منوعات: استراتيجية التعامل مع العملاء ” كيف تكسب العملاء “

ثقف نفسك 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

ثقف نفسك: كيف تكسب العملاء ؟ نحن نعيش في عالم دائم ومتغير، ودائماً ما يتوقع العملاء أن العلامة التجارية التي يفضلوها  تفي بإحتياجاتهم في الوقت الحالي وبالنسبة للمسوقين يحتاجوا إلي معرفة إستراتيجية التعامل مع العملاء ” كيف كسب العملاء ”   . لأن مرحلة كسب العميل أكثر أهمية من مرحلة المبيعات لأنه في هذه المرحلة تحتاج إلي الإجابة علي كل الأسئلة التي يوجها العميل إليك لكي تحقق شعوره بالإرتباط بالعلامة التجارية الخاصة بك  حتي تضمن عودتهم إلي هذه العلامة التجارية مرة أخري .

تعتبر إستراتيجية التعامل مع العملاء  هي المفتاح لبناء علاقة وطيدة مع العملاء ولأن 80 % من المستهلكين يمليون مع شركة تقدم تجارب شخصية، يجب علي كل صاحب عمل  أن يقوم بإستثمار جاد في توفير قنوات إتصال لعملائه وخصوصاً مع إرتفاع تكنولوجيا وسائل الإعلام الإجتماعي وأصبح العملاء أكثر قوة من أي وقت مضي . فهم يتمكنوا من الوصول إلي المعلومات في أي وقت  و أي مكان لكي يصبح قرارهم أكثر إستقلالية بالمقارنة بما كان عليه قبل ظهور الإنترنت .

كيف تكسب العملاء ؟

  1. الإستماع إلي العملاء بإهتمام :

من أكثر القواعد نجاحاً في كسب العملاء هي الإستماع إليه وتحديد ساعة يومياً للإهتمام بحديث العملاء عن العلامة التجارية الخاصة بك  .ويمكن أن يتم ذلك من خلال الهاتف أو المحادثة وجهاً لوجه  ولا تنسي الإستماع لهم بإحترام وإهتمام لفهم مخاوفهم . بهذه الطريقة تجعل العملاء يشعروا بأنهم جزء من المكان كما أنها تساعدك في تقديم خدمة أفضل لهم لأن الفكرة الأساسية في الإستماع هي معرفة ما يقولوه العملاء عن الشركة .

لذلك، إمنح العميل وسائل وأساليب للتواصل معك لكي يقدم إقتراحاته لأنهم لن يقضوا وقتهم الثمين لكي يكتبوا رسائل بريد إلكتروني لك تحتوي علي وصف كامل لشكاواهم وإقتراحاتهم  .عليك الإتصال والإستماع لهم ويجب أن تتقبل أرائهم بإحترام  لن تعليقاتهم علي الشركة قد لا تكون إيجابية بإستمرار ولكن بمجرد أن تعرف السلبيات سوف يكون من السهل عليك التعامل معها .

2. تشجيع العملاء علي المشاركة في تقيم الشركة :

يجب ان توفر للعملاء طرق لتقديم تقيم  عن الشركة مثل التصويت للموظف الأفضل.  ودعهم يعرفون أهمية التصويت الذي يقوموا به في  مكافأة العاملين لديهم . وأيضاً يمكنك وضع لوحات تنويهية حيث يسير العملاء في الداخل والخارج لتشجيعهم علي كتابة تجربتهم الرائعة  عن الشركة . ويمكنك وضع روابط في نهاية كل بريد إلكتروني للتقيم ومعرفة مدي رضاهم عن الشركة، فهذه الطرق تساعدك في  تقدير العملاء وكسب المزيد من العملاء للشركة .

3. تعرف علي العميل  :

كلما كان لديك فهم أفضل للعميل الذي تتعامل معه  وتعرف من يكون عميلك، كلما تمكنك من كسب أكبر عدد من العملاء أثناء التعامل معهم . لذلك، حاول تحسين قدراتك علي كسب عملاء جددد .عندما تكون علي دراية بالعمر والموقع الجغرافي ومستوي التعليم والمسمي الوظيفي للعملاء حتي أنك قد تحتاج إلي عمل قاعدة بيانات بكل هذه المعلومات لكي تساعدك في التعرف علي هوية العميل ومن سيشتري منك المنتج الذي تقوم بالترويج له .

