اخبار العالم اليوم : مجلس الأمن يعقد جلسة جديدة للتصويت على قرار هدنة بسوريا

dw 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

اخبار العالم اليوم حيث يصوت مجلس الأمن الدولي مساء اليوم السبت على مشروع قرار الهدنة في بسوريا، وذلك بعد أن تم الجمعة إرجاء التصويت على المشروع على أمل تقريب وجهات النظر في ظل مطالبة موسكو بضمانات لحليفها بشار الأسد.

من المنتظر أن يصوت مجلس الأمن الدولي اليوم السبت (24 فبراير/شباط على قرار بشأن الهدنة في الغوطة الشرقية ب سوريا، وذلك بعد أن تم الجمعة إرجاء تصويت على مشروع قرار لهدنة لمدة 30 يوما.

وقال سفير الكويت لدى الأمم المتحدة منصور عياد العتيبي إن مشروع القرار الذي يهدف إلى "إنهاء المذبحة" في الغوطة الشرقية وغيرها من المناطق في سوريا سيطرح للتصويت في المجلس المؤلف من 15 عضوا في الساعة 1700 بتوقيت غرينتش اليوم السبت (24 شباط/ فبراير)

وجاء تأجيل التصويت 24 ساعة بعد خلافات في مفاوضات اللحظة الأخيرة على النص الذي اقترحته الكويت والسويد بعد أن اقترحت روسيا، التي تملك حق النقض (الفيتو) وحليفة الرئيس السوري بشار الأسد، تعديلات جديدة. وتعثرت المفاوضات بسبب مطالبة روسيا بأن تلتزم الجماعات المسلحة التي تقاتل الرئيس بشار الأسد بالهدنة.

وفي تنازل لروسيا ينص مشروع القرار على أن وقف اطلاق النار لا يشمل العمليات ضد تنظيم "الدولة الاسلامية" او القاعدة، بالإضافة إلى "الأشخاص والجماعات والمنشآت والكيانات" التي ترتبط  بتلك المجموعات.

وقال دبلوماسيون، طلبوا عدم نشر أسمائهم، إن موسكو لا تريد تحديد موعد بدء وقف إطلاق النار. ولم يتضح كيف ستصوت روسيا اليوم السبت. ويحتاج اعتماد أي قرار في مجلس الأمن موافقة تسعة أصوات وعدم استخدام روسيا أو الصين أو الولايات المتحدة أو بريطانيا أو فرنسا للفيتو.

وقالت نيكي هيلي مندوبة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة في تغريدة على تويتر "من غير المعقول أن تعطل روسيا تصويتا على هدنة تسمح بوصول (المساعدات) الإنسانية في سوريا".

وتركز المحادثات على صيغة فقرة واحدة تطالب بوقف الأعمال القتالية لمدة 30 يوما للسماح بوصول المساعدات الإنسانية وإجراء عمليات الإجلاء الطبي. واقتراح أن يبدأ وقف إطلاق النار بعد 72 ساعة من اعتماد القرار جاء تخفيفا لمطلب البدء "دون إبطاء" في محاولة لكسب تأييد روسيا.

ويجري المجلس مشاورات منذ 9 شباط/فبراير حول مشروع قرار متعلق بهدنة انسانية، ترافقت مع حملة قصف جوي كثيفة للقوات الحكومية السورية على الغوطة الشرقية قرب دمشق التي تسيطر عليها المعارضة.

ووفق المرصد السوري لحقوق الإنسان (معارضة) قتل أكثر من 460 مدنيا بينهم 100 طفل في الهجوم الذي بدأ قبل ستة ايام على الغوطة الشرقية التي قال الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريش أن 400 الف سوري يعيشون فيها "الجحيم على الأرض".

ع.أ.ج/ ع ج م (أ ف ب، رويترز)

  • Radikaler Rebellenführer Sahran Allusch in Syrien getötet (Getty Images/AFP/A.AlmohibanyGetty Images/AFP/A.Almohibany)

    الغوطة الشرقية.. أطراف الحرب وضحاياها من المدنيين

    "جيش الإسلام"

    يعد "جيش الإسلام" أبرز فصائل المعارضة في المنطقة، والذي أسسه وتولى قيادته زهران علوش عام 2013 إلى حين مقتله إثر غارات جوية روسية عام 2015. وتكون "جيش الإسلام" نتيجة اتحاد أكثر من 45 فصيلاً من "الجيش الحر". ويضم قرابة 10 آلاف مقاتل ويسيطر على نصف مساحة منطقة الغوطة الشرقية وتحديداً مدينة دوما ومحيطها.

