اخبار العالم اليوم : فرصة جديدة أمام اللاجئين للعمل في رعاية المسنين وإكمال الدراسة

dw 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

اخبار العالم اليوم حيث تعاني ألمانيا من نقص حاد في عدد العاملين بمجال رعاية كبار السن. برلمان ولاية هيسن يناقش مشروع قرار يسمح للاجئين غير الحاصلين على شهادة التعليم الأساسي بالالتحاق بتأهيل مهني لسد تلك الثغرة.

قدمت الكتلة البرلمانية الحاكمة في برلمان ولاية هيسن الألمانية أمس الأربعاء (28 آذار/مارس 2018) مشروع قانون يتيح لـ 480 لاجئ غير حاصل على شهادة إتمام مرحلة التعليم الأساسي، فرصة العمل في رعاية كبار السن، بعد إتمامهم التأهيل المهني. ومن المقرر أن يكمل اللاجئون بالتزامن مع التأهيل المهني، الذي سيستمر ثلاث سنوات، مرحلة التعليم الأساسي. ونقلت صحيفة "فرانكفورتر نوي برسه" على موقعها الإلكتروني اليوم أن تلك الخطوة جاءت لسد النقص في مجال رعاية كبار السن.

والجدير ذكره أن  نحو 2.8 مليون مسن في ألمانيا يعتمدون على الرعاية الداخلية في المستشفيات. وربما ارتفع هذا العدد بحلول عام 2030 بنحو مليون مسن آخر ليصبح 3.6 مليون مسن.

وكان الرئيس السابق للحزب الاشتراكي الديمقراطي، الذي من المتوقع أن يشارك مع المستشارة أنغيلا ميركل في تشكيل الحكومة الجديدة، قد صرح خلال الحملة الانتخابية في الخريف الماضي أنه من غير الممكن ألا يكون في واحد من أغنى بلدان العالم العدد الكافي من الأطقم والمال الكافي لرعاية المسنين، وتابع: "نحن لدينا فوائض بالمليارات، وليس لدينا مكانا لمراكز رعاية مرضى الخرف".

ووعد شولتس "بأن هذا الأمر سيتغير"، وشدد على ضرورة زيادة عدد الأطقم وتحسين الأجور لاجتذاب أطقم رعاية من الخارج بدون تعقيدات بيروقراطية. ووصف شولتس رعاية المسنين بأنها  تمثل "موضوعاً محورياً بالنسبة للتماسك المجتمعي" في ألمانيا.

خ.س/ه.د (DW، د ب أ)

  • Flüchtlingskrise Deutschland Flüchtlinge am Bahnhof in München

    أبرز المبادرات في ألمانيا لمساعدة اللاجئين الجدد

    المحطة الأولى للوافدين الجدد كانت على الغالب محطة مدينة ميونيخ الرئيسية، حيث وقف أعداد كبيرة من المتطوعات والمتطوعين الألمان لاستقبال الناس والترحيب بهم وتقديم بعض الخدمات الأولية كزجاجات مياه الشرب لهم.

  • Deutschland Flüchtlinge in München Flüchtlingshilfe

    أبرز المبادرات في ألمانيا لمساعدة اللاجئين الجدد

    وكان جمع الملابس، وبينها حفاضات الأطفال، من المبادرات السريعة. التي أطلقها المتطوعون الألمان لمساعدة العائلات الوافدة مع أطفالها.

  • Deutschland Initative Freifunk für Asylbewerber

    أبرز المبادرات في ألمانيا لمساعدة اللاجئين الجدد

    ومن المبادرات التي تفنن بها المتطوعون الألمان لمساعدة اللاجئين، تلك التي أطلقها مجموعة من الشباب في دورتموند تحت أسم "فريفونك" أي "الاتصال الحر" ومكنت اللاجئين من استخدام الانترنت مجاناً.

  • Deutschland Günter Reichert Initiator der Asylothek

    أبرز المبادرات في ألمانيا لمساعدة اللاجئين الجدد

    ومن المبادرات الشخصية لمساعدة اللاجئين أيضاً، قدم المعماري غونتر رايشيرت خدمة تعليم القراءة والكتابة باللغة الألمانية لأطفال اللاجئين في مدينة نورينبيرغ. وعلى ضوء تلك المبادرة تأسست لأول مرة أول مكتبة لطالبي اللجوء سميت "أزولوتيك".

  • Deutschland Stiftung Gute-Tat.de in Berlin

    أبرز المبادرات في ألمانيا لمساعدة اللاجئين الجدد

    وساهمت مؤسسة "كات تات دي أي" الخيرية في العاصمة برلين في تقديم خدمة الاستشارات العامة للاجئين وذلك بهدف حفظ حقوقهم وإرشادهم خلال العملية البيروقراطية في دوائر الدولة.

  • Deutschland Symbolbild Flüchtlinge Wirtschaft Fabrik Ausbildung

    أبرز المبادرات في ألمانيا لمساعدة اللاجئين الجدد

    ولم يغيب دور الشركات الألمانية في الإسراع بتقديم تسهيلات وخدمات لدمج المهاجرين الجدد في سوق العمل، بينها تقديم دورات مهنية تأهيلية وزج البعض من اللاجئين في العملية الإنتاجية في المصانع لكسب الخبرة والمهارة.

  • Deutschland Daimler Arbeiter in Sindelfingen

    أبرز المبادرات في ألمانيا لمساعدة اللاجئين الجدد

    ومن أبرز الشركات الألمانية التي ساهمت في مبادرة دمج اللاجئين في سوق العمل، شركة مرسيدس لصناعة السيارات المعروفة عالمياً على نطاق واسع.

    الكاتب: حسن ع. حسين


اخلاء مسئولية: مضمون هذا الخبر تم نقله بواسطة تقنية محرك بحث الاخبار، وهو تم نشره بواسطة موقع (dw ) ولا يعبر عن وجهة نظر مصر 24 وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الرابط التالي dw ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر، وتم ازالة كل الروابط الخارجية من الموضوع "اخبار العالم اليوم : فرصة جديدة أمام اللاجئين للعمل في رعاية المسنين وإكمال الدراسة" والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة


0 تعليق