عاجل

إيران: كل التحقيقات التي أجريت عن منبع آفة الإرهاب أوصلتنا إلي السعودية

ايرانا 0 تعليق ارسل لصديق AMP نسخة للطباعة تبليغ

ونقلت صحيفة 'الوطن' الجزائرية عن ريتشارد لابيفيير قوله، في حوار أجرته معه القناة الإذاعية الجزائرية الثالثة الناطقة بالفرنسية، أمس الأربعاء، إن 'كل التحقيقات التي أجريت عن منبع آفة الإرهاب أوصلتنا إلي العربية السعودية'، مضيفا أن 'العربية السعودية تمول تطور الإسلام المتطرف، مثلما تفعل اليوم مع جبهة النصرة في سوريا'.
وبحسب ريشارد لابيفيير صاحب كتاب 'الإرهاب الوجه الخفي للعولمة' الذي سيصدر في 14 تشرين الثاني/ نوفمبر بفرنسا، فإن هدف العربية السعودية من تمويل الإرهاب، هو 'انتشار الوهابية بالدرجة الأولي، ولكن أيضا بهدف ضرب استقرار الدول التي يمكنها أن تعمل علي إعادة توسيع الثروات في المنطقة'.
ويري الكاتب الفرنسي أن 'الإرهاب هو وقود حيوي للعولمة النيو- ليبيرالية المتوحشة'، وبحسبه فإن 'الإرهاب هو التبذير الضروري من أجل توسع هذه العولمة'.
وفي مناقشة الوضع في منطقة الشرق الأوسط، يري ريتشارد لابيفيير أنه نتيجة للتدخلات الأجنبية في المنطقة، موضحا أن 'هدف إسرائيل والولايات المتحدة الأمريكية هو تدمير كل الدول الوطنية، وتفكيكها إلي دويلات واعادة العرب إلي وضعيتهم القبلية'، مضيفا أن قوي الغرب وبعد أن دمروا العراق التفتوا إلي سوريا.
في هذا السياق يري الكاتب الفرنسي أن 'النزاع في سوريا ليس نزاعا بين ثوار طيبين ضد ديكتاتور شرير كما يريد الإعلام إيهامنا به'.
وبحسب الكاتب، فإن سبب النزاع هو التنافس بين 'محور الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا وإسرائيل ودول الخليج (الفارسي) الذين يريدون تقسيم سوريا، ومحور النظام السوري بمساندة حلفائه روسيا وإيران وحزب الله الذين يريدون الحفاظ علي الدولة الوطنية'.
ومعلوم أن ريتشارد لابيفيير صحفي وكاتب فرنسي كان رئيس تحرير التلفزيون السويسري 'تي. أس. أر'، وراديو فرانس الدولية 'أر. أف. إي'. ورئيس تحرير مجلة معهد الدراسات العليا للدفاع الوطني، ويعمل اليوم خبيرا واستشاريا دوليا ورئيس تحرير مجلة الشرق الأدني والأوسط وعضو في هيئة تحرير المجلة الشهرية 'إفريقيا- آسيا'.
وكتب ريتشارد لابيفيير عدة كتب تناولت ظاهرة الإرهاب وطرق تمويله. كما تناولت الوضع في الشرق الأوسط وثورات الربيع العربي.
انتهي* 472 2344


خبر إيران: كل التحقيقات التي أجريت عن منبع آفة الإرهاب أوصلتنا إلي السعودية - منقول اوتوماتيكيا من مصدره الاصلي من موقع ايرانا وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم, مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي:ايرانا.

مصر 24

مصر 24
تطبيق مصر 24 علي جوجل بلاي

أخبار ذات صلة

0 تعليق

مصر 24