اخبار العالم اليوم : تحرك داخل الكونغرس لوقف المساعدات الأمريكية في حرب اليمن

dw 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

اخبار العالم اليوم حيث يحاول نواب من الحزبين الجمهوري والديمقراطي حشد الأصوات داخل الكونغرس لوقف استخدام قانون صدر قبل عقود من الزمن لسحب البلاد من الحرب في اليمن، وذلك قبل أسابيع قليلة من زيارة ولي العهد السعودي إلى الولايات المتحدة.

بعد أسابيع قليلة من بدء أول زيارة رسمية لولي العهد السعودي محمد بن سلمان، منذ تسلمه رسمياً هذا المنصبإلى الولايات المتحدة الأمريكية، أطلق مشرّعون أميركيون من الحزبين الجمهوري والديمقراطي تحركاً يرمي لإجبار الادارة الأميركية على وقف دعمها للتحالف العربي الذي تقوده السعودية ضد الحوثيين في اليمن، وذلك من خلال الدفع لإجراء تصويت نادر في الكونغرس على الانخراط العسكري لبلادهم في هذا النزاع.

وقال السناتورات بيرني ساندرز ومايك لي وكريس ميرفي في بيان مشترك، إن تحركهم هذا سيتيح للمرة الأولى على الاطلاق إجراء تصويت في مجلس الشيوخ على "سحب القوات الأمريكية من حرب غير مصرح بها".

وقال ساندرز الذي خاض السباق لنيل تذكرة الترشيح الديمقراطية إلى الانتخابات الرئاسية في 2016: "نرى أنه بما أن الكونغرس لم يعلن الحرب أو يجيز استخدام القوة العسكرية في هذا النزاع فإن مشاركة الولايات المتحدة في اليمن غير دستورية وغير مصرح بها، وأن الدعم العسكري الأميركي للائتلاف السعودي يجب أن ينتهي".

ويقاتل التحالف العربي من تسع دول بقيادة السعودية، المسلحين الحوثيين المتحالفين مع إيران في اليمن منذ 2015 في مسعى لإعادة الرئيس عبد ربه منصور هادي إلى السلطة.

وأودت الحرب بحياة أكثر من عشرة آلاف شخص وشردت أكثر من مليونين ودفعت البلاد إلى حافة المجاعة، بينما يرفض المسؤولون الأمريكيون الإفصاح عن عدد القوات الأمريكية المنتشرة على الأرض في اليمن وأرجعوا ذلك لأسباب أمنية.

  • default

    اليمن في ظل حرب دامية.. حين تصبح القمامة وسيلة للبقاء

    مكب للقمامة عند مدينة الحديدة على البحر الأحمر في غرب اليمن. لا يوجد ثمة مكان للعيش بالنسبة لأسرة رزيق في كفاحها اليومي هنا من أجل البقاء.

  • الأسرة المكونة من 18 شخصاً وجدت في هذا المكان مأوى آمناً بعيداً عن منزلها في شمال غرب اليمن، الذي دمرته الطائرات الحربية السعودية في حرب التحالف العربي على الحوثيين.

    اليمن في ظل حرب دامية.. حين تصبح القمامة وسيلة للبقاء

    الأسرة المكونة من 18 شخصاً وجدت في هذا المكان مأوى آمناً بعيداً عن منزلها في شمال غرب اليمن، الذي دمرته الطائرات الحربية السعودية في حرب التحالف العربي على الحوثيين.

  • إفطار عائلة رزيق بسيط يتكون من قليل من الخبز والبطاطا والفلفل. ما يجمعونه بشقاء من تلال القمامة التي تفرغها الشاحنات في هذا المكب يشكل القوت اليومي للعائلة الفقيرة الهاربة من جحيم الحرب.

    اليمن في ظل حرب دامية.. حين تصبح القمامة وسيلة للبقاء

    إفطار عائلة رزيق بسيط يتكون من قليل من الخبز والبطاطا والفلفل. ما يجمعونه بشقاء من تلال القمامة التي تفرغها الشاحنات في هذا المكب يشكل القوت اليومي للعائلة الفقيرة الهاربة من جحيم الحرب.

  • طفولة دمرتها الحرب: لم يتجاوز أيوب محمد رزيق ربيعه الحادي عشر، لكن العائلة تعتمد عليه في جمع القناني البلاستيكية من مكب القمامة، إذ يمكنها بيعها لقاء القليل من المال على الأقل.

    اليمن في ظل حرب دامية.. حين تصبح القمامة وسيلة للبقاء

    طفولة دمرتها الحرب: لم يتجاوز أيوب محمد رزيق ربيعه الحادي عشر، لكن العائلة تعتمد عليه في جمع القناني البلاستيكية من مكب القمامة، إذ يمكنها بيعها لقاء القليل من المال على الأقل.

  • كفاح يومي من أجل البقاء: في بقايا ثلاجة عاطلة تجمع أسرة رزيق ما تجده من غذاء في مكب النفايات.

