عالم المرأة: علامات في اللعاب تدل على إصابتك ببعض الأمراض..تعرف عليها

مصراوى 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

كتبت-هدير غيث:

يشعر بعض الأشخاص بزيادة كمية اللعاب المتواجد في الفم، أو يلاحظون تغير لونه، ولا يهتمون بذلك، وربما تدل هذه التغييرات على إصابتك ببعض الأمراض، وفقًا لما ذكره موقع " webteb"، المعني بالنصائح الطبية:

1- نقص اللعاب في الفم

ربما يرجع نقص اللعاب في الفم إلى تناول بعض الأدوية، التي تُسبب جفافه، مثل مضادات الهيستامين.

2- لعاب أبيض اللون أو يحتوي على كتل

يدل اللعاب الأبيض، أو الذي يحتوي على نوع من الكتل، على إصابتك بنوع من الالتهابات الفموية، وقد يتسبب لك نوع معين من الفطريات بعدوى خميرية في الفم تسمى داء المبيضات.

ويُعد مرض داء المبيضات، نادر الحدوث لدي البالغين، إلا أن المصابين بالسكري تزيد لديهم فرصة الإصابة به، مقارنة بغيرهم من الأشخاص.

3- اللعاب شديد الحامضية

اللعاب الطبيعي متعادل بين الحامضية والقاعدية، إلا أن بعض الأشخاص يتعرضون إلى النوع الحمضي منه، ولكن لا يشعرون به، ولا يكتشفونه إلا من خلال فحوصات يفعلها طبيب الأسنان.

وفي حالة احتواء الفم على لعاب حامضي، يُشكل ذلك بيئة ملائمة للبكتيريا، لتبدأ بالتكاثر حول الأسنان بشكل كبير، مما يُسبب تأكلها، وتسوسها.

ومن الممكن تناول اللحوم الحمراء أو الدواجن للمساعدة في معادلة حموضة الفم.

4- زيادة كمية اللعاب في الفم

تميل أجسام النساء الحوامل عادة لإنتاج كميات أكبر من اللعاب، وقد يعود هذا إلى التغيرات الهرمونية في جسم المرأة، وهذه تُعد حالة طبيعية، لا تحتاج إلى القلق.

5- اللعاب مر أو حامض المذاق

في حالة الشعور المستمر بمرارة الفم، ربما يرجع السبب إلى الإصابة بارتجاع حمض المعدة، التي تتصاعد لتصل إلى الحلق، مما يُسبب شعورك بطعم غريب وغير محبب.

وإذا كنتِ تشعرين بمذاق مر داخل الفم، عليك مضغ قطعة من العلكة، أو حلوي صلبة مثل "المصاص"، وذلك للمساعدة في التخلص من كمية اللعاب الزائدة.

6- لزوجة على اللسان

من الممكن أن يتسبب التنفس عبر الفم، إصابته بالجفاف، والشعور بلزوجة اللسان، وفي هذه الحالة عليك استشارة الطبيب، لأنه ربما يرجع إلى مشكلة صحية، مثل انقطاع النفس أثناء النوم.

اخلاء مسئولية: مضمون هذا الخبر تم نقله بواسطة تقنية محرك بحث الاخبار، وهو تم نشره بواسطة موقع (مصراوى ) ولا يعبر عن وجهة نظر مصر 24 وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الرابط التالي مصراوى ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر، وتم ازالة كل الروابط الخارجية من الموضوع "عالم المرأة: علامات في اللعاب تدل على إصابتك ببعض الأمراض..تعرف عليها" والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة


0 تعليق