  • Syrien Ghouta | Rebellen (Getty Images/AFP/A.Eassa)

    الغوطة الشرقية.. أطراف الحرب وضحاياها من المدنيين

    "فيلق الرحمن"

    يعد "فيلق الرحمن" ثاني أكبر الفصائل المعارضة في الغوطة الشرقية، بعد "جيش الإسلام". وتأسست نواته الأولى التي كانت تسمى بـ"لواء البراء" في آب/ أغسطس 2012، وتغير اسم الجماعة المسلحة مع تزايد أعداد أفرادها إلى فيلق "الرحمن". وتضم الجماعة ما يقرب من تسعة آلاف مقاتل وتسيطر على ما يسمى بالقطاع الأوسط الذي يضم مدناً عدة أبرزها عربين وحموريه، بالإضافة إلى أجزاء من حي جوبر في شمال شرق دمشق.

  • Syrien Ahrar al-Scham Miliz (Getty Images/AFP/B. al-Habibi)

    الغوطة الشرقية.. أطراف الحرب وضحاياها من المدنيين

    "حركة أحرار الشام"

    تنفرد "حركة تحرير الشام" بالسيطرة على أجزاء من مدينة حرستا ومحيطها على أطراف الغوطة الشرقية. وخاضت إلى جانب "هيئة تحرير الشام" عدة معارك ضد قوات النظام في المنطقة، رغم الخلاف الكبير بينهما.

  • al-Nusra-Front Syrien Kämpfer 07/2014 (Rami Al-Sayed/AFP/Getty Images)

    الغوطة الشرقية.. أطراف الحرب وضحاياها من المدنيين

    "هيئة تحرير الشام"

    تضم "هيئة تحرير الشام"، والتي كانت تُعرف سابقاً بجبهة النصرة (فرع القاعدة في سوريا)، مئات المقاتلين إلى جانب عدد كبير من المقاتلين الأجانب. ويترأسها في الغوطة المدعو بالشيخ أبوعاصي. وتقتصر سيطرتها على بعض المراكز المحدودة في القطاع الأوسط في الغوطة.

  • Syrien Aleppo Checkpoint Syrische Armee (Reuters/O. Sanadiki)

    الغوطة الشرقية.. أطراف الحرب وضحاياها من المدنيين

    النظام السوري وحلفاؤه

    على الجانب المقابل يخوض جيش النظام السوري وحلفاؤه من ما يُطلق عليها "القوات الرديفة" معارك شرسة ضد قوات المعارضة. ولا يعرف على وجه الدقة من هي المجموعات والميلشيات التي تساند الأسد في الحرب في منطقة الغوطة. هذا ويتم الحديث عن مشاركة ميلشيات تابعة لإيران وأخرى عراقية وحزب الله اللبناني.

  • Russland Präsident Wladimir Putin - Auszeichnung im Kreml (picture-alliance/dpa/Sputnik/E. Shtukina)

    الغوطة الشرقية.. أطراف الحرب وضحاياها من المدنيين

    واشنطن تتهم وموسكو تنفي

    نفى الكرملين ضلوع روسيا في القصف على الغوطة الشرقية. وقال الناطق باسم الكرملين ديمتري بيسكوف للصحافيين "إنها اتهامات لا أساس لها" بعدما اتهمت الخارجية الأميركية روسيا بأنها "مسؤولة" عن هذه الهجمات.

  • Syrien Angriff auf Ost-Ghouta (picture alliance/abaca/A. Al Bushy)

    الغوطة الشرقية.. أطراف الحرب وضحاياها من المدنيين

    المدنيون يدفعون الثمن دائماً

    يعيش في المنطقة المحاصرة من الغوطة الشرقية قرابة 400 ألف شخص، وهي منطقة مؤلفة من مدن وبلدات ومزارع تحاصرها قوات النظام والميليشيات الموالية لها منذ 2013. وتعد الغوطة الشرقية آخر معقل لمقاتلي المعارضة قرب دمشق. ولاقى منذ بداية الغارات الجوية والقصف، الذي يشنه النظام السوري على الغوطة الشرقية، لحد الآن أكثر من 417 مدني حتفه، من بينهم نحو مئة طفل، وأصيب مئات آخرين بجروح.

  • Syrische Armee setzt Beschuss von Ost-Ghouta fort (picture alliance/AA/Syrian Civil Defence)

    الغوطة الشرقية.. أطراف الحرب وضحاياها من المدنيين

    تفاقم الوضع الإنساني

    ولليوم السادس على التوالي قصفت طائرات حربية الغوطة الشرقية. وذكرت منظمات خيرية طبية إن الطائرات أصابت أكثر من عشرة مستشفيات الأمر الذي يجعل مهمة علاج المصابين شبه مستحيلة. وصرحت منظمة "أطباء بلا حدود" أن القصف أدى إلى هدم وتدمير 13 مشفى وعيادة تدعمها. إعداد: إيمان ملوك


اخلاء مسئولية: مضمون هذا الخبر تم نقله بواسطة تقنية محرك بحث الاخبار، وهو تم نشره بواسطة موقع (dw ) ولا يعبر عن وجهة نظر مصر 24 وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الرابط التالي dw ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر، وتم ازالة كل الروابط الخارجية من الموضوع "اخبار العالم اليوم : مجلس الأمن يعقد جلسة جديدة للتصويت على قرار هدنة بسوريا" والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة


0 تعليق