اخبار العالم اليوم : موسكو ترفض مشروع قرار يدين دور إيران في اليمن

dw 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

اخبار العالم اليوم حيث أكدت مصادر روسية مطلعة أن موسكو رفضت مشروع قرار في الأمم المتحدة يدعو إلى إدانة الدور الإيراني في اليمن، خاصة لعدم منعها وصول أسلحة إلى الحوثيين. وفي نظر أمريكا وحلفائها الغربيين، تقف طهران وراء هذه الشحنات.

ذكر دبلوماسيون أن روسيا عارضت  أمس الجمعة ( 23 شباط / فبراير) في الأمم المتحدة مشروع نص تقدمت به بريطانيا وتدعمه الولايات المتحدة وفرنسا، يدين إيران لعدم منعها وصول شحنة اسلحة إلى المتمردين الحوثيين في اليمن.

وقالت المصادر نفسها أن موسكو رفضت خلال مفاوضات هذه الوثيقة، وستجرى مشاورات جديدة خلال نهاية الاسبوع الجاري.

ومسودة النص التي "تدين" إيران لعدم تطبيقها حظر الأسلحة المفروض على اليمن منذ 2015، لأنها "أخفقت في اتخاذ الإجراءات اللازمة لمنع تسليم وبيع ونقل (صواريخ إلى الحوثيين) بشكل مباشر أو غير مباشر". ويدعو النص إلى اتخاذ "اجراءات اضافية" ضد إيران بالتحديد.

ويفترض أن يجري مجلس الأمن الدولي الاثنين تصويته السنوي على تجديد الحظر على اليمن. وبهذه المناسبة تمارس الولايات المتحدة ضغوطا لإدانة طهران ومعاقبتها بعد اطلاق صواريخ على السعودية في 2017.

وأكد خبراء للأمم المتحدة في تقرير أن إيران لم تنفذ التزاماتها منع وصول الصواريخ إلى اليمن. لكن التقرير يشير إلى أن الخبراء لم يتمكنوا من تحديد المسؤولين أو القنوات التي سمحت للحوثيين بالحصول على هذه الصواريخ.

وفي نظر الولايات المتحدة وحلفائها الغربيين بريطانيا وألمانيا وفرنسا، تقف طهران وراء هذه الشحنات. وقال دبلوماسي أوروبي طالبا عدم كشف هويته "لا شك" في ذلك، رافضا اضافة أي تفاصيل عن الادلة التي يملكها الغربيون.

أما روسيا، فترى أن التقرير لم يقدم أي دليل على تورط مباشر للسلطات الإيرانية. وهي ترى أن قطع الصواريخ التي عرضتها مؤخرا الولايات المتحدة وان كانت إيرانية، فهي لا تشكل دليلا على دور مباشر لإيران في نقل اسلحة إلى اليمن في انتهاك للحظر.

ع.أ.ج/ ع ج م (أ ف ب)

  • Vom Krieg zerstörte Schulen in Jemen Hodeidah (Reuters/A. Zeyad)

    اليمن- جوع وقحط وأوبئة بسبب الحصار

    الحصار يفاقم الأزمة

    فاقم الحصار الذي فُرض على اليمن من الأزمة ولم يتمكن العاملون بالإغاثة من الدخول إلى البلد و إيصال شحنات الغذاء والامدادات، كما ارتفعت أسعار الوقود إلى أكثر من 60 بالمئة في صنعاء. وقال مدير فرع منظمة أوكسفام باليمن إنّ ندرة الوقود تعني توقف المولدات التي تضخ المياه النظيفة للأسر، وتضيء المدارس وتحافظ على المستشفيات كما أنه مهم لنقل ما تبقى من غذاء في اليمن.

  • Jemen Luftangriff auf Sanaa (Reuters/M. al-Sayaghi)

    اليمن- جوع وقحط وأوبئة بسبب الحصار

    مسؤولية التحالف

    ودعت منظمة أوكسفام الدولية الإنسانية إلى رفع الحصار عن اليمن ووقف إطلاق النار وفي هذا الصدد قال مدير فرع منظمة أوكسفام باليمن أنه "إن لم تتحرك جميع أطراف النزاع ومن في ايديهم قرار الحرب، فإن التاريخ سيحاسب هذه الدول الخمس بأنها إما كانت متواطئة أو مسؤولة عن القتل غير المبرر لآلاف المدنيين في اليمن".

  • Jemen Luftangriff in Hanaa (Reuters/K. Abdullah)

    اليمن- جوع وقحط وأوبئة بسبب الحصار

    مطالب برفع كامل للحصار

    من جانبه دعا مسؤول الإغاثة بالأمم المتحدة مارك لوكوك التحالف العسكري الذي تقوده السعودية إلى رفع كامل للحصار المفروض على اليمن، وقال لوكوك" هذا الحصار رفع جزئياً لكن ليس بالكامل. يتعين رفعه بالكامل لتجنب حدوث مأساة إنسانية فظيعة تشمل موت الملايين لم يشهد لها العالم مثيلاُ منذ عقود".

