الكنائس تحتفل اليوم بـ«سبت النور».. وقداس العيد مساءً

الزمان 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

الزمان: تحتفل الكنائس الشرقية اليوم السبت، بما يعرف بسبت النور أو السبت المقدس ويسمى أيضا بسبت الفرح وهو اليوم الذى يأتى بعد الجمعة العظيمة وقبل أحد القيامة أو عيد الفصح.

 

تقليديًا يتم الاحتفال حوالى الساعة 11 مساءً من ليلة سبت النور وحتى الساعات الأولى من صباح السبت، ويبدأ الاحتفال بعيد القيامة بصلاة تسبحة العيد عصر السبت ثم باكر عيد القيامة مع حلول الظلام وأخيرًا قداس عيد القيامة مع انتصاف الليل وتختم مع الساعات الأولى من يوم أحد القيامة.

 

بعض الكنائس تحبذ الاحتفال بعيد القيامة فى صباح الأحد وليس فى ليلة السبت، حيث إن النساء ذهبن إلى قبر المسيح فى فجر الأحد وكان المسيح قد قام.

 

فى القدس تزدحم كنيسة القيامة بعدد كبير من الزوار، بالإضافة إلى المسيحيين العرب، بانتظار انبثاق النور المقدس حسب المعتقدات المسيحية.

 

فيما يترأس البابا تواضروس الثانى بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية صلوات قداس العيد مساء اليوم بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية.

 

وعلى مستوى الطوائف الأخرى، ففى ليلة السبت أيضًا يترأس الأنبا إبراهيم إسحق، بطريرك الكنيسة الكاثوليكية، قداس العيد، بكاتدرائية السيدة العذراء بمدينة نصر، ويترأس القس الدكتور أندريه زكى، رئيس الطائفة الإنجيلية، قداس العيد بالكنيسة الإنجيلية فى مصر الجديدة، ويترأس المطران منير حنا، رئيس أساقفة الكنيسة الأسقفية فى مصر وشمال أفريقيا والقرن الأفريقى، احتفال عيد القيامة، بكاتدرائية جميع القديسين، بحضور عدد من المسئولين ورجال الدولة وممثلى بعض السفارات.

 

اخلاء مسئولية: مضمون هذا الخبر تم نقله بواسطة تقنية محرك بحث الاخبار، وهو تم نشره بواسطة موقع (الزمان ) ولا يعبر عن وجهة نظر مصر 24 وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الرابط التالي الزمان ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر، وتم ازالة كل الروابط الخارجية من الموضوع "الكنائس تحتفل اليوم بـ«سبت النور».. وقداس العيد مساءً" والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة


0 تعليق