روسيا اليوم: الرد الصيني القاسي سيوصل أمريكا إلى "الخط الأحمر"

روسيا اليوم 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

روسيا اليوم: تحت العنوان أعلاه، كتبت أولغا ساموفالوفا، في "فزغلياد" عن احتدام الحرب التجارية بين الصين والولايات المتحدة، وأن الصين مصممة على القتال حتى النهاية.

وجاء في المقال: احتاجت الصين إلى 11 ساعة فقط للرد على رفع دونالد ترامب الرسوم على 1300 سلعة صينية. وقالت بكين إنها تفرض رسوما بنسبة 25 في المئة على 106 من السلع المستوردة من الولايات المتحدة. بما في ذلك فول الصويا والقمح والذرة والقطن ولحم البقر والسيارات والطائرات والمنتجات الكيماوية والتبغ. وفي حين تبلغ الرسوم الأمريكية على السلع الصينية 60 مليار دولار، فإن رسوم السلع الأمريكية في الصين ستبلغ 50 مليار دولار.

وهكذا، يتساءل المستثمرون ما إذا كان أحد أسوأ النزاعات التجارية على مدى سنوات عديدة سيتحول إلى حرب تجارية واسعة النطاق بين القوتين الاقتصاديتين العظميين.

ويرون أنه كان من المنتظر أن لا تريد الصين بهذه القسوة. ولذلك، فإن مثل هذه السرعة والحدة في استجابة بكين كانت غير متوقعة إلى حد ما بالنسبة للبعض، كما قال لوكالة "رويترز" كبير الاقتصاديين في China Capital بـ Capital Economics، جوليان إيفانز- بريتشارد. إلا أنه لا يزال يأمل في أن تظل هذه "اللعبة على حافة المعركة" وأن لا يتم وضع أي من الرسوم المعلنة موضع التنفيذ.

إلا أن سيناريو إيقاف الحرب التجارية بين الصين والولايات المتحدة هو الأقل احتمالاً الآن- كما ترى نائب مدير قسم "Alpari" التحليلي ، ناتاليا ميلتشاكوفا- فتقول: "الأكثر واقعية، خيار آخر: أن ترد الصين على الإجراءات الأمريكية غير الودية بإجراءاتها الخاصة. سيستمر ذلك حتى يقترب الطرفان من الخط الأحمر الحرج ليس فقط للعلاقات بين البلدين، إنما للعالم كله، أي قضية بيع الصين جزءا من السندات الحكومية الأمريكية. وفي مواجهة مثل هذا التهديد، يمكن للولايات المتحدة التراجع، وهو أمر أكثر احتمالا بكثير".

وتضيف كاتبة المقال:

بكين نفسها مصممة على القتال حتى النهاية. "الصين لا تريد خوض غمار حرب تجارية، لأن أحدا لا يربح  في مثل هذه الحرب. لكننا لا نخشى القتال- قال نائب وزير التجارة الصيني ، فان شووان- إذا كان هناك من يصر على شن حرب تجارية، فسوف نقاتل حتى النهاية".

وترى ناتاليا ميلشاكوفا أن ترامب بدلاً من حماية السوق الأمريكية، يحاول حل مسألة مختلفة تمامًا: فهو يريد عزل الصين تكنولوجياً، ما يذكرنا بالأهداف الحقيقية للعقوبات الأمريكية ضد روسيا. فتقول:

"لكن أمريكا لن تتمكن من عزل الصين. فقد اندمجت الصين بشكل وثيق في عملية خلق القيمة لشركات التكنولوجيا العالمية. كما أن الصين غمرت العالم بأجهزتها، ويتم تجميع منتجات آبل الأكثر شهرة، بما في ذلك آيفون وآيباد، في الصين في مصنع تملكه شركة فوكسكون الصينية. بعبارة أخرى، لم يكن iPhone أبداً أمريكيًا في الحقيقة. وليس من قبيل المصادفة أن منتجات أبل لم تندرج ضمن قائمة ترامب".

المقالة تعبر فقط عن رأي الصحيفة

اخلاء مسئولية: مضمون هذا الخبر تم نقله بواسطة تقنية محرك بحث الاخبار، وهو تم نشره بواسطة موقع (روسيا اليوم ) ولا يعبر عن وجهة نظر مصر 24 وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الرابط التالي روسيا اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر، وتم ازالة كل الروابط الخارجية من الموضوع "روسيا اليوم: الرد الصيني القاسي سيوصل أمريكا إلى "الخط الأحمر"" والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة


0 تعليق