  • Jemen Hafen von Hodeida (Getty Images/AFP/A. Hyder)

    اليمن- جوع وقحط وأوبئة بسبب الحصار

    التحالف يخفف الحصار جزئياً

    التحالف الذي تقوده السعودية بدعم من الولايات المتحدة وبريطانيا ودول أخرى خفف الحصار هذا الأسبوع متيحاً لللسفن ايصال المساعدات والغذاء إلى ميناء الحديدة والصليف على البحر الأحمر، بالإضافة إلى هبوط طائرات إغاثة في مطار صنعاء لأول مرة بعد ثلاثة أسابيع من إغلاق التحالف بقيادة السعودية المنافذ اليمنية رداً على صاروخ أطلقه الحوثيون على الرياض.

  • Jemen Flugzeuge mit Hilfsgütern im Sanaa gelandet (Reuters)

    اليمن- جوع وقحط وأوبئة بسبب الحصار

    نحو نصف المعونات الأممية لعام 2018 لسوريا واليمن

    وأعلنت الأمم المتحدة أنها ستخصص للحربين في سوريا واليمن حوالي نصف المبلغ الذي تعتزم إنفاقه على معونات الأزمات الإنسانية لعام 2018 والذي يقدر بـنحو 22.5 مليار دولار. كما سيتم تخصيص 2.5 مليار دولار للحرب الدائرة في اليمن، والتي تصنفها الأمم المتحدة بأسوأ أزمة إنسانية في العالم.

  • Jemen Unterernährung (Reuters/A. Zeyad)

    اليمن- جوع وقحط وأوبئة بسبب الحصار

    الحصار بسبب الصواريخ؟

    واستخدم التحالف بقيادة السعودية الهجوم الصاروخي الذي وقع في الرابع من تشرين الثاني/ نوفمبر2017 لتبرير حصار اليمن، الذي دام لأسابيع مؤكداً ضرورة ذلك لوقف تدفق الأسلحة إلى الحوثيين من إيران.

  • Jemen Videostill Raketenabschuß auf Saudi-Arabien (Reuters)

    اليمن- جوع وقحط وأوبئة بسبب الحصار

    صورايخ الحوثيين تبدو إيرانية

    وأشار تقرير سري أعده مراقبو العقوبات بالأمم المتحدة إلى أن بقايا أربعة صواريخ باليستية أطلقها الحوثيون اليمنيون على السعودية هذا العام تبدو من تصميم وتصنيع إيران. من جهتها نفت إيران تزويد الحوثيين بالأسلحة ولم تعلق لدى الأمم المتحدة على طلب للتعقيب على تقرير مراقبي الأمم المتحدة.

  • Saudi-Arabien Besuch Theresa May in Riad (Reuters/Saudi Royal Court/B. Algaloud)

    اليمن- جوع وقحط وأوبئة بسبب الحصار

    ماي تحث السعودية على تخفيف الحصار

    في خطوة تُوضح حجم الكارثة الإنسانية التي يعيشها اليمن، حثت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي السعودية عقب لقائها القادة السعوديين في الرياض على تخفيف الحصار المفروض على اليمن بشكل عاجل لتجنب كارثة انسانية، كما جاء في البيان الحكومي البريطاني الذي صدر في الـ 30 تشرين/ نوفمبر2017.

  • Jemen Luftangriff in Hanaa (Reuters/K. Abdullah)

    اليمن- جوع وقحط وأوبئة بسبب الحصار

    اتهام التحالف

    البيان الحكومي البريطاني نصّ على أن "الجانبين البريطاني والسعودي اتفقا على ضرورة اتخاذ خطوات بشكل ملح لمعالجة هذه المسألة". في المقابل تتهم منظمات إنسانية التحالف البريطاني السعودي بالتسبب في سقوط عدد كبير من الضحايا المدنيين خلال عمليات القصف التي يقوم بها التحالف على اليمن.

  • Jemen Hunger Symbolbild Kind in Sanaa (Reuters/K. Abdullah)

    اليمن- جوع وقحط وأوبئة بسبب الحصار

    تفشي المزيد من الأوبئة

    ويسير الوضع الإنساني في اليمن من سيء إلى أسوأ، بسبب انهيار النظام الصحي وتفشي الأمراض والأوبئة وارتفاع حدة المجاعة في البلاد. فبعد تفشي وباء الكوليرا الذى راح ضحيته أكثر من ألفي شخص، يحصد مرض الديفتيريا أرواح اليمنيين، خاصة الأطفال منهم. إعداد: إيمان ملوك


اخلاء مسئولية: مضمون هذا الخبر تم نقله بواسطة تقنية محرك بحث الاخبار، وهو تم نشره بواسطة موقع (dw ) ولا يعبر عن وجهة نظر مصر 24 وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الرابط التالي dw ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر، وتم ازالة كل الروابط الخارجية من الموضوع "اخبار العالم اليوم : موسكو ترفض مشروع قرار يدين دور إيران في اليمن" والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة


0 تعليق