الجزائر اليوم شروط جديدة لإنشاء المدارس الخاصة

جريدة البلاد 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

الجزائر اليوم- مارس الجاري آخر أجل لإيداع الطلبات

فتحت مصالح  الوزيرة، نورية بن غبريت، باب التسجيلات أمام الخواص الراغبين في إنشاء  مدارس خاصة للموسم  الدراسي المقبل 2018  2019، وحددت تاريخ 15 مارس الجاري  كآخر أجل لإيداع الملفات على مستوى مديريات التربية. 

حددت مديريات التربية لمختلف ولايات الوطن آخر أجل لإيداع ملفات إنشاء مدارس خاصة بـ 15 مارس الجاري، علما أن العملية انطلقت شهر فيفري الفارط. وأكدت الوصاية أنه على  المؤسسات المهتمة بإنشاء وفتح مؤسسات خاصة للتعليم للموسم الدراسي 2018 / 2019  إيداع ملفات طلبات الإنشاء مرفوقة بالملفات الإدارية والتقنية لدى مديريات التربية بمصلحة  البرمجة والمتابعة محمولا باليد، وفقا لدفتر الشروط المعد طبقا للموسوم التنفيذي 05 / 432  المؤرخ في نوفمبر2005 .

وكشفت مصادر من الوزارة، أن المسؤولة الأولى عن القطاع، نورية بن غبريت، قررت  تشديد إجراءات منح تراخيص فتح المدارس الخاصة، حيث أمرت مصالحها المعنية بالعملية،  بالتدقيق في دراسة طلبات إنشاء هذه المؤسسات ومدى مطابقتها لدفتر الشروط، على أن تقوم  اللجنة التقنية المكلفة بدراسة ملفات إنشاء المدارس الخاصة بمتابعة نشاطها بعد اعتمادها ومراقبة آدائها، من خلال عقد اجتماعات دورية واستثنائية، تنبثق عنها تقارير تسلم إلى الوزيرة، بن غبريت. 

وأعطت الوزير، حسب المصادر ذاتها، تعليمات صارمة إلى مديري ومفتشي القطاع في الولايات، لإخضاع الراغبين في فتح مدارس خاصة لإجراءات صارمة، وأمرت مختلف مصالحها بمرافقة مؤسسات التربية والتعليم الخاصة، من خلال احترام تدابير تسبق أي موافقة مبدئية أو ترخيص قانوني للفتح، ويتعلق الأمر أساسا بإيداع طلبات إنشاء هذه المؤسسات لدى مديريات التربية مرفقة بالملفات التقنية الكاملة، طبقا لبنود دفتر الشروط  الخاص بالعملية،   الذي يحدد شروط إنشاء مؤسسات التربية والتعليم الخاصة. وشددت الوزارة على عدم الترخيص بفتح مدرسة خاصة وممارسة النشاط التربوي، إلا بعد التأكد من توفر جميع المقاييس التقنية والنوعية للهيكل ومرافقه.

وكانت الوزيرة قد نصبت لجنة تقنية تتولى دراسة ملفات إنشاء مؤسسات التربية والتعليم، وهو إجراء تكميلي يرافق دفتر الشروط الإجباري قبل منح أي ترخيص. وتقوم هذه اللجنة بمرافقة المدارس الخاصة، ومتابعة إجراءات إيداع طلبات إنشاء هذه المؤسسات لدى مديريات التربية، مرفقة بالملفات التقنية الكاملة طبقا لبنود دفتر الشروط، وأحكام المرسوم التنفيذي الذي يحدد شروط إنشاء مؤسسات التربية والتعليم الخاصة.          

اخلاء مسئولية: مضمون هذا الخبر تم نقله بواسطة تقنية محرك بحث الاخبار، وهو تم نشره بواسطة موقع (جريدة البلاد ) ولا يعبر عن وجهة نظر مصر 24 وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الرابط التالي جريدة البلاد ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر، وتم ازالة كل الروابط الخارجية من الموضوع "الجزائر اليوم شروط جديدة لإنشاء المدارس الخاصة" والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة


0 تعليق