عالم المرأة: ما الأطعمة التي يجب تناولها قبل وبعد التمرينات الرياضية؟

مصراوى 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

كتب- هشام عواض:

يحتاج الجسم إلى العناصر الغذائية المفيدة من الكربوهيدرات والبروتينات الخالية من الدهون أثناء التمارين الرياضية، ويفضل التنظيم والتركيز على عناصر معينة في أوقات محددة سواء قبل أو أثناء التمرين، بحسب موقع "dailymedicalinfo" الطبي.

قبل التمرينات:

عليك التأكد من أن وجباتك تتميز بخمس صفات: 

1 - قليلة الدهون 

2- كميات متوسطة من البروتين و الكربوهيدرات 

3- بكمية قليلة من الألياف 

4 - أطعمة مألوفة يسهل على المعده هضمها مثال على ذلك سندويتش من الدجاج المشوي أو شريحة بيتزا بالجبن، ويجب الإبتعاد عن المقليات كالبطاطس المقلية و اللحوم الدهنية و المشروبات الغازية.

5- سوائل

وتكمن أهمية المياه في أنها تعمل كجهاز تنظيم لحرارة الجسم بأكمله، وبالتالي عند شرب كميات قليلة من المياه خلال ممارسة الرياضة قد ترتفع درجة حرارة الجسم لمستوى قد يهدد حياة الإنسان.

ومن المفيد أن تحرص على توافر الدهون الصحية للقلب و السوائل، الكربوهيدرات موجودة في الخبز و الحلويات و الأرز و الخضرة و الفاكهة أيضاً، وتحتاج البروتين لبناء وصحة العضلات وأيضاً للحصول على خلايا دموية صحية، تستطيع القيام بدورها في نقل الغذاء و الأكسجين لتلك العضلات، وبدون هذه المكونات من الاغذية سوف تؤثر التمارين الرياضية على صحتك بشكل سلبي و بالتالي ستجد صعوبة في اداء تلك التمارين .

بعد التمرينات:

تحتاج العضلات للبروتينات لكي تنمو وتتحسن و أفضل وقت لتناول هذه البروتينات بعد التمارين الرياضية ، ولا يهم اختيارك لنوع الطعام الذي تفضله لتناول البروتين، ولكن المهم الحصول على كمية ما بين 10 إلى 20 جم من البروتينات لتوفير الأحماض الأمينية ( وحدة بناء البروتينات) للعضلات.

التمرين على معدة فارغة:

هناك بعض التمرينات التي لا ضرر فيها بآداءها على معدة فارغة مثل رياضة المشي أو الركض السريع على معدة فارغة لا يضر كثيراً و لكن فقط اشرب كمية من المياه قبل البدء في التمرين و لكن عند ممارسة تمارين أكثر شدة فيجب تناول بعض الكربوهيدرات سهلة الهضم مثل شريحة من الخبز المحمص و الموز أو كوب من كوكتيل الفاكهة.

ممارسة الرياضة في الصباح مقارنة بالليل:

لا يوجد فرق كبير ولكن المهم ان تكون بعيدة عن وقت النوم والراحة حيث انه بالرياضة تزيد درجة حرارة الجسم وعمليات الايض وهذا يتعارض مع حالة الاسترخاء والراحة قبل النوم ماهي الوجبات الصحية الخفيفة للأطفال أثناء ممارسة الرياضة؟

يجب أن تكون هذه الوجبات بسيطة وصحية حيث أن الأطفال يقومون بحرق الكثير من السعرات الحرارية، وأمثلة على ذلك: شرائح من الفاكهة كالتفاح والبرتقال ، وبعض الساندويتشات الخفيفة، مزيج من الحبوب الكاملة، المكسرات والفواكه المجففة، بالإضافة إلى عصائر الفاكهة.

اخلاء مسئولية: مضمون هذا الخبر تم نقله بواسطة تقنية محرك بحث الاخبار، وهو تم نشره بواسطة موقع (مصراوى ) ولا يعبر عن وجهة نظر مصر 24 وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الرابط التالي مصراوى ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر، وتم ازالة كل الروابط الخارجية من الموضوع "عالم المرأة: ما الأطعمة التي يجب تناولها قبل وبعد التمرينات الرياضية؟" والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة


0 تعليق