الارشيف / اخبار العالم / التحرير الإخبـاري

اخبار العالم الان انسحاب كيانات ورفع الجلسة.. البرلمان العراقي على صفيح ساخن

مصر اليوم حيث شهد البرلمان العراقي، اليوم الإثنين، انسحاب كتل الفتح ودولة القانون ونواب سنة وأكراد اعتراضًا على ألية تشكيل الحكومة، ورفع الجلسة للتداول حسبما ذكرت قناة "سكاي نيوز عربية".

وأعلن تحالف محور سائرون "الإصلاح والبناء"، تسجيله الكتلة الأكبر في البرلمان العراقي، وتضم هذه الكتلة تحالف الصدر والعبادي والحكيم وعلاوي والنجيفي.

وأعلن تحالف الإصلاح والبناء عن تقديم توقيعات 184 نائبًا إلى رئيس السن، باعتباره الكتلة النيابية الأكبر.

وكانت كيانات سياسية في العراق قد أعلنت التوصل إلى اتفاق لتشكيل كتلة غالبية في البرلمان المنتخب حديثا، بما يجعلها قادرة على تشكيل حكومة جديدة، وتضم الكتلة 16 كيانا سياسيا، بينها تحالف "سائرون" بزعامة رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر، وائتلاف "النصر" بقيادة رئيس الوزراء المنتهية ولايته حيدر العبادي.

اقرأ أيضًا: بهدف تجنب الديكتاتورية.. ائتلاف برلماني لتشكيل حكومة العراق

وتظهر وثيقة الاتفاق الموقعة من قبل رؤساء الكيانات السياسية أو ممثلين عنهم أن الكتلة الجديدة تضم 177 نائبا برلمانيا، وهو ما يزيد عن نصف عدد مقاعد البرلمان، البالغ 329 مقعدا، حسبما ذكرت "بي بي سي" العربية.

وباعتبارها أكبر كتلة في البرلمان، سيتم تكليفها من جانب رئيس البلاد بتشكيل الحكومة، وذلك بعد نحو 4 أشهر من الغموض السياسي، وسيكون على عاتق الحكومة الجديدة إعادة البناء بعد نحو 3 سنوات من القتال مع تنظيم الدولة الإسلامية، وكذلك الحفاظ على علاقات متوازنة مع الولايات المتحدة وإيران، وهما أكبر حليفين للعراق.

والنظام السياسي العراقي مصمم على أساس ضمان عدم سيطرة شخص واحد أو طرف واحد على مقاليد السلطة، وذلك بهدف تجنب أي عودة للديكتاتورية، بعد الإطاحة بنظام رجل العراق القوي الراحل صدام حسين. 

هذا المحتوي ( اخبار العالم الان انسحاب كيانات ورفع الجلسة.. البرلمان العراقي على صفيح ساخن ) منقول بواسطة محرك بحث مصر 24 وتم نقله كما هو من المصدر ( التحرير الإخبـاري )، ولا يعبر عن وجة نظر الموقع ولا سياسة التحرير وانما تقع مسئولية الخبر وصحته علي الناشر الاصلي وهو التحرير الإخبـاري.