تشعر بأي شكل من أشكال خيبة الأمل إذا لم تستطيع إقناع أي فرد . فأنت تحترم أولئك الأشخاص الذين يحملون وجهات نظر مختلفة عنك .

2. الحماس :

لقد تقوم بتقيم الخيارات بعناية ولكن لا تتورط في المعانا بسبب كثرة التحليل والتفسير . فأنت تثق في عقلك وغريزتك لإتخاذ القرارت الصحيحة وتجدها محبطه عندما يضيع الأخرون الوقت  . الحكمة هنا أن تمتلك القدرة علي إتخاذ الإجراءات بدلاً من الإنتظار شخص أخر  بأن يتخذ  القرار مكانك .

3. تستخدم العقل أكثر :

يمكنك إستخدام غريزتك لإرشادك لكنك تفعل ذلك بمنهج عقلاني جداً لحل المشكلات أنت تدع عواطفك بأن يكون لها رأي في كيفية إنجاز الأمور لكن معظم القوة تأتي من المعلومات والقدرة علي التفكير المنطقي .

4. التمسك بالاخلاق :

أنت تعرف ما تقف عليه وتتمسك بحماس بالطريقة التي يتصرفوا بها. لا أحد يستطيع أن يقنعك بفعل شئ لا يبدو صحيحاً أخلاقك تملي التصرفات التي تقوم بها  وتحاول دائماً الإلتزام بأخلاقك .

 5. لا تشعر بالقلق المفرط عند إرضاء الأخرين :

وبدلاً من محاولة بقاء الجميع علي جانب  ولا تخاف من إزعاجهم فأنت تحاول التصرف علي طبيعتك ولديك الإيمان الكامل بنفسك ولا تشعر أبداً بالحاجة إلي الخروج من طريقك لإرضاء الأخرين وإقناعهم . أنت تعامل من حولك بإحترام ولكن في أي وقت من الأوقات سوف ترضخ لنفسها من أجل المضي قدماً.

6. أنت تعرف ما تريده في الحياة :

منذ سن مبكر يوجد لديك إحساس قوي بمعرفة الإتجاه الذي تتجه إليه ومع تقدمك في السن تحافظ علي رؤية واضحة لما تريد تحقيقه في حياتك ولا تترد أو تصدقه وبغض النظر عن العوائق تعبر المسار الخاص بك .

7.  تسير نحو هدفك :

نظراً لأنك تضع عينك امامك علي النجاحات الخاصة بك فأنت ترغب في تحديد أهداف مؤقته لدفعك علي طول مسارك بوتيرة سريعة . قد لا تتأقلم ومع ذلك، تأمل بأن تصبح أحلامك في يوم واحد حقيقة واقعيه وان تعرف الخطوات التي تحتاج إلي إتخاذها وأن تركز علي تحقيق هذه الأهداف الصغيرة من أجل الوصول إلي وجهتك المرغوبة .

8. لا تتأثر بالماضي :

بالنسبة لك الماضي شئ ذهب بعيداً  ولا تحاول قضاء المزيد من الوقت للتفكير فيه . فأنت مهتم كثيراً بما يحدث لك في الوقت الحاضر وكيف سوف يؤثر علي مستقبلك. تلك الأهداف المستقبليه التي ذكرتها للتو تحفزك للتفكير في الحاضر وتوجيه طاقتك إليه بدلا من الماضي .

9. تتعلم من أخطائك :

بالرغم من أنك لا تحب الرجوع إلي الماضي فلا يعني ذلك أنك لا تتعلم من أخطائك . فانت قادر جيداً علي تحديد الأماكن التي تسير فيها الأمور وتكيف إجراءتك لمنع حدوثها مرة أخري . تجد صعوبة في فهم الأخرين  الذين يتجولون في الدوائر ويكروون نفس السلوكيات الغير مرغوب فيها مراراً وتكراراً .

10. تقبل الخطأ :

أنت لست خبيراً بما يكفي لتؤمن بانك دائماً علي علي حق فبالكاد يمكنك أن تتعلم من أخطائك إذا لم تكن قادر علي الإعتراف بها عندما تكون مخطأ في المقام الأول .

11.  تسعي لفهم المشاكل المحيطة :

تعترف بحرية بأنه لا يمكنك معرفة كل شئ ولكن دائماً ما ترغب في فهم المشكلة بجميع الطرق المختلفة تحاول بناء وجهات نظرك بناء علي حجج سليمة ومقنعة والأكثر من ذلك، لا يمكنك التقيد بالأشخاص الذين يصدرون الأحكام بدون توقف علي الإطلاق للتعلم والبحث والتفكير .

12. لا تخف :

في الواقع، قد يكون لديك مخاوف ولكن لا تدعها تسيطر علي طريقة تفكيرك تحاول التخلص منها دوماً ولديك إستعداد للتغلب علي مخاوفك ومن أجل  التغلب عليها تقوم بوضع حدود لحياتك ولديك القدرة علي تجربة أشياء جديدة .

هذا المحتوي ( منوعات: صفات الشخصية القوية وكيف يمكن تطويرها بالصور ) منقول بواسطة محرك بحث مصر 24 وتم نقله كما هو من المصدر ( ثقف نفسك )، ولا يعبر عن وجة نظر الموقع ولا سياسة التحرير وانما تقع مسئولية الخبر وصحته علي الناشر الاصلي وهو ثقف نفسك.

قد تقرأ أيضا