عالم المرأة: تعرف على شكل الهرم الغذائي.. وما هي فوائده الصحية؟

مصراوى 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

كتب - معتز حسن:

قد لا يعرف البعض منا ما هو الهرم الغذائي، وماهو مكوناته؟، لذلك هذا هو تعريف الهرم الغذائي، وشرح مكوناته.

الهرم الغذائي هو عبارة عن خريطة أو دليل يومي يوضح أنواع الأطعمة الغذائية المختلفة التي يجب أن يتناولها الإنسان. ويقوم هذا الهرم الغذائي بتوضيح الكميات المطلوبة من كل نوع من أنواع الأطعمة، والتي يحتاجها الإنسان بشكل يومي.

ويتكون الهرم الغذائي من خمس مجموعات كل مجموعة تحتوي على بعض الأنواع من الأطعمة الغذائية الغنية بالفيتامينات والبروتينات والمعادن الرئيسية، والتي تقدمها مجلة "حياتك".

1- المجموعة الأولى "قمة الهرم"

قمة الهرم الغذائي هي عبارة عن مجموعة صغيرة من أنواع الأطعمة التي يحتاجها الجسم بنسبة ضئيلة وبكميات قليلة ومحدودة. وهذه المجموعة عبارة عن أنواع الأطعمة السكرية والحلويات بأنواعها، مثل الحلويات الشرقية والتي تشكل الهريسة والبسبوسة والكنافة، كذلك الحلويات الغربية مثل كيك الشيكولاتة الشهي، والكب كيك، والبراونيز وغيرها الكثير.

2- المجموعة الثانية "الحليب ومشتقاته"

تعتبر المجموعة الثانية التي تتواجد بالهرم الغذائي من أهم المجموعات الغذائية التي يحتاجها الجسم بكميات وفيرة. ألا وهي مجموعة أنواع الأطعمة الغنية بالكالسيوم والتي تتوفر بكثرة في كافة أنواع منتجات الألبان ومشتقاتها.

3- المجموعة الثالثة "البروتينات"

المجموعة الثالثة هي من أهم مكونات الهرم الغذائي، والتي تحتل مكانة كبيرة ضمن مكونات الهرم الغذائي. فهي عبارة عن مجموعة من الأطعمة المختلفة التي تحتوي على نسبة كبيرة من البروتينات. حيث يحتاج جسم الإنسان لكميات وفيرة من المواد البروتينية على مدار اليوم. وتتوفر البروتينات بكثرة في جميع أنواع اللحوم.

4- المجموعة الرابعة "الخضروات والفواكه"

تلي مجموعة الخضروات والفواكه مجموعة البروتينات مباشرة. وهي لا تقل أهمية عن أطعمة البروتينات والكالسيوم التي يحتاجها جسم الانسان بكمية كبيرة. حيث تحتوي الخضروات والفواكه على نسبة عالية جدًا من جميع أنواع الفيتامينات، والكربوهيدرات المعقدة.

5- المجموعة الخامسة "قاعدة الهرم"

أما آخر مكون من مكونات الهرم الغذائي الأساسية فهي التي يكون مكانها في قاعدة الهرم. تشمل قاعدة الهرم الغذائي كافة الحبوب الكاملة مثل حبوب الشوفان والكينوا والقمح والشعير. كذلك الأطعمة الغنية بالنشويات والكربوهيدرات الموجودة بكثرة في الأرز والخبز والمكرونة والبطاطاس.

اخلاء مسئولية: مضمون هذا الخبر تم نقله بواسطة تقنية محرك بحث الاخبار، وهو تم نشره بواسطة موقع (مصراوى ) ولا يعبر عن وجهة نظر مصر 24 وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الرابط التالي مصراوى ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر، وتم ازالة كل الروابط الخارجية من الموضوع "عالم المرأة: تعرف على شكل الهرم الغذائي.. وما هي فوائده الصحية؟" والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة


0 تعليق