مصر 24: جنرال أميركي يرى "مؤشرات إيجابية" من جانب الجيش الباكستاني

فرانس 24 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

واشنطن (أ ف ب) - أشار جنرال أميركي كبير الثلاثاء إلى أنه بدأ يجد "إشارات إيجابية" من جانب الجيش الباكستاني في الحرب على الإرهاب، وذلك بعد أسابيع من قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب تعليق مساعدات عسكرية بنحو ملياري دولار لاسلام اباد.

وتدهورت العلاقات بين باكستان والولايات المتحدة منذ ان اتهم ترامب اسلام اباد الصيف الفائت بايواء "وكلاء الفوضى" في المنطقة.

وقرر ترامب في كانون الثاني/ديسمبر تعليق تمويل يصل إلى 1,9 مليار دولار لباكستان لأنها لا تلاحق برأيه كما ينبغي حركة طالبان وشبكة حقاني الاسلامية المتشددة.

وقال الجنرال جو فوتيل قائد القوات الأميركية في الشرق الأوسط (سنتكوم) أمام لجنة القوات المسلحة في مجلس النواب "بدأنا نرى الآن مؤشرات إيجابية".

وتابع "من خلال اتصالاتهم، فإنهم يبلغوننا ببعض الاجراءات التي يقومون بها على الأرض (...) هي لم تصل بعد للاجراءات الحاسمة التي نود رؤيتهم يتخذونها كتغيير استراتيجي، لكنها مؤشرات ايجابية وتمنحني الأمل في ان نهجنا صحيح".

ويعتقد مسؤولون اميركيون ان اجهزة استخبارات باكستانية وكيانات عسكرية أخرى ساعدت وسلّحت لفترة طويلة حركة طالبان لاسباب ايديولوجية، ولكن ايضا لموازنة النفوذ الهندي في افغانستان التي تدعم واشنطن حكومتها. وتنفي اسلام اباد هذه الاتهامات.

وقال فوتيل إن التعاون مع باكستان مهم للغاية لتحقيق النجاح في الحرب الدائرة منذ 16 عاما في أفغانستان، حيث من المتوقع ان يصل هذا الربيع مزيد من القوات الاميركية لبدء تدريب قوى الأمن الافغانية .

وأوضح الجنرال الاميركي أنه يتحدث مع نظيره الباكستاني بشكل روتيني، لكنه استدرك "لا يمكننا وصف العلاقة بالقائمة على الثقة في الوقت الراهن".

وقال فوتيل أن 64 بالمئة من سكان افغانستان يعيشون في مناطق تسيطر عليها الحكومة الافغانية، فيما يعيش 12 بالمئة في مناطق خاضعة لسيطرة حركة طالبان، في حين تعيش النسبة الباقية في "مناطق متنازع عليها".

© 2018 AFP

اخلاء مسئولية: مضمون هذا الخبر تم نقله بواسطة تقنية محرك بحث الاخبار، وهو تم نشره بواسطة موقع (فرانس 24 ) ولا يعبر عن وجهة نظر مصر 24 وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الرابط التالي فرانس 24 ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر، وتم ازالة كل الروابط الخارجية من الموضوع "مصر 24: جنرال أميركي يرى "مؤشرات إيجابية" من جانب الجيش الباكستاني" والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة


0 تعليق