اخبار العالم / التحرير الإخبـاري

اخبار العالم الان صحف سعودية: إيران تستعد لسيناريو حرب.. وقطريون يبحثون عن جنسية ثانية

  • 1/4
  • 2/4
  • 3/4
  • 4/4

مصر اليوم حيث تصدرت الاستعدادات الإيرانية لمواجهة أمريكا عناوين الصحف السعودية الصادرة صباح اليوم السبت، بالإضافة إلى العديد من الموضوعات التي استعرضت الشأن المحلي والعربي والدولي.

تحت عنوان "إيران تستعد لسيناريو حرب بنشر صواريخ في العراق"، ذكرت صحيفة "الحياة" أن طهران زودت تنظيمات شيعية في العراق، صواريخ باليستية، لمواجهة هجمات محتملة على مصالحها الإقليمية وامتلاك وسيلة تمكنها من ضرب خصومها في المنطقة، واعتبر مصدر غربي أن "إيران تحول العراق قاعدة صواريخ أمامية".

بينما تناولت صحيفة "عكاظ" هذا الشأن تحت عنوان "إيران تنقل ترسانتها الصاروخية إلى العراق"، حيث أشارت إلى الأسباب التي دفعت إيران إلى ذلك، وهو تفاقم التوتر الذي زاد بالفعل بينها وبين واشنطن بعد قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الانسحاب من الاتفاق النووي المبرم عام 2015 مع قوى عالمية كبرى، كذلك من شأن هذا أن يحرج فرنسا وألمانيا وبريطانيا، الدول الأوروبية الثلاث الموقعة على الاتفاق النووي، والتي تسعى لإنقاذ الاتفاق رغم تجديد العقوبات الأمريكية على طهران.

بينما أفادت صحيفة "الشرق الأوسط" أن مصادر إيرانية ومصدر استخبارات عراقي أوضحوا إلى أنه تم اتخاذ قرار قبل نحو 18 شهرا باستخدام "الميليشيات" لإنتاج صواريخ في العراق؛ لكن النشاط ازداد في الأشهر القليلة الماضية، بما في ذلك وصول منصات إطلاق الصواريخ.

وردا على الخطوة الإيرانية، ذكرت صحيفة "الجزيرة" أن البيت الأبيض تعهد بالتصدي لنشاطات إيران، حيث قال مسؤول في البيت الأبيض إن الولايات المتحدة ستواصل العمل مع شركائها وحلفائها من أجل التصدي للنشاطات الإيرانية المزعزعة للاستقرار في المنطقة.
وقال المسؤول: "إن الرئيس ترامب حذَّر من تلك النشاطات الإيرانية الضارة في أنحاء الشرق الأوسط، بما في ذلك العراق".

تحت عنوان "المواطنون القطريون يرفعون نسبة الباحثين عن جنسية ثانية!"، ذكرت "عكاظ" أنه مع ارتفاع وتيرة الانتهاكات التي يتعرض لها المواطنون المحليون من السلطات القطرية، وعمليات التهجير القسري الممنهجة لأبناء القبائل القطرية، وإيداع عدد منهم السجون، زاد المواطنون القطريون بعد السوريين واليمنيين نسبة طالبي الحصول على الجنسية الثانية خلال الفترة بين العام الماضي والحالي، والتي ارتفعت إلى 51% مقارنة بالأعوام الماضية، بحسب الشركة المتخصصة في خدمات الهجرة "AAA Associates".

تطرقت "الشرق الأوسط" إلى تعليق المطار الوحيد العامل في العاصمة الليبية مساء أمس (الجمعة)، لكل الرحلات بسبب المعارك الدائرة قرب طرابلس والتي أودت بحياة ما لا يقل عن 39 شخصا منذ الإثنين.
وقُتل 39 شخصا وأصيب مئة آخرون بجروح، غالبيتهم مدنيّون، خلال خمسة أيام من المواجهات بين مجموعات مسلّحة متناحرة في أحياء تقع جنوب طرابلس، وذلك استنادا إلى حصيلة جديدة أوردتها وزارة الصحة.

بينما أشارت "الحياة" إلى تجدد المعارك بين مجموعات مسلّحة متناحرة جنوب العاصمة الليبية طرابلس، بعد ساعات فقط على إعلان وقف لإطلاق النار، كان مفترضا أن يُشكل نهايةً لأعمال عنف أودت بحياة نحو ثلاثين شخصا.

وفي افتتاحيها، ذكرت "الجزيرة" تحت عنوان "بوصلة الدراسة تبدأ غدًا"، أنه ينطلق غدا الأحد العام الدراسي الجديد بعد أطول إجازة للطلاب والمعلمين وسط استعدادات مكثفة، حيث تأهبت وزارة التعليم والإدارات التعليمية التابعة لها لانطلاقة فاعلة للعام الدراسي الجديد يوم غد الأحد بعد إجازة مدرسية للطلاب والمعلمين، اقتربت من أربعة أشهر.

ورحب وزير التعليم الدكتور أحمد العيسى بالطلبة والطالبات والمعلمين والمعلمات الجدد، وأكد أن العام الدراسي ينطلق وسط حزمة كبيرة من المشاريع المتنوعة، شملت جميع المواقع التعليمية في مختلف مناطق المملكة، وافتتاح مدارس جديدة، وإجراء تحسينات على بعض المجمعات التعليمية.

ويتوقع أن يكون كامل الأسبوع الجاري مخصصًا لتسجيل وتوزيع المقررات الدراسية، والترحيب بالطلاب الجدد، بينما تبدأ الدراسة فعليًّا الأسبوع بعد القادم.

كما أشارت صحيفة "البلاد" إلى أن وزارة التعليم استعدت لاستقبال العام الدراسي الجديد 1439/ 1440هـ، في مدارس التعليم العام غدا الأحد بعودة ملايين الطلاب والطالبات في مختلف المراحل، بعد انتظام عودة الإداريين والمعلمين والمعلمات خلال الأيام الماضية، والانتهاء من تجهيز مئات المدارس الجديدة وعقود الصيانة والنظافة للمدارس التابعة لنحو 42 إدارة تعليمية، ومعالجة الصعوبات التي قد تواجه بعض المدارس.

هذا المحتوي ( اخبار العالم الان صحف سعودية: إيران تستعد لسيناريو حرب.. وقطريون يبحثون عن جنسية ثانية ) منقول بواسطة محرك بحث مصر 24 وتم نقله كما هو من المصدر ( التحرير الإخبـاري )، ولا يعبر عن وجة نظر الموقع ولا سياسة التحرير وانما تقع مسئولية الخبر وصحته علي الناشر الاصلي وهو التحرير الإخبـاري.

قد تقرأ أيضا