عالم المرأة: نصيحة طبية: إعطس في كوعك لا بين كفيك

مصراوى 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

كتب - حاتم صدقي:
عندما تشعر بميل للعطس أو الكحة، اعمل على تغطية فمك لعدم انتشار العدوى أو نقلها للمحيطين بك. وربما تكون قد عرفت ذلك، ولكن الطريقة التي تغطي بها فمك أيضًا تكون مهمة، وتلعب دورًا أيضًا في نشر العدوى.

هناك كثير من الناس لم يعلموا عن الخطوط الإرشادية التي أجمع عليها خبراء الصحة: فإذا لم تكن قد سمعت بها فيعد المنديل الورقي مناسبا ومتاحيا لأي انسان، أما إذا لم يكن متاحًا فعليك بتوجيه أنفك وفمك إلى كوع يدك ولا تلجأ للعطس أو الكحة بين كفيك أو في يديك، حتى إذا كان ذلك يعني كسرًا للعادة القديمة.

إذا ما عطس شخص في يديه -كما يقول الدكتور فينسنت هيل مدير فرع الوقاية من الأمراض القابلة للانتقال بالماء- فإن ذلك يوجد الفرصة لتلك الميكروبات لتنتقل منه إلى غيره من الناس، أو أن يلوث أشياءً أخرى قد يلمسها غيره من الناس.؛ لأن الميكروبات بصفة عامة تنتقل من شخص إلى آخر عن طريق القطيرات الصغيرة التي تتناثر من الجهاز التنفسي أثناء العطس أو الكحة.
وعندما تعطس في كفك ويأتي إنسان آخر ليسلم عليك، فإن هذه القطيرات المعدية تنتقل إليه. كذلك إذا أمسكت بمقبض باب أو سيارة بعد العطس في يديك، ثم جاء آخر وأمسك بها، فلابد أن تنتقل اليه العدوي، ولا يقتصر الأمر على ذلك بل على كل شيئ تلمسه مثل باب المصعد وأزراره، وغيرها كثير مما يساعد في نقل العدوى.

ونظرا لأن العطس أو الكحة يأتيان بشكل مفاجئ في كثير من الأحيان، لذلك أصبح العطس في الكوع من التوصيات المهمة المتفق عليها الآن بين كل خبراء الصحة ومنهم مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها بأطلانتا، والأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال، والجمعية الأمريكية للصحة العامة، وخبراء الصحة العالمية، وكافة أطباء الأمراض الصدرية. لذلك احرص على اتباع هذه التوصية دومًا وأخبر كل من تعرفه باتباعها، حتى نجنب أبناءنا وأصدقاءنا الإصابة بالعدوات الميكروبية.

اخلاء مسئولية: مضمون هذا الخبر تم نقله بواسطة تقنية محرك بحث الاخبار، وهو تم نشره بواسطة موقع (مصراوى ) ولا يعبر عن وجهة نظر مصر 24 وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الرابط التالي مصراوى ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر، وتم ازالة كل الروابط الخارجية من الموضوع "عالم المرأة: نصيحة طبية: إعطس في كوعك لا بين كفيك" والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة


0 تعليق