اخر الاخبار نشاط بترولي.. طارق الملا يعلن ارتفاع إنتاج حقل ظهر لـ2 مليار قدم غاز يوميا.. دعم السلع البترولية بـ2 مليار دولار.. و7.7 مليار دولار نفقات الحقل حتى الآن

صدي البلد 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

صدي البلد: ارتفاع إنتاج حقل ظهر لـ2 مليار قدم غاز يوميا
عاطف حسن: 

7.7 مليار دولار ما تم إنفاقه على حقل ظهر حتى الأن
المؤسسة الدولية الإسلامية تدعم السلع البترولية بـ2 مليار دولار

شهد قطاع البترول اليوم الجمعة، نشاطا ملحوظا، وأعلنت الوزارة عن خبرين مهمين، أولهما زيادة إنتاج حقل ظهر العملاق إلى 2 مليار قدم مكعب من الغاز، والثاني تمويل المؤسسة الدولية الإسلامية ودعم السلع البترولية بقيمة 2 مليار دولار، وكانت التفاصيل كالاتي:

ارتفع إنتاج حقل ظهر ليصل إلى 2 مليار قدم مكعب غاز طبيعي يومياَ ليضيف إنجازًا جديدًا لما تحقق فى تنمية هذا الكشف العملاق.

وأكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية،في بيان اليوم، أن ما تحقق من إنجاز قياسى يحسب للكوادر البترولية التى تعمل على تنمية المشروع الذى يحظى بدعم ومتابعة واعية من القيادة السياسية ، حيث كان لدعم الرئيس عبدالفتاح السيسى ومتابعته المستمرة وتوجيهاته بتذليل العقبات أكبر الأثر في نجاح المشروع الذى صار إنجازه والإسراع بوضعه على الإنتاج قصة نجاح عالمية سواء من حيث التوقيتات والأرقام القياسية التي حققها أو التقنيات الحديثة التي استخدمها.

وأضاف الملا أن التعاون المثمر والبناء بين قطاع البترول وشركة إينى الإيطالية والدور الحيوى الذى تقوم به شركات قطاع البترول "إنبى وبتروجت وخدمات البترول البحرية" لإنجاز المشروع تحت إشراف شركة بترول بلاعيم يعد مثالًا حيًا على تضافر جهود وزارة البترول بالتعاون مع شركائها لزيادة إنتاج مصر من الثروة البترولية.

جاء ذلك خلال رئاسة الوزير اجتماع الجمعية العامة لشركة بتروشروق لاعتماد نتائج الأعمال للعام المالى 2017/2018 بحضور المهندس محمد سعفان وكيل أول وزارة البترول والمهندس محمد مؤنس مستشار الوزير لشئون الغاز والجيولوجى أشرف فرج وكيل الوزارة للاتفاقيات والاستكشاف والمهندس عابد عزالرجال الرئيس التنفيذي لهيئة البترول والمهندس أسامة البقلي رئيس الشركة القابضة للغازات الطبيعية " إيجاس".

وأوضح الملا أن زيادة إنتاج حقل ظهر وكذلك مشروعات تنمية حقول الغاز الطبيعى الكبرى التى ينفذها قطاع البترول ستسهم بقوة فى تحقيق الاكتفاء الذاتى من الغاز الطبيعى وسد الفجوة بين الإنتاج المحلى والاستهلاك وتحقق خطة الدولة فى زيادة الإنتاج بما يسهم فى تخفيف العبء عن كاهل الموازنة العامة للدولة.

أكد المهندس عاطف حسن رئيس شركة "بترو شروق" نجاح الشركة في تنفيذ العديد من الإنجازات حيث بلغ إجمالي ما تم إنفاقه في مشروع ظهر 7ر7 مليار دولار حتى الآن.

وأوضح أن إنتاج حقل ظهر الحالى يرفع إجمالي إنتاج الغاز الكلى لشركة بترول بلاعيم "بتروبل " إلى حوالى 6ر3 مليار قدم مكعب غاز يوميًا؛ إضافة إلى إنتاجها من الزيت الخام والمتكثفات والذى يصل بإنتاج بتروبل لأكثر من حوالى 740 ألف برميل زيت مكافئ يوميًا.

وأضاف خلال الجمعية العمومية للشركة برئاسة وزير البترول، أننا نحرص علي تحفيز عمليات الاستثمار في الاستكشافات الجديدة وخاصة في تكثيف انشطة الاستكشاف الخاصة بمنطقة امتياز بتروشروق من خلال حفر 3 آبار في المنطقة الجنوبية بإستثمارات بلغت 52 مليون دولار ، وأنها نجحت في تخفيض تكاليف الحفر التنموي ليعكس تحسنًا ملحوظًا في الأداء الخاص بتلك الأنشطة وأنه تم ربط 8 آبار تحت سطحية على الإنتاج بعد الانتهاء من عمليات الحفر والإكمال ، هذا بالإضافة إلى الإسراع بأعمال إنشاء التسهيلات الخاصة بالمشروع وذلك لوضع باقي مراحل المشروع علي الإنتاج خلال أسرع وقت ممكن.

وأوضح رئيس الشركة، أن ذلك انعكس في النجاح ببدء الإنتاج المبكر من الحقل في منتصف ديسمبر 2017 وما تلاه خلال التسعة أشهر الماضية من وضع وحدات الإنتاج 1 ،2 ،3 ،4 خلال الفترة منذ أبريل وحتى يوليو 2018 على التوالي بالإضافة إلى تشغيل خطين بحريين بقطر 14 و26 بوصة.

