اخبار العالم اليوم : ردود فعل تجاوزت حدود مصر بعد الحكم بسجن فنانتين

dw 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

اخبار العالم اليوم حيث خبر أحكام بالسجن في حق فنانتين مصريتين وهما شيرين عبد الوهاب وليلى عامر خلف ردود فعل ليس في مصر فحسب بل تعداها إلى ألمانيا أيضا.

تناولت صحف ألمانية الحكم بسجن المغنية المصرية شيرين عبد الوهاب. وعنونت يومية "بيلد" الواسعة الانتشار في عددها اليوم الخميس (الأول من آذار/مارس 2018): الحكم بالسجن على مغنية مصرية بعد "إهانتها" نهر النيل. وكان الحكم بسجن المغنية الشابة قد صدر أول أمس الثلاثاء.

ويوم أمس الاربعاء أصدرت السلطات القضائية المصرية حكماً بالسجن لمدة سنتين على المغنية المصرية ليلى عامر بتهم خدش الحياء العام، ونشر مقطع فيديو تضمن إيحاءات جنسية. كما أصدر القضاء المصري حكما بالسجن لمدة ستة أشهر في حق مخرج الفيديو كليب وثلاثة أشهر في حق الممثل الذي ظهر إلى جانب ليلى عامر في الفيديو. ويبقى حق الطعن مكفولاً أمام المتهمين ضد الأحكام الصادرة في حقهم، نقلاً عن صحيفة الأهرام المصرية.

وكان المحامي أحمد مهران، تقدم ببلاغ إلى النائب العام المستشار نبيل صادق ضد سمير المراغي، مخرج ومالك الشركة المنتجة للأغنية بالإضافة إلى ليلى عامر، بإعتبار فيديو "بص أمك" خادشاً للحياء ويحرض على الفسق والفجور.

وفي قضية مماثلة قضت محكمة مصرية الثلاثاء (27 فبراير/ شباط 2017) بحبس المطربة شرين عبد الوهاب لمدة ستة  أشهر وكفالة 50 ألف جنيه، بتهمة  الإساءة لمصر، في القضية المعروفة إعلاميا بـ "تصريحات البلهارسيا". وقضت محكمة جنح المقطم بتعويض مدني قدره عشرة آلاف وواحد وخمسون جنيهًا أتعاب محاماة.

وكان محام مصري أقام  دعوى ضد المطربة شيرين ونقابة المهن  الموسيقية ، قائلا إنه "في إحد حفلات شيرين طلبت إحدى الحضور منها سماع  أغنية "ماشربتش من نيلها"، فردت المطربة عليها: "هيجيلك بلهارسيا". وأضافت الدعوى، أنه في الوقت الذى تعمل فيه أجهزة الدولة على تنشيط السياحة تهكمت المطربة بأسلوب فظ، الأمر الذى أضحك الجمهور بصورة فيها "إهانة للدولة".

ع.ع / (د ب أ)

  • 53. Internationales Karthago Festival, ägyptische Sängerin Sherine Abdel Wahab (picture-alliance/Y.Gaidi)

    أدباء وفنانون قادتهم أعمالهم إلى السجن أوالاعتقال

    إساءة لسمعة البلد

    قضت محكمة مصرية بحبس الفنانة شيرين عبد الوهاب ستة أشهر. كما تم إلزامها بدفع عشرة آلاف جنيه مصري (قرابة خمسمئة وخمسين دولارا) بتهمة الإساءة لسمعة البلاد. يأتي هذا الاعتقال بعد انتشار فيديو للمغنية شيرين عبد الوهاب وهي تغني لأحد معجباتها "مشربتش من نيلها"، كما نصحتها في نفس الفيديو بشرب نوع آخر شهير من المياه المعدنية الفرنسية بدل المصرية.

  • Weld El 15 (picture alliance / Anadolu Agency)

    أدباء وفنانون قادتهم أعمالهم إلى السجن أوالاعتقال

    غنى "البوليسية كلاب"

    يعرف باسم "ولد الكانز"، وتعرف إليه الناس عن طريق أغنيته "البوليسية كلاب" الموجّهة ضد الشرطة التي يتهمها فيها بالفساد وبالإتجار في المخدرات. أغنيته التي مست تجاوزات الأمن في تونس، وفي مصر، تحديداً بعد انطلاق الربيع العربي، دفعت به إلى دخول السجن والحكم عليه بستة أشهر، لكنه خرج بعد الاستئناف.

