عالم المرأة: "الجواز وسنينه".. حلقات تقدمها حنان للتخفيف من المشكلات الزوجية

مصراوى 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

كتبت- رنا الجميعي:

"هبدأ من الخطوبة، ازاي الشاب أو الشابة يختاروا صح، يعرفوا هما ماشيين في الطريق السليم ولا الانفصال الحل".. هكذا بدأت حنان نوفل أولى الفيديوهات عن الزواج على فيسبوك. وجدت السيدة التي تعلمت خلال 6 سنوات الإرشاد التربوي والأسري، أن المشكلة تكمن في أساسيات الزواج، لذا قامت بتصميم دورة تدريبية تحت اسم "الجواز وسنينه".

منذ عامين تخصصت نوفل في العلاقات ما قبل الزواج وبعده، بعدما قرأت الكثير عن الإرشاد التربوي والتنمية البشرية والبرمجة العصبية، كما حصلت على دبلوم في المعالجة السلوكية. منذ شهرين قررت نقل الدورة التدريبية التي تمنحها للسيدات إلى الفضاء الإلكتروني: قدمت 8 فيديوهات حتى الآن.

ترشح حنان نوفل الدورة بالمجان عبر فيسبوك. دفعها لذلك حاجة الكثير من السيدات للمعرفة. في كل مرة تذهب فيها حنان في إجازة إلى بلدتها بمحافظة الشرقية ترى شغف السيدات بالأمر "بقولهم تعالوا أديكوا الكورس، بس فيه ستات مبتقدرش تيجي".

في الدورة التدريبية تتوجه في حديثها إلى النساء بالأساس، دون الرجال "الست بتعمل اللي عليها لكن فيه دور للزوج وهو جزء من المشكلة"، لذا حينما قررت المُدربة الحديث عبر الإنترنت كان حديثها موجها للجنسين، ومنذ شهرين فقط بدأت التوعية بالزواج.

بدأت السيدة أولى الفيديوهات بالحديث عن أسباب قيامها بذلك، مُشيرة إلى نسب الطلاق المرتفعة في مصر، كما قالت إن هناك ما يُسمى بـ"الطلاق العاطفي"، تعني المُشكلات التي تحدث بين الزوجين.

تفاعل كثيرون مع المحتوى الذي تقدمه حنان "كتير بيبعتوا ويتصلوا، حابين إني بقول الكلام من غير تعقيد". إسبوعيًا تقوم حنان بشرح جزء من الكورس، أولها عن دوافع الزواج، وكيفية اختيار شريك الحياة "وهل هو عن طريق القلب ولا العقل ولا الاتنين".

كذلك توضح الاختلافات الجوهرية بين الرجل والمرأة "لو كل واحد فهم من نفسه هتتحل مشاكل كتير"، حيث ترى حنان أن التعبير عن المشاعر مختلف بين الجنسين "بالنسبة للرجل فهو بالأفعال مش الأقوال".

عبر سلسلة مُرتبة تُقدم حنان الفيديوهات "زي ما بقدمه في الكورس بالظبط"، خلال تجربتها تُشير المُدربة إلى أن أغلب المشكلات التي تحدث هي الصمت الزوجي "بعد فترة من الوقت الراجل بيكون صامت تمامًا"، كما أن الكثير من السيدات عانت من عدم تحمل الرجل للمسؤوليات "دي حلها إن الست تخلي جوزها يتحمل مسؤولية صغيرة الأول، لما يتقنها تزود بعدها"، أما أحدث المشكلات الزوجية -بحسب حنان- فهي الخيانة عبر الشات "ودي بتحصل سواء بنات أو ولاد".

تسعد حنان كثيرًا حينما تُشارك في حل مُشكلة زوجية، حينها تجد في مشروعها سبيلا وغاية يجب الاستمرار في دروبه.

اخلاء مسئولية: مضمون هذا الخبر تم نقله بواسطة تقنية محرك بحث الاخبار، وهو تم نشره بواسطة موقع (مصراوى ) ولا يعبر عن وجهة نظر مصر 24 وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الرابط التالي مصراوى ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر، وتم ازالة كل الروابط الخارجية من الموضوع "عالم المرأة: "الجواز وسنينه".. حلقات تقدمها حنان للتخفيف من المشكلات الزوجية" والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة


0 تعليق