اخبار العالم / المصرى اليوم

اخبار مصر اليوم سحب وأمطار خفيفة بالمحافظات.. ولا بلاغات

شهد العديد من المحافظات، أمس، سقوط أمطار خفيفة لم تؤثر على حركة الأسواق، حيث لم تتلق غرفة العمليات الرئيسية أى بلاغات أو إخطارات بشأن تسبب الأمطار فى أى معوقات، فيما شدد المحافظون على ضرورة مراجعة مخرات السيول وجميع الأماكن المتوقع تعرضها للأضرار حال زيادة حجم الأمطار، بالإضافة إلى التطهير الكامل للمخرات وإزالة أى عوائق تعترض وصول السيل للمجرى.

وفى شمال سيناء، هطلت أمطار خفيفة على بعض المناطق فيها، خاصة العريش ووسط سيناء، وأكدت مصادر بديوان عام المحافظة أن الأمطار خفيفة للغاية، وغير مؤثرة على الحركة التجارية، لافتةً إلى عدم وجود بلاغات أو إخطارات بأى معوقات.

وفى المنيا، سقطت أمطار خفيفة على شمال المحافظة وأدت السحب لحجب أشعة الشمس، حيث كثفت الفرق المرورية من تواجدها على مداخل ومخارج الطرق، ونظمت تمركزات للحد من السرعات. فيما أعلن المحافظ، قاسم حسين قاسم، حالة الطوارئ بقرى شرق النيل، التى تضم ٣٢ منطقة خطرة، وكلف السكرتير العام للمحافظة برفع درجة الاستعداد واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة حيال أوضاع الطقس غير المستقرة والمتوقعة خلال موسم الشتاء المقبل.

كما كلف المحافظ بالتأكد من مدى جاهزية المراكز والمدن والاستعداد حال وقوع أحداث طارئة من تجهيزات خاصة بمراكز الإغاثة والإيواء العاجل، ودور كل قطاعات المحافظة مثل الصحة والتربية والتعليم والكهرباء والصحة والشباب والرياضة.

وشدد المحافظ على ضرورة مراجعة مخرات السيول وتطهيرها بالكامل وإزالة أى عوائق تعترض وصول السيل للمجرى، كما وجه بالمتابعة الدقيقة لنشرات الهيئة العامة للأرصاد الجوية أولاً بأول، بالإضافة لمركز التخطيط بوزارة الرى.

كانت الهيئة توقعت حلول فصل الخريف مبكراً، خلال العام الجارى، مع زيادة احتمالات سقوط أمطار تصل إلى حد السيول فى وقت مبكر عن كل عام.

وفى سوهاج، أكد المحافظ، أحمد الأنصارى، استعداد المحافظة المبكر لموسم السيول، حيث تم البدء فى إعداد سيناريو محاكاة وتدريب ميدانى لمواجهتها، مشدداً على رؤساء الوحدات المحلية للمراكز والمدن ومسؤولى مديرية الرى بالمرور على جميع المخرات وتطهيرها وإزالة التعديات عليها، والتأكد من جاهزيتها تماماً.

وقال المحافظ، فى تصريحات، إنه عقد اجتماعاً بديوان عام المحافظة، برئاسة يسرى خضر، سكرتير عام المحافظة، وحضور على هريدى، رئيس قطاع الأزمات والكوارث بمجلس الوزراء، ورؤساء الوحدات المحلية، ومديرى المديريات، وممثلى الهيئات، والجهات المعنية، لمناقشة استعدادات المحافظة لمواجهة السيول، والبدء فى تنفيذ سيناريو محاكاة وتدريب ميدانى على مواجهتها، حيث قام رؤساء الوحدات المحلية، ومديرو المديريات، وممثلو الهيئات المعنية بعرض التدابير والاستعدادات التى تم اتخاذها، والإمكانيات المتاحة لكل جهة للتعامل مع الأزمة فى أسرع وقت، بهدف تفادى الخسائر فى الأرواح والممتلكات، لافتاً إلى أنه تم التنبيه خلال الاجتماع على أهمية عمل محاضر لتنظيم التعاون بين الوحدات المحلية وجميع الجهات المعنية، وأهمية تحديث البيانات، والأخذ فى الاعتبار الصلاحية الفنية للمعدات، وتحديد الوقت الزمنى اللازم لوصول تلك المعدات إلى موقع الأزمة.

وأوضح سكرتير عام المحافظة أن التدريب الميدانى سيتم تنفيذه بمخر سيل «السلامونى» بحى الكوثر، بحضور ممثلى جميع الجهات المعنية، لافتاً إلى اصطفاف جميع المعدات التى ستقوم بسيناريو المحاكاة، وإنشاء مخيم إيواء للمضارين بمركز التطوير التكنولوجى بالكوثر، وتجهيز فرن آلى متحرك، وسيارة مواد غذائية، مؤكدا أنه سيتم المرور على الاصطفاف للتأكد من تفهم العناصر البشرية مهامها، والتأكد من صلاحية المعدات المشاركة.

وفى الجيزة، تعرضت مدينة 6 أكتوبر وأوسيم وأبورواش والطريق الصحراوى وطريق الواحات لأمطار خفيