عالم المرأة: بالصور: اكتشاف أقدم وشم في العالم على مومياء مصرية

مصراوى 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

كتبت - نرمين الجلاد:

كشف باحثون عن أقدم وشم تصويري في العالم على زوج من المومياوات المصرية يبلغ عمرهما خمسة آلاف عام، حسب ما جاء في موقع "إيلاف".

ويعتبر الاكتشاف دليل قوي على قدم ممارسات رسم هذا النوع من الوشوم في أفريقيا، وأنها أقدم بحوالي ألف عام مما هو معروف في السابق، وظهر على المومياء الذكر وشما لثور بري أعلى الذراع، بينما رسم على جسد الأنثى أربعة وشوم تحمل شكل حرف S أسفل كتفها الأيمن، فضلا عن رسم آخر.

وتعرف الباحثون في المتحف البريطاني في لندن على هذه الوشوم عن طريق المسح بالأشعة تحت الحمراء، ونشرت النتائج في مجلة العلوم الأثرية، وكانت أقدم الوشوم المعروفة في العالم مكتشفة على أوتزي (مومياء رجل الثلج)، وتعود إلى نفس الفترة التاريخية أيضا، ولكنها كانت أشكالًا هندسية فقط.

وتعد تلك المومياء الذكر من أبرز وأهم المعروضات في المتحف البريطاني، ويزورها الملايين سنويًا منذ اكتشافها قبل أكثر من 100 سنة.

وكشفت الأبحاث السابقة أن المومياء لذكر مات بصورة عنيفة جراء طعنة في الظهر، في عمر تراوح بين 18 إلى 21 سنة.

وكانت تظهر على ذراعه علامات داكنة تبدو كظلال أو لطخات باهتة في الضوء الطبيعي، لكن عند فحصها بالأشعة تحت الحمراء، ظهرت أنها وشم تصويري.

وقال دانيال أنطوان، أمين قسم الأنثروبولوجيا الطبيعية في المتحف البريطاني: "إن مومياء الذكر واحدة من المعروضات الأكثر شعبية في المتحف البريطاني".

 

اخلاء مسئولية: مضمون هذا الخبر تم نقله بواسطة تقنية محرك بحث الاخبار، وهو تم نشره بواسطة موقع (مصراوى ) ولا يعبر عن وجهة نظر مصر 24 وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الرابط التالي مصراوى ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر، وتم ازالة كل الروابط الخارجية من الموضوع "عالم المرأة: بالصور: اكتشاف أقدم وشم في العالم على مومياء مصرية" والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة


0 تعليق