4. تحفيز العملاء الحاليين :

عندما تدرك بأن أفضل السفراء لشركتك هم عملائك الحاليين والذين إشتروا منك بالفعل . ويمكن أن يضع الناس أموالهم وراء أرائهم .. يمكنك تحفيز العملاء الحاليين من خلال عمل تخفيض علي قيمة المنتج الذين سيقوموا بشرائه مرة أخري في مقابل دعوة أصدقائهم إلي المنتج  وأنهم يثقون به .تساعد هذه الأمور في بناء ثقة لدي العملاء .

5. إستخدام الإنترنت :

يمكنك إستخدام شبكات الإنترنت  في جلب العملاء الجدد وتطوير مجال عملك. وعند إستخدام  شبكات الإنترنت في  توسيع نطاق شركتك وتسمح للعملاء بفهم التغيرات التي تحدث في الشركة بإستمرار ويصبحوا علي تواصل مع الموظفين. ومن ثم يمكنك التواصل بسهولة التعرف علي مجموعة العملاء الجدد وتطوير فهم أفضل حول ما يبحثون عنه بالظبط .

6. البحث عن قنوات مختلفة :

فشلت العديد من الشركات  في الإستفادة من الفرص المتاحة علي الإنترنت. بالنسبة للأنشطة التجارية يمكن أن تأتي هذه الفرص في شكل مبيعات علي الإنترنت للمنتجات المرتبطة بها . بالنسبة للعديد من المنتجات التي يتم بيعها عبر الإنترنت فالشركة توفر إمكانية التعليق وتقديم المنتج لكي تساعد في بناء قاعدة جديدة من العملاء مرة أخري .

7. الإهتمام بالعلاقات العامة :

يجب أن تهتم بقسم العلاقات العامة لكي تتمكن من جذب عملاء جدد إلي شركتك . لذلك، تأكد من جودة فريق العلاقات العامة المتواجد لديك في الشركة . يمكن لفريق العلاقات العامة الإهتمام بعمل منشورات رئيسية حول المنتج علي صفحة الشبكات الإجتماعية وإرفاق صورة خاصة بالمنتج .

8. البحث عن نماذج تسعير مختلفة :

داخل السوق المستهدف، ستكون هناك مجموعة من الإحتمالات المختلفه أثناء مرحلة الشراء . لذلك، حاول دائماً جذب العملاء من خلال عن أفضل جودة وأقل سعر عن الجميع حتي تجذب العلماء الذين لديهم إستعداد للشراء .

9. الإعلانات المدفوعة :

بالإضافة إلي القيام بالإعلانات في التليفزيون والراديو هناك أيضاً خيارات الإعلانات المدفوعه عبر الإنترنت والتي يتم الدفع فيها بالنقر علي الإعلان والتسويق عبر الشبكات الإجتماعية . يمكنك أن تضمن الإعلانات المدفوعة لعملاء جدد لنشاطك التجاري، ولكنها تأتي بتكلفه .  ومن ثم يجب دائماً أن تبدا بتحديد هدفك  من أي حملة إعلانية مدفوعة وهل ستقوم ببيع المنتج علي الفور ؟ ولا تنسي إضافة البريد الإلكتروني الخاص بك لكي تمكن العملاء من التفاعل مع موقعك ومحتواك .

10. معرفة كيفية تقديم التحية للعملاء :

حاول أن تفكر خارج الصندوق من خلال إختيار عبارات  علي سبيل المثال عبارة ” هل يمكنني مساعدتك ؟ ” من العبارات التقليدية التي تستخدم في تقديم التحية للعملاء يمكنك إستبدالها بعبارات  ” مرحباً، أنا سعيد بأنك هنا ”  ” شكراً علي حضورلك ” ” يعجبني ما قمت بإختياره ”  ولا تنسي عند دخول العميل بأن تقوم بالإبتسامة وتقديم نفسك له فهي طريقة رائعة لإنشاء تواصل معه . لأن بهذه الطريقة  سيعرفون بأنه بإمكانك الإجابة تقديم المساعدة لهم في الإجابة علي أي سؤال أو أثناء إجراء عملية الشراء . لا تنتظر حتي يصل المتسوق إليك فإذا قال العملاء أنهم يتصفحون فقط، أخبرهم بأن الشركة سعيدة بقدومهم  وأنك متاح للإجابة علي كل الإستفسارات .

11. دراسة السوق المستهدف :

عندما تقوم بتسويق منتج أو خدمة فأنت تستهدف كسب عملاء  علي نطاق واسع وكبير . ومن أجل تحقيق إزدهار حملة التسويق الخاصة بك يجب أن تكون لديك إستراتيجية مركز لكسب العملاء من خلال  دراسة السوق المستهدف ومعرفة الخدمات الأساسية أو منافذ البيع الخاصة بالمنتجات ووضع إستراتيجات تلبي كل مكان علي حدة . للعثور علي هذه الأسواق المستهدفة تحتاج إلي تحليل بيانات العملاء الخاصة  بك لمعرفة المعلومات الديموغرافية وموقعهم الجغرافي وعادات إنفاقهم  والأنماط الأخري المرتبطة بهم .

12. التسويق للمنتج بفيديو مباشر :

يعتبر الفيديو نشاطاً أساسياً عند التسويق للأنشطة التجارية المختلفة . علي وجه الخصوص سوف تحتاج إلي إضافة الطابع الإنساني علي المنتج وذلك من خلال عمل فيديو مباشر للتسويق له . كما أن معظم الشبكات الإجتماعية الأن تتيح لك خيار فيديو مباشر .

13. تجهيز إستطلاعات بيسيطة للعملاء :

من أهم إستراتجيات كسب العملاء هي تجهيز إستطلاعات الرأي الخاص بهم والتي تمكنك من جمع معلومات عن العملاء وسلوكياتهم من خلال الإحصاء بأسهل الطرق الممكنة. فهي أداء لجمع المزيد من الأفكار والإستفادة منها في المستقبل وحتي من أبسط الخطوات هي القيام بطرح سؤالين لزوار صفحة معينة حول تجربتهم لمعرفة المزيد من الأفكار حول كيفية تحسينها .

14. العروض والخصومات :

لا يوجد شئ أكثر جذباً لإهتمام العملاء وإغرائهم من العروض والخصومات التي تقدم علي منتجات الشركة الخاصة بك. ويمكنك عمل رموز تروجيية للتخفضيات من العينات الخاصة بالشركة أو الهدايا المجانية من أجل زيادة الحركة في الشركة وجذب الإنتباه .

15. عمل مسابقات للعملاء :

إذا كان لديك صفحة خاصة بالعلامة التجارية علي شبكات التواصل الإجتماعي وتمتلك عدد من المتفاعلين  .يمكنك عمل مسابقات علي سبيل المثال أفضل صورة تنال إعجاب عدد كبير من الأصدقاء والمتابعين سوف يكون لها جائزة منتج مجاني من الشركة وحتي قد تطلب أفضل صورة من منتج تجاري خاص بالشركة  لكي يكون الموضوع أكثر إثارة لإهتمام عملائك ويجعل علامتك التجارية أكثر نشاطاً .

16. تقديم محتوي مثير للإهتمام:

عندما تحاول إستخدام محتوي مثير للإهتمام علي موقع الويب الخاص بالشركة فأنت تحفز العملاء علي مشاركته. ويقوم أصحاب العلامات التجارية بإستخدام الدعوة والمشاركة في بناء التفاعل الخاص بالعلامة التجارية . لذلك، سوف تحتاج إلي التركيز علي الأمور الاكثر أهمية في السوق الخاص بالمنتج الذي تقوم بالترويج له .

17. إستخدام إستراتيجية واقعية علي مواقع التواصل الإجتماعي :

تذكر أن معظم الأشخاص علي شبكات التواصل الإجتماعي  يقضون وقتهم للإستمتاع بتصفح الشبكة . لذلك، يجب أن تبحث عن مسوقين يتبعوا إستراتيجات  أكثر نجاحاً . علي سبيل المثال، سوف يستجيب الجمهو أكثر عندما تقوم بإستخدام أسلوب أكثر بساطة  عند مشاركك لمنشور معين علي صفحة الفيس بوك .

18. لا تتجاهل كسب العملاء أصحاب الدخل المنخفض :

من المهم أن تراعي جميع المستويات أثناء حملة التسويق لكسب العملاء سوف يحدث ذلك فارقاً كبيرة في نسبة البيع لديك. قم بتطوير خطط محددة للإتصال بهذا الجزء من عملائك وإرسال سلسلة من رسائل البريد الإلكتروني أو الرسائل النصية توضح التخفيضات الممكنة التي يحصل عليها العملاء الجدد .

19. التسويق عبر البريد الإلكتروني :

قم بإستغلال الإهتمام بالمحتوي الذي قمت بإنشائه علي صفحة الشبكة الإجتماعية من خلال عمل قائمة للبريد الإلكتروني والتي يمكنك بعد ذلك إستخدامها في إستهداف الحصول علي رأي العميل حول الشركة والحصول علي إحصاءات حول أفكارهم ومخاوفهم من أجل تحسين قدرتك علي إطلاق محتوي وكسب عملاء في المستقبل .

20. عمل مناسبة جماعية ودعوة جمهورك لها :

تؤكد معظم الأبحاث التي تمت علي السوق بأن إتباع اسلوب عمل مناسبة جماعية ودعوة الجمهور للمشاركة في الأنشطة المختلفة من أساليب التسيوق الناجحة . عندما تقوم بإستضافة الجمهور ضمن الحدث الذي تخطط له سوف يشعرون بأنهم مميزون ويظهر لهم بأنك تهتم بهم من خلال منح بطاقات خاصة للدخول للمكان بدون رسوم

21. تحسين صورة الشركة :

هل تستخدم لافتات قديمة أو شعار خاص بالشركة غير لافت للإنتباه ؟  هل يحتاج موقعك الإلكتروني إلي التجديد  ؟ هل إستراتيجية التسويق الخاصة بك لا تعمل ؟. حاول البدء من إعادة التسويق للعلامة التجارية الخاصة بك بطريقة تمكنك من كسب العملاء .

22. العودة إلي أساسيات الدعايا :

لا تنسي بأن هناك مجموعة من أساسيات الدعايا مثل طرح النشرات في المتاجر المحلية ، توزيع المنشورات وتقديم العروض   وحتي أنه يمكنك عمل حملة تسويق عبر البريد الإلكتروني فهي طرق فعالة للوصول إلي أفاق جديدة .

23. تحديد ميزانية للدعاية :

عندما تبدأ في حملة تسويق جديدة يجب أن تقوم بتحسين إستراتيجيات الإعلان الخاصة بك ومنها تقديم إعلان مجاني علي شبكة الإنترنت وإذا كنت تدفع في مقابل الإعلان فحاول التفاوض علي سعر أقل لتقليل التكلفة النهائية لميزانية الدعاية الخاصة بالعلامة التجارية .

24. الوصول إلي وسائل الإعلام :

حاول الحصول علي تغطية من الصحف المحلية أو التجارية، سوف تحتاج إلي حجز مساحة إعلانية في الجريدة لكي تعتبر قصة إخبارية للتعريف عن المنتج الخاص بك وتقديم نفسك كخبير في مجال عملك لكي تتمكن من كسب ثقة العملاء نحو العلامة التجارية .

25. زيادة شبكة العلاقات :

حاول حضور التجمعات الخاصة برجال الأعمال والتحدث مع أكبر عدد ممكن من الأشخاص  . ولا تنسي الإنخراط في الجمعيات والفعاليات الخاصة بالتجارة المحلية كل هذه الأمور تفتح لك قنوات مبيعات جديدة وتمكنك من الوصول إلي أكبر عدد من العملاء  وبالتالي زيادة الأرباح الخاصة بالشركة .

هذا المحتوي ( منوعات: استراتيجية التعامل مع العملاء ” كيف تكسب العملاء “ ) منقول بواسطة محرك بحث مصر 24 وتم نقله كما هو من المصدر ( ثقف نفسك )، ولا يعبر عن وجة نظر الموقع ولا سياسة التحرير وانما تقع مسئولية الخبر وصحته علي الناشر الاصلي وهو ثقف نفسك.

أخبار ذات صلة

0 تعليق