اخبار العالم اليوم : الرئيس اللبناني يكلف سعد الحريري بتشكيل حكومة جديدة

dw 0 تعليق ارسل لصديق AMP نسخة للطباعة تبليغ

اخبار العالم اليوم حيث الرئيس اللبناني ميشال عون يكلف رئيس الوزراء الأسبق سعد الحريري بتشكيل الحكومة الجديدة بعد يومين من استشارات نيابية انتهت بإعلان غالبية واسعة من النواب تأييدهم لتسمية الحريري.

كلف الرئيس اللبناني ميشال عون اليوم الخميس (الثالث من نوفمبر/تشرين الثاني 2016) الزعيم السني سعد الحريري بتشكيل الحكومة الجديدة بعد أن حصل على دعم أغلبية النواب بمن فيهم رئيس مجلس النواب الذي أعرب عن استعداده للتعاون في الجهود الرامية لتشكيل حكومة جديدة.

وجاء التكليف في بيان صادر عن رئاسة الجمهورية بعد أن حصل الحريري على أصوات 112 نائبا من أصل 126 نائبا اجتمع بهم عون في استشارات نيابية على مدى يومين.

وبتكليفه يعود الحريري الذي شغل منصب رئيس الوزراء بين عامي 2009 و2011 إلى السرايا الحكومية في إطار صفقة تسوية أدت إلى انتخاب أحد خصومه السياسيين رئيسا يوم الاثنين منهيا فراغا في الموقع الأول للبلاد استمر 29 شهرا.

وساهم بري، وهو رئيس حركة أمل الشيعية وأحد أكثر الشخصيات نفوذا على الساحة اللبنانية، في تسمية الحريري بعد أن كان قد عبّر في السابق عن معارضته للصفقة مما هدد تشكيل الحكومة. وقال بري بعد لقائه بعون في القصر الرئاسي "اليوم وبعد أن اجتمعت بكتلة التنمية والتحرير مع قيادة الحركة التي انتمي إليها قررت أن... أقدم طلبا وتمنيا باسمنا جميعا بتسمية سعد الحريري لرئاسة الحكومة".

وردا على سؤال حول مشاركته في الحكومة الجديدة قال بري للصحفيين "هذا القرار الذي أخذته كتلة التنمية والتحرير وحركة أمل بالتسمية لو كان ما في نية للتعاون ما كنا سميناه".

وأعلن وفد كتلة حزب الله (13 نائبا) بعد لقائه رئيس الجمهورية صباح الخميس في بعبدا قرب بيروت، امتناعه عن تسمية رئيس حكومة. ويعد حزب الله، حليف الفريق السياسي الذي ينتمي إليه عون، من أبرز خصوم الحريري.

وانتخب عون الاثنين رئيسا للبلاد بعد نحو عامين ونصف عام من شغور المنصب جراء انقسامات سياسية حادة حول ملفات عدة داخلية وخارجية، على رأسها الحرب في سوريا المجاورة التي يشارك فيها حزب الله الى جانب النظام السوري. وجاء انتخاب عون نتيجة تسوية وافقت عليها غالبية الأطراف السياسية وشملت تكليف الحريري بتشكيل حكومة جديدة.

ش.ع/و.ب (أ.ف.ب، د.ب.أ)

واخيرا: اخبار العالم اليوم : الرئيس اللبناني يكلف سعد الحريري بتشكيل حكومة جديدة - ولقد تم نقل هذا الخبر اوتوماتيكيا وليس عن طريق احد محرري الموقع من مصدره الاصلي وهو موقع dw وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم, وفي حالة امتلاكك للخبر وتريد حذفة او تكذيبة يرجي الرجوع الي المصدر الاصلي للخبر اولا ثم مراسلتنا لحذف الخبر، ونحن نرحب باي اتصال بخصوص الاخبار المنشورة تبعنا, لاننا موقع محايد ونرحب بكل الاراء، مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي:dw تحياتنا.

مصر 24

مصر 24
تطبيق مصر 24 علي جوجل بلاي

أخبار ذات صلة

0 تعليق

مصر 24

اون سبوت - On Spot