وأشار إلى أن الشركة قامت بالإسراع في تنفيذ بعض الأعمال البحرية الحيوية خلال الفترة الأخيرة مما كان له أثر إيجابي في تحقيق هذا النجاح ومنها تشغيل الخط البحري قطر 30 بوصة خلال شهر أغسطس 2018.

وعلى صعيد أخر، أكد المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، أن الوزارة تضع فى قائمة أولوياتها الاستمرار فى توفير المنتجات البترولية للسوق المحلى.

وأكد "الملا"، عقب توقيع الاتفاق التنفيذى بين المهندس هانى سالم سنبل الرئيس التنفيذى للمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة (ITFC) وعضو مجموعة البنك الإسلامى للتنمية، والمهندس عابد عز الرجال الرئيس التنفيذى للهيئة العامة للبترول، وحضور الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، لدعم توفير مواد بترولية بقيمة 2 مليار دولار، أن هذا التمويل يؤكد ثقة المؤسسات الدولية فى الاقتصاد وبرنامج الإصلاح وقدرة الدولة على الوفاء بالتزاماتها وتعهداتها، مشيرًا إلى أنه بحث مع الرئيس التنفيذى للمؤسسة فرص دعم وزيادة أوجه التعاون، وضرورة الاستفادة من المساهمات الإيجابية فى دعم البرامج المختلفة ضمن مشروع تطوير وتحديث قطاع البترول.

جاء ذلك فى إطار الاتفاق الموقع بين وزارة الاستثمار والتعاون الدولى والمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة بقيمة 3 مليارات دولار لدعم توفير سلع أساسية للمواطنين.

وأكدت وزيرة الاستثمار، أن هذا الاتفاق فى إطار زيادة التعاون الوثيق وتنسيق الجهود بين مصر والمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة وتنفيذًا للشراكة الاستراتيجية بين الطرفين حيث يتضمن دعم مواد بترولية وذلك لصالح مصر، معربة عن تطلعها لزيادة التعاون مع مجموعة البنك الإسلامى للتنمية خلال السنوات المقبلة فى ظل استراتيجية التعاون الجديدة بين مصر والبنك حتى 2021 لدعم برنامج الحكومة الاقتصادى والاجتماعى، مشيرة إلى أهمية استمرار المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة فى تقديم برامج دعم فنى لمؤسسات دعم التجارة فى مصر وذلك بالتعاون مع القطاعين العام والخاص.

وقال المهندس هانى سالم سنبل، إننا "ندرك مدى الأهمية الاستراتيجية الهائلة التى تنطوى عليها هذه الاتفاقية والتى من شأنها ترسيخ أواصر علاقتنا مع حكومة وشعب مصر، وهناك أيضًا فوائد جمة تعود بالنفع الكبير على جهود التنمية الاقتصادية والتطور الاجتماعى والتجارة الداخلية وهى سمات لا يمكن الاستهانة بها أو التقليل من شأنها ونحن بدورنا نتطلع إلى شراكة ناجحة ومزدهرة على مدى السنوات المقبلة".

وأكد أن المؤسسة ستدعم مصر لاحداث المزيد من التنمية، وأنها أبرمت 5 اتفاقيات إطارية مع حكومة مصر ممثلة بوزارة الاستثمار والتعاون الدولى بمبلغ إجمالى قدره 2ر9 مليار دولار أمريكى وتشكل هذه الاتفاقية دليلًا على قوة علاقات الشراكة المستمرة بين مصر والبنك الإسلامى للتنمية (ISDB) والمجموعة الأم للمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة (ITFC) ومنذ العام 1985 وحتى العام 2007 أصدر البنك الإسلامى للتنمية عدة موافقات لتقديم تمويل يبلغ حوالى 675ر1 مليار دولار إلى مصر، خصص معظمه لتمويل استيراد النفط والمنتجات النفطية المكررة وكذلك القمح.

وأشار إلى دعم المؤسسة منذ إنشائها فى عام 2008 وحتى أغسطس 2018 مصر بنحو 274ر1 مليار دولار أمريكى لتمويل استيراد النفط الخام والمنتجات البترولية بالإضافة إلى السلع الغذائية وغيرها من المنتجات وتقوم المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة ( ITFC ) بدعم مصر من خلال برامجها المتعلقة بالتجارة بما فيها برنامج المساعدة من أجل التجارة للدول العربية (AFTIAS) وبرنامج جسور التجارة العربية الأفريقية (AATB) .

هذا المحتوي ( اخر الاخبار نشاط بترولي.. طارق الملا يعلن ارتفاع إنتاج حقل ظهر لـ2 مليار قدم غاز يوميا.. دعم السلع البترولية بـ2 مليار دولار.. و7.7 مليار دولار نفقات الحقل حتى الآن ) منقول بواسطة محرك بحث مصر 24 وتم نقله كما هو من المصدر ( صدي البلد )، ولا يعبر عن وجة نظر الموقع ولا سياسة التحرير وانما تقع مسئولية الخبر وصحته علي الناشر الاصلي وهو صدي البلد.

أخبار ذات صلة

0 تعليق