اخبار مصر جدل نيابى حول مشروع قانون المرور المقدم من الحكومة - اليوم الأحد 2 سبتمبر 2018

بوابة الشروق 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

اخر الاخبار- العليمى يعتزم التقدم بمشروع جديد للحد من الحوادث.. وكدوانى: «القانون» الحالى سيحد من فوضى الشارع والسيطرة على الانفلات
كشف عضو اللجنة التشريعية بمجلس النواب عبدالمنعم العليمى، عن عزمه التقدم بمشروع قانون جديد للمرور مع بداية دور الانعقاد الرابع للمجلس، لافتا إلى أن مشروع القانون المقدم من الحكومة والموجود حاليا داخل لجنة الدفاع والأمن القومى عليه ملاحظات كثيرة ويدور خلاف كبير حوله بين الأعضاء.

ووصف العليمى، فى تصريحات لـ«الشروق»، مشروع قانون المرور الجديد الذى يعتزم تقديمه بالمتكامل كما أنه سيضبط الحالة المرورية فى الشارع، وسيساعد على الحد من حوادث الطرق، وذلك من خلال إلزام السائقين بقواعد المرور، بجانب تغليظ العقوبة على المخالفات بعد رصدها بشكل دقيق، بالاضافة إلى وضع آليات محددة تساعد على التطبيق.

وأوضح العليمى، أن مشروع القانون الجديد يشتمل على عدة نقاط جديدة ومنها: «موافقة وزيرى الداخلية والتضامن على السماح للجمعيات الأهلية بتوعية المواطنين بأداب المرور والطرق العامة، ومساهمتها فى الانتهاء من إجراءات الحصول على رخصة القيادة».

وتابع: أن مشروع القانون الجديد ينص على تحديد 24 نقطة لكل صاحب رخصة تسحب منه تلك النقاط حال ارتكابه المخالفات المرورية، مضيفا أن المخالفة الأولى وفقا للقانون ستشمل وقف الرخصة 3 شهور، والمخالفة الثانية وقف الرخصة 6 شهور، والمخالفة الثالثة سنة، والرابعة إيقاف الرخصة، كما أنه ومن حق المواطن التقدم بتظلم أمام النيابة العامة من تاريخ الإيقاف.

وأضاف: «أن القانون يشمل أيضا على حصول النقل البطىء مثل عربات الكارو وعربات اليدو «التروسكل» لتراخيص، وذلك من خلال جهة إدارية يتم تشكلها، قد تكون داخل أى وحدة محلية بالتعاون مع المرور لإجراء التراخيص اللازمة».

فى المقابل، قال وكيل لجنة الدفاع والأمن القومى بالبرلمان يحيى الكدوانى، إن قانون المرور الجديد الموجود حاليا فى اللجنة والمكون من 96 مادة سيساعد على انضباط الشارع والقضاء على الظواهر السلبية والحد من الفوضى.
وأشار الكدوانى، فى تصريحات لـ«الشروق»، إلى أن القانون سيكون له أولوية داخل اللجنة وسيتم الانتهاء منه مع بداية دور الانعقاد الرابع للمجلس، لافتا إلى أن القانون سيعمل على انضباط حركة سير «التوك توك»، بوضع مواد رادعة تشمل عقوبات مغلظة عليه، بجانب السيطرة على حالة الانفلات التى تشهده العديد من الطرق سواء بالسرعة القصوى أو بتعاطى السائقين للمواد المخدرة وغيرها من التجاوزات التى تتم على الطرق السريعة.

وأضاف الكدوانى، أن القانون الجديد يتضمن العديد من العقوبات للخارجين عن القواعد المرورية تتم من خلال نقاط بشكل «أ، ب، ج، د» تكون كل فئة منها بحجم تجاوزها معين سواء بسحب رخصة القيادة، أو بفرض غرامة مالية، وقد تصل إلى الحبس فى التجاوزات التى تترتب عليها تعريض المارة والركاب للخطر.

وتابع:» أنه وفقا للقانون الجديد سيتم استخدام تقنيات حديثة لمتابعة السيارات، والتى ستكون عبارة عن وضع ملصقات مدمجة إلكترونية تصدر اشارات لاسلكية لتحدد مواقع السيارات وتكون قادرة أيضا على تتبع سائقيها»، مضيفا: «أن الحكومة لديها خطة واضحة ومنظمة كاملة لاستبدال مركبات النقل البديلة للمقطورات والأجرة ونقل الركاب، والتاكسى، التى مر عليها أكثر من 20 عاما، وأصبحت متهالكة».

هذا المحتوي ( اخبار مصر جدل نيابى حول مشروع قانون المرور المقدم من الحكومة - اليوم الأحد 2 سبتمبر 2018 ) منقول بواسطة محرك بحث مصر 24 وتم نقله كما هو من المصدر ( بوابة الشروق )، ولا يعبر عن وجة نظر الموقع ولا سياسة التحرير وانما تقع مسئولية الخبر وصحته علي الناشر الاصلي وهو بوابة الشروق.

أخبار ذات صلة

0 تعليق