  • Dichter Samih al-Qasim ARCHIVBILD 18.12.2011 (picture alliance/landov)

    أدباء وفنانون قادتهم أعمالهم إلى السجن أوالاعتقال

    السبب شعره السياسي

    سميح قاسم، الشاعر الفلسطيني الراحل الذي سجن أكثر من مرة وهدد بالقتل بسبب شعره السياسي. اتخذ من أبياته أداة للمعارضة والاستمرار، ما جعله يوضع رهن الإقامة الجبرية والاعتقال المنـزلي ويطرد من عمله مرَّات كثيرة.

  • Portrait Marcel Khalifé (Musikfest Bremen)

    أدباء وفنانون قادتهم أعمالهم إلى السجن أوالاعتقال

    أهان الإسلام؟

    لم يدخل السجن لكنه حوكم بتهمة "إهانة الإسلام". الفنان اللبناني الشهير مارسيل خليفة، حُوكم أمام القضاء اللبناني بسبب أغنية "أنا يوسف يا أبي" للشاعر الفلسطيني الراحل محمود درويش، لكنّ المحكمة برّأته فيما بعد.

  • Zine Safi Musiker Tunesien (privat)

    أدباء وفنانون قادتهم أعمالهم إلى السجن أوالاعتقال

    أول سجين في سبيل الغناء

    هو أول سجين بسبب الغناء في تاريخ الثقافة العربية. الشيخ إمام الذي ذاع صيته في العالم العربي، سجن لسنوات بتهم متعددة أهمها انتقاد المسؤولين عن هزيمة 1967.

  • May Skaf syrische Schauspielerin bei der Aktion Flüchtlinge fressen in Berlin (picture-alliance/dpa/R. Jensen)

    أدباء وفنانون قادتهم أعمالهم إلى السجن أوالاعتقال

    معتقلة معارضة

    اعتقلت خلال مظاهرة سلمية مع عدد من المثقفين. عرفت مي سكاف الممثلة السورية بمعارضتها لنظام الأسد خلال الثورة السورية، ما تسبب في اعتقالها ، وبعد إطلاق سراحها غادرت في النهاية البلاد.

  • PK Europäisches Parlament - Foto von Raif Badawi (picture-alliance/dpa/P. Seeger)

    أدباء وفنانون قادتهم أعمالهم إلى السجن أوالاعتقال

    سبع سنوات سجن وستمئة جلدة

    اعتقل سنة 2012 بتهمة الإساءة للإسلام من خلال الإنترنت، واتُهم بالردة. رائف بدوي، الكاتب والناشط السعودي الذي حكم عليه بالسجن لسبع سنوات، والجلد 600 جلدة. وكان رجل الدين السعودي عبد الرحمن البراك قد أصدر فتوى تعتبر رائف كافر ومرتد عن الإسلام، واعتبره مروج للكفر والالحاد.

  • Said Saleh (Getty Images/Afp/Amro Maraghi)

    أدباء وفنانون قادتهم أعمالهم إلى السجن أوالاعتقال

    لأنه ارتجل جملة؟

    في "لعبة اسمها فلوس، أمي اتجوزت 3 مرات، الأول أكّلنا المشّ، والتانى علّمنا الغشّ، والتالت لا بيهشّ ولا بينشّ" كانت هذه الجملة سبيله إلى السجن. الفنان المصري الكوميدي الراحل سعيد صالح، قادته جملته المرتجلة هذه، عام 1983 إلى الحكم عليه بالسجن 6 أشهر، بعدما فهم من كلامه أنه يقصد الزيجات الثلاث للرؤساء المصريين؛ جمال عبد الناصر، وأنور السادات وحسني مبارك.

  • Nawal El Saadawi, Die Notwendigkeit einer wirklichen Freiheit in Ägypten (Nawal El Saadawi)

    أدباء وفنانون قادتهم أعمالهم إلى السجن أوالاعتقال

    أديبة مشاغبة

    هي كاتبه قادها انتقادها للسياسة في عهد الرئيس المصري أنور السادات إلى تذوق مرارة السجن، إذ خرجت بعد شهر واحد من اغتياله. الطبيبة الجريئة نوال السعداوي سخرت القلم للدفاع عن النساء ومعارضة سياسة الحكومة المصرية، واستطاعت أن تكتب من خلال تجربتها في السجن وتصدر روايتها: مذكراتي في سجن النساء. إعداد مريم مرغيش.

    الكاتب: مريم مرغيش


اخلاء مسئولية: مضمون هذا الخبر تم نقله بواسطة تقنية محرك بحث الاخبار، وهو تم نشره بواسطة موقع (dw ) ولا يعبر عن وجهة نظر مصر 24 وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الرابط التالي dw ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر، وتم ازالة كل الروابط الخارجية من الموضوع "اخبار العالم اليوم : ردود فعل تجاوزت حدود مصر بعد الحكم بسجن فنانتين" والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة


0 تعليق