    اليمن في ظل حرب دامية.. حين تصبح القمامة وسيلة للبقاء

    كفاح يومي من أجل البقاء: في بقايا ثلاجة عاطلة تجمع أسرة رزيق ما تجده من غذاء في مكب النفايات.

  • رب العائلة الفقيرة محمد رزيق (في الخلف على اليسار) يبلغ من العمر 67 عاماً ويقول إنه لا يريد أي مساعدة من الخارج ويضيف: نريد فقط أن تكف هذه الحرب وهذه الكارثة. الله وحده يرعانا.

    اليمن في ظل حرب دامية.. حين تصبح القمامة وسيلة للبقاء

    رب العائلة الفقيرة محمد رزيق (في الخلف على اليسار) يبلغ من العمر 67 عاماً ويقول إنه لا يريد أي مساعدة من الخارج ويضيف: "نريد فقط أن تكف هذه الحرب وهذه الكارثة. الله وحده يرعانا".

  • تحت سقف بلاستيكي تعيش الأسرة في كوخها، إذ ينامون على قطع الكارتون والأراجيح القماشية المعلقة. حياة في ظل الحرب، تبرز صعوبتها ووحشيتها بشكل خاص على الأطفال في اليمن، إذ كشفت تقارير المنظمات الدولية أن نحو مليونين منهم يعانون من سوء التغذية.

    اليمن في ظل حرب دامية.. حين تصبح القمامة وسيلة للبقاء

    تحت سقف بلاستيكي تعيش الأسرة في كوخها، إذ ينامون على قطع الكارتون والأراجيح القماشية المعلقة. حياة في ظل الحرب، تبرز صعوبتها ووحشيتها بشكل خاص على الأطفال في اليمن، إذ كشفت تقارير المنظمات الدولية أن نحو مليونين منهم يعانون من سوء التغذية.

  • يجوب الطفل أيوب محمد (11 عاماً) مكب القمامة حتى غروب الشمس. لا يصل إلى مقدار قليل من المساعدات الدولية إلى اليمن، إذ ما تزال السعودية وحلفاؤها تغلق الموانئ والمطارات في حربها مع الحوثيين.

    اليمن في ظل حرب دامية.. حين تصبح القمامة وسيلة للبقاء

    ما من خلاص يلوح في الأفق: يجوب الطفل أيوب محمد (11 عاماً) مكب القمامة حتى غروب الشمس. لا يصل إلا مقدار قليل من المساعدات الدولية إلى اليمن، إذ ما تزال السعودية وحلفاؤها تغلق الموانئ والمطارات في حربها مع الحوثيين. بيتر هيله/ ع.غ


ومنذ 2015 قدمت واشنطن للتحالف العربي أسلحة ومعلومات استخبارية وعمليات تزويد بالوقود في الجو، وذلك استناداً على ترخيص أصدره الكونغرس في 14 أيلول/ سبتمبر 2001، أي بعد ثلاثة أيام على هجوم الحادي عشر من أيلول/ سبتمبر 2001.

هذا الترخيص إضافة الى ترخيص مماثل صدر في 2002 استند اليهما كل من الرئيس جورج دبليو بوش وبعده باراك أوباما واليوم دونالد ترامب لشنّ كل العمليات العسكرية التي تخوضها الولايات المتحدة خارج أراضيها.

غير أن كثيراً من المشرعين الديمقراطيين وبعضاً من زملائهم الجمهوريين يرون أن هذا الترخيص لا يمكن الركون إليه إلى ما لا نهاية ولا بد من تجديده. ويهدف السناتور لي، وهو من الجمهوريين المحافظين، عبر الإجراء الذي أطلقه مع زميليه مساعدة الكونغرس على إعادة تأكيد سلطته في عملية صنع القرار في السياسة الخارجية.

ويأتي هذا التحرك الفعلي قبيل أسابيع قليلة من بدء الزيارة المزمعة في التاسع عشر من الشهر الجاري والتي سيقوم بها ولي العهد السعودي إلى الولايات المتحدة، والتي من المنتظر أن تستغرق أكثر من أسبوعين. لكنه قبل ذلك سيتوجه إلى بريطانيا وفرنسا. ومن المنتظر أن تكون الحرب في اليمن من بين أهم القضايا المطروحة على جدول الأعمال ، خاصة مع زيادة الانتقادات الموجهة للرياض بسبب هذه الحرب.

و.ب/ع.غ (أ ف ب، د ب أ، رويترز) 

 

اخلاء مسئولية: مضمون هذا الخبر تم نقله بواسطة تقنية محرك بحث الاخبار، وهو تم نشره بواسطة موقع (dw ) ولا يعبر عن وجهة نظر مصر 24 وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الرابط التالي dw ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر، وتم ازالة كل الروابط الخارجية من الموضوع "اخبار العالم اليوم : تحرك داخل الكونغرس لوقف المساعدات الأمريكية في حرب اليمن" والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة


0 تعليق