الجزائر اليوم نحو وقف استيراد قطع غيار السكك الحديدية

جريدة البلاد 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
large-%D9%86%D8%AD%D9%88-%D9%88%D9%82%D9

الجزائر اليوم- عبد الغني زعلان

كشف أمس، وزير النقل والأشغال العمومية، عبد الغاني زعلان، أن الحكومة ستتوجه لاقتحام مجال تصنيع عتاد السكك الحديدية محليا وتخطو خطوات نحو توقيف الاستيراد.

وأفاد زعلان في كلمة ألقاها في ملتقى دولي حول عصرنة عتاد السكك الحديدية بقصر المؤتمرات، أن الشركة الوطنية للسكك الحديدية شرعت في تجديد عتادها وتعزيز حظيرتها بمواصفات عالمية لتحسين خدمتها ورفع حصتها من النقل. وأرجع الوزير الخطوات التي تقوم بها الشركة إلى الوضع الإقتصادي الدولي والوطني الراهن، والذي يتطلب ـ حسبه ـ وضع حيز التنفيذ سياسات اقتصادية ناجعة مبنية على الحلول الوطنية من خلال الاتجاه للاستثمار بأقل التكاليف. وفي هذا السياق، قال زعلان إن الحكومة الجزائرية اعتمدت من خلال الشركة الوطنية إستراتيجية تأهيل العتاد القديم بأيادي جزائرية، مشددا على أن ذلك “سمح لفرق الصيانة باكتساب الخبرة.

أما من الجانب الاقتصادي فقد جعلنا ندخر كميات كبيرة من العملة الصعبة”. وأضاف وزير النقل أن الجزائر ستقوم خلال الأعوام المقبلة بتصنيع عتاد النقل للسكك الحديدية محليا، حيث سيسمح هذا الإجراء الذي تبنته الحكومة بتوقيف الاستيراد والاعتماد على التصنيع المحلي وهو ما سيوفر العملة الصعبة على الخزينة العمومية.

يجدر الذكر أن شبكة النقل بالسكة الحديدية تدعمت بـ 2.300 كم إضافية ليصل طولها حاليا إلى 6.300 كم وينتظر أن يرتفع هذا الرقم إلى 12.500 كم بغضون 2025. كما تم أمس إطلاق قطار “كوراديا” أمام المسافرين حيث ستربط رحلته الأولى من “الجزائر نحو مدينة وهران”.

وتعتزم شركة النقل بالسكة الحديدية تسليم الجزء المتبقي من القطارات البالغ عددها 17 خلال سنة 2018 ويندرج البرنامج الذي بلغت كلفته الإجمالية 8 مليار دج في إطار جهود تقويم واستئناف حركة نقل الشركة الوطنية للنقل بالسكك الحديدية من أجل التكفل بالطلبات الهامة لزبائنها. وقال زعلان في هذا الصدد “هدفنا بلوغ 60 مليون مسافر، إضافة إلى 17 مليون طن من نقل البضائع/ سنويا ابتداء من 2021”، مؤكدا أن “الموارد البشرية” تحتل مكانة “مهمة” في هذا البرنامج.

للإشارة فإن زير الأشغال العمومية والنقل عبد الغني زعلان اشرف على الافتتاح الرسمي للملتقى الدولي حول إعادة تهيئة العتاد القديم، مؤكدا أنه حل إقتصادي موثوق في التحديث والاستخدام الأمثل لحظيرة العتاد المتحرك”.

ونظم هذا الملتقى من طرف الشركة الوطنية للنقل بالسكة الحديدية، بالتعاون مع الاتحاد الدولي للسكك الحديدية (UIC) منطقة إفريقيا وهذا بالمركز الدولي للمؤتمرات ـ نادي الصنوبر - الجزائر. 

اخلاء مسئولية: مضمون هذا الخبر تم نقله بواسطة تقنية محرك بحث الاخبار، وهو تم نشره بواسطة موقع (جريدة البلاد ) ولا يعبر عن وجهة نظر مصر 24 وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الرابط التالي جريدة البلاد ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر، وتم ازالة كل الروابط الخارجية من الموضوع "الجزائر اليوم نحو وقف استيراد قطع غيار السكك الحديدية" والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة


0 تعليق