علي جمعة: مفهوم التقشف البناء ليس بترك متاع الدنيا

صدي البلد 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
صدي البلد: قال الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق، إن هناك دعوات تتردد عن الفوضى البنَّاءة، وهي في حقيقتها فوضى هدامة، وطريق مُظلم قد أثبتت الأيام ظلامه وظلمه، ولم يحقق أي نتيجة حتى الآن.

وأضاف «جمعة» عبر صفحته على «فيسبوك»، أنه إذا كانت الفوضى الخلاقة هذه تحلو لبعض النماذج المعرفية، أو تكون قد نجحت عند بعضهم في حياتهم الشخصية خاصة في زيادة رفاهية تصل إلى حد الفساد في الأرض، وإلى إهلاك البيئة، وإلى عدم مراعاة الأجيال المستقبلية، فإنها لا تصلح مع أصحاب القيم والقضايا ولا مع أصحاب الإيمان.

أوضح أنه في مقابل هذه الفوضى تبنت حضارة الإسلام نظامًا آخر نجح أمامنا في تجارب الأمم فعمَّر الأرض، وتقوَّى به الإنسان وتعلم، وهو: «التقشف البناء»، وأمامنا تجربة بلد كبير في عدد سكانه كالهند الذي وصل إلى أكثر من مليار نسمة، والصين الذي وصل إلى أكثر من مليار ونصف المليار نسمة، وهما قد وصلا إلى مصاف الدول النووية، وأمامنا كذلك تجربة ماليزيا، ومن قبل تجربة اليابان، وتجربة ألمانيا وهذه الدول قد حققت الاكتفاء الذاتي، وأحدثت أيضًا في نفس الوقت عن طريق التقشف البنَّاء نوعًا من أنواع الرفاهية والحياة الكريمة لشعوبها.

وبيّن أن مفهوم التقشف البناء ليس مبنيًا أساسًا على ترك الدنيا، بل على عدة عوامل نذكر منها: حسن استغلال الموارد، وترتيب الأولويات، والعدالة في التوزيع، ورسم الاستراتيجية المستقبلية.. وهذه الأسس الأربعة لها طريق واضح مبني على عدة آليات أساسية منها: التخطيط وحسن الإدارة، والثورة التعليمية، والحرية السياسية، والاستفادة من التجارب الإنسانية، والاستمرار في الهوية الوطنية. وهذه الأسس والآليات جوهر بناء إنسان الحضارة وترتيب عقله وتأصيل منهج تفكيره وسلوكه.

وأكد المفتي السابق، أن التقشف البناء لا يعني أبدًا عدم وجود مشكلات في النواحي السياسية والاقتصادية والاجتماعية، ولا يعني أيضا أنه كالعصا السحرية ينقل المجتمع بين عشية وضحاها إلى المدينة الفاضلة، لكنه يعني أنه نمط حياة، وأسلوب إنساني قد نجح في تحصيل القوة والعزة لأفراد مجتمعه، وساعدهم على بناء حضارة قوية تسهم في عمارة الكون.

اخلاء مسئولية: مضمون هذا الخبر تم نقله بواسطة تقنية محرك بحث الاخبار، وهو تم نشره بواسطة موقع (صدي البلد ) ولا يعبر عن وجهة نظر مصر 24 وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الرابط التالي صدي البلد ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر، وتم ازالة كل الروابط الخارجية من الموضوع "علي جمعة: مفهوم التقشف البناء ليس بترك متاع الدنيا" والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة


0 تعليق