اخبار العالم الان انطلاق تحرير «الحديدة» وتودد ترامب لكيم.. أبرز عناوين الصحف العربية

التحرير الإخبـاري 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

مصر اليوم حيث تصدر الشأن اليمني وانطلاق معركة تحرير مدينة الحُديدة عناوين الصحف العربية الصادرة صباح اليوم الأربعاء، كما طالعتنا الصحف على العديد من القضايا والموضوعات الأخرى.

فصحيفة "الاتحاد" كشفت في افتتاحيتها عن بدء قوات يدعمها التحالف بقيادة السعودية، اليوم، تحرير ميناء الحديدة في اليمن.

وقالت الحكومة اليمنية في بيان أصدره مكتبها الإعلامي إن طائرات وسفن التحالف تنفذ ضربات تستهدف تحصينات الحوثيين دعما للعمليات البرية للقوات اليمنية التي احتشدت جنوبي المدينة المطلة على البحر الأحمر، والحديدة أكبر ميناء يمني وتمثل شريان حياة لأغلبية سكان البلاد الذين يعيشون في مناطق تحت سيطرة الحوثيين.

وتحت عنوان "الحديدة تستعد لهجوم وشيك مع نهاية المهلة للحوثيين"، وذكرت صحيفة "الشرق الأوسط" أن مدينة الحديدة اليمنية تستعد لهجوم قد تشنه القوات المشتركة المدعومة بتحالف دعم الشرعية، في وقت وشيك، بعدما انتهت الليلة الماضية المهلة التي حدّدتها الإمارات للحوثيين بالانسحاب من المدينة ومينائها الاستراتيجي.

وكشفت مصادر محلية أن المئات من سكان الحديدة، بدأوا عملية نزوح إلى الأرياف الشمالية والشرقية للمدينة، خشية أن تتخذ منهم الجماعة الحوثية دروعا بشرية، في حين شرع كثير منهم في تأمين احتياجاتهم الضرورية.

صحيفة "البيان" أشارت إلى مطالبة الدكتور أنور بن محمد قرقاش، وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي، المجتمع الدولي بالضغط على الحوثيين لإخلاء الحديدة وترك الميناء سليما.

وأكد قرقاش أن "احتلال الحوثيين غير الشرعي للحُديدة سيطيل الحرب في اليمن، وتحرير المدينة ومينائها سيفرض واقعا جديدا، وسيجبر الحوثيين على التفاوض"، مشددا على أنه "لا يمكن للحوثيين أن يأخذوا الحُديدة كرهينة من أجل تمويل حربهم وتغيير مسار المساعدات الإنسانية".

فيما كشفت صحيفة "القبس" عن وصول القوات الموالية للحكومة الشرعية اليمنية بدعم من التحالف العربي إلى مشارف مدينة الحديدة الإستراتيجية في غرب اليمن والخاضعة لسيطرة الحوثيين.

كما أشارت الصحيفة إلى إعلان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريس أن المنظمة الدولية تقوم بدبلوماسية مكثفة بين جماعة الحوثي من جهة، ودولتي الإمارات والسعودية من جهة أخرى، في مسعى لمنع الهجوم على ميناء الحديدة.

ولا زالت تداعيات اللقاء التاريخي بين الرئيس الأمريكي وزعيم كوريا الشمالية يصدران عناوين الصحف، حيث ذكرت صحيفة "الحياة" تحت عنوان "ترامب يتودّد وكيم ينتزع ضمانات أمنية"، أن إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وقف المناورات العسكرية السنوية الاستفزازية التي تنفذها واشنطن وسيول، أحدث صدمة لدى كوريا الجنوبية، وطغى على نتائج القمة التاريخية التي جمعت ترامب بالزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون في سنغافورة أمس، خصوصا أن الجانبين تعهد بنزع سلاح كامل في شبه الجزيرة الكورية، قوبل بتشكيك وتكهنات بأن الرئيس الأمريكي قدّم تنازلات لبيونج يانج.

فيما أشارت "الشرق الأوسط" إلى أن القمة التي جمعت ترامب وكيم في سنغافورة أمس، حظيت بترحيب دولي؛ خصوصا بعدما توصل الزعيمان إلى اتفاق تاريخي تضمن أربعة بنود، إلا أنه لم يجب عن كل التساؤلات، خصوصا تلك المتعلقة بآليات تنفيذ الاتفاق.

ومقابل الترحيب الدولي، استقبلت طهران أنباء القمة بقلق وتحذير، ووجّه المتحدث باسم الحكومة الإيرانية، محمد رضا نوبخت، انتقادات ضمنية إلى الزعيم الكوري الشمالي بعد لقائه مع الرئيس الأمريكي، ودفع باتجاه التقليل من أهمية اللقاء التاريخي بين ترمب وكيم، قائلا: "مع من يريد الزعيم الكوري الشمالي التفاوض؟ ألم يكن هو الرجل الذي سبب الإخلال في قمة الدول السبع عبر نشر تغريدة؟ هل يمكن الوثوق به؟".

وبالانتقال إلى الشأن الفلسطيني، ذكرت صحيفة "الخليج" أن قوات الاحتلال أخلت أمس، البؤرة الاستيطانية العشوائية "نيتيف هافوت" المكونة من 15 وحدة استيطانية، ومبنية في أملاك فلسطينية خاصة في الضفة الغربية، في حين يشرعن الاحتلال بناء آلاف الوحدات الاستيطانية في الضفة، من دون أي مسوغ قانوني، كما يقوم بتهجير الفلسطينيين من بيوتهم وقراهم.

وهذه البؤرة الاستيطانية تم تشييدها لتصبح في المستقبل حيا ضمن مستوطنة "العازار" في تجمع مستوطنات "غوش عتصيون" جنوب مدينة بيت لحم، ووصل مئات من أفراد شرطة الاحتلال من دون أسلحة، لإجلاء المستوطنين بشكل سلمي.

"البيان" سلطت الضوء على تحذير مسؤول فلسطيني أمس، من مخاطر العجز المالي المتفاقم في موازنة وكالة الأمم المتحدة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" وتهديده بتوقف خدماتها، فيما شهدت مدينة رام الله اعتصاماً للمطالبة برفع العقوبات المفروضة على غزة.

وحض عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير رئيس دائرة شؤون اللاجئين فيها أحمد أبو هولي، في بيان، على ضرورة دعم موازنة الأونروا وتجنب مخاطر توقف خدماتها لما لذلك من آثار على المستويات الاجتماعية والمالية والاقتصادية للفلسطينيين.

هذا المحتوي ( اخبار العالم الان انطلاق تحرير «الحديدة» وتودد ترامب لكيم.. أبرز عناوين الصحف العربية ) منقول بواسطة محرك بحث الموقع وتم نقله كما هو من المصدر ( التحرير الإخبـاري )، ولا يعبر عن وجة نظر الموقع ولا سياسة التحرير وانما تقع مسئولية الخبر وصحته علي الناشر الاصلي وهو التحرير الإخبـاري.

أخبار ذات صلة

0 تعليق