اخر الاخبار بالصور.. 10 معلومات لا تعرفها عن «شجرة الشيطان»

روتانا 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

انتشرت خلال السنوات الأخيرة أشجار شائكة غريبة عن البيئة في السعودية بشكل سريع، خاصة بين شمال وجنوب السعودية، سواء في الأودية أو الأراضي المتصحرة التي غالباً لا يصلها إلا ماء المطر، في السطور التالية تعرف على 10 معلومات لا تعرفها عن “شجرة الشيطان” بحسب موقع “سبق” الإلكتروني.

1- تستطيع الشجرة العيش في البيئة الجافة والصعبة، كما أن الشجرة كثيفة الأشواك مخضرة طوال العام.

2- يُنظر إلى الشجرة على أنها آفة تهدد النباتات من قبل المتخصصين أو خبيثة من قبل المزارعين.

3- الشجيرات تسمى “بروسوبس” أو “مسكيت”، والاسم العلمي Prosopis juliflora، وموطنها الأساسي أمريكا الجنوبية، وخصوصاً المكسيك.

4- الشجيرات جُلبت لبعض دول إفريقيا والشرق الأوسط، بغرض استخدام خشبها أو زراعتها كسياج للمزارع، إلا أن هذه الشجيرات كانت ذات تكيّف عالٍ مع الظروف الجافة، وجذورها تنمو بمعدل كبير ومتعمق للوصول للماء في أعماق التربة.

5- مع الإنتاج العالي للبذور أصبحت تنبت في كل مكان من تهامة تقريباً، وهكذا أضحت آفة تهدد النباتات البرية المحلية؛ لأنها تنافسها على مصادر التربة (وأهمها الماء).

6- بذورها سامة عند تناولها بكثرة من قبل المواشي.

7- بسبب إزهارها طوال العام تقريباً، فإنها تُعتبر من العوامل المساعدة في انتشار الملاريا؛ وذلك لأن البعوض في فترات الجفاف (في الأحوال الطبيعية) لا يجد مصدر غذاء دائم (السكر بشكل أساسي)، لكن في البيئات التي ينتشر فيها “البروسوبس” فالبعوض يجد مصدراً دائماً للسكر من رحيق أزهار هذا النبات.

8- في بعض مناطق إفريقيا سُمي هذا النبات “شجرة الشيطان”؛ لما يسببه من أضرار في بيئات وجوده

9- “المسكيت” بكثافة أوراقه وسرعة نموه يسهم في موت النباتات الصغيرة التي تزرع حوله؛ نتيجة ما تتسبب به هذه الأشجار من حجب ضوء الشمس عنها.

10- توجد هذه الشجرة بشكل كبير في مجاري السيول، وعند جريان المياه طبيعةً تجرف معها الأشجار الميتة الكبيرة والصغيرة وكذلك النفايات وغيرها، وهو الأمر الذي يجعلها تصطدم بأشجار “المسكيت” ولكثافة أغصانها وقوتها ومرونتها يتشكل عائقاً دون مرور المياه بشكل طبيعي في مجراه، وينتج عن ذلك انحراف للمياه أو تجمعه بشكل بسيط أحياناً أو تتشكل الحفر نتيجة قوة التيار المائي.

مسلم يعفو عن قاتل ابنه ويعانقه قائلاً: ألوم الشيطانشاهد أيضاً:

هذا المحتوي ( اخر الاخبار بالصور.. 10 معلومات لا تعرفها عن «شجرة الشيطان» ) منقول بواسطة محرك بحث مصر 24 وتم نقله كما هو من المصدر ( روتانا )، ولا يعبر عن وجة نظر الموقع ولا سياسة التحرير وانما تقع مسئولية الخبر وصحته علي الناشر الاصلي وهو روتانا.

أخبار ذات صلة

0 تعليق