دوت مصر: هل يمكن أن تتراجع بريطانيا في قرارها حول "البريكست"

دوت مصر 0 تعليق ارسل لصديق AMP نسخة للطباعة تبليغ

 
بعدما قضت المحكمة العليا في بريطانيا اليوم الخميس أن الحكومة البريطانية يجب أن تحصل على موافقة البرلمان لتحريك عملية الخروج من الاتحاد الأوروبي، الأمر الذي أدى الى تعقيد خطط رئيسة الوزراء تيريزا ماي.

ووفقا لوكالة " رويترز" جاءت الأخبار مشيرة الى ارتفاع الجنيه الإسترليني، مع تبني المستثمرين للرأي الذي يقول إن المشرعين عليهم ضبط سياسات الحكومة وجعل إمكانية تنفيذ "البريكست" المدمر للاقتصاد اقل احتمالا.

وقال كبير القضاة اللورد جون توماس، اثناء قراءة الحكم" القاعدة الأساسية للدستور في المملكة المتحدة هو أن البرلمان هو سيد قراراه ويمكن أن يصنع أي قانون يختاره" وأضاف "وللأسباب المبينة في الحكم، قررنا أن الحكومة ليس لديها السلطة ... لإعطاء اشعار بموجب المادة (50) للمملكة المتحدة على الانسحاب من الاتحاد الأوروبي"

وقد استأت الحكومة البريطانية من قرار المحكمة في بيانا لها، وقالت ماي" لقد صوتت البلاد على مغادرة الاتحاد الأوروبي في استفتاء وافق عليه قانون صادر عن البرلمان والحكومة عازمة على احترام نتيجة الاستفتاء"

ومن الناحية النظرية، يمكن للبرلمان تعطيل خطة "البريكست" تماما. ولكن قلة من الناس يتوقعون هذه النتيجة، بالنظر إلى أن الشعب البريطاني صوت بنسبة %52 إلى 48% لمغادرة الاتحاد الأوروبي.

 ومع ذلك فإن الحكم يجعل قرار بريطانيا بالخروج من الاتحاد الذي انضمت اليه منذ 43 عاما أكثر تعقيدا، حيث ان الموعد الذي حددته رئيسة الوزراء لبدء المفاوضات الرسمية حول بنود البريكست بحلول نهاية مارس أصبح في خطر.

الجدير بالذكر أن معظم مشرعي القوانين قد صوتواعلى بقاء بريطانيا في الاتحاد الأوروبي في استفتاء يونيو. ويعتقد العديد من المستثمرين إن التدخل البرلماني الأكبر في العملية سيعمل على الحد من نفوذ وزراء حكومة ماي والذين يؤيدون وبقوة "البريكست"، وهو ما يمكن أن يقلل من احتمال تنفيذ البريكست، السيناريو الذي يمنح بريطانيا الأولوية لوضع ضوابط صارمة على الهجرة والبقاء في السوق الأوروبية الموحدة.

وفي نفس السياق، كتب رئيس حزب الاستقلال الحزب المعارض للاتحاد الأوروبي نيجيل فاراج على تويتر انه يخشى أن الحكم يمكن أن يتحول إلى محاولة لعرقلة البريكست تماما، كما أعرب عن قلقه من احتمالية حدوث خيانة على حد تعبيره.

 

خبر دوت مصر: هل يمكن أن تتراجع بريطانيا في قرارها حول "البريكست" - منقول اوتوماتيكيا من مصدره الاصلي من موقع دوت مصر وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم, مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي:دوت مصر.

مصر 24

مصر 24
تطبيق مصر 24 علي جوجل بلاي

0 تعليق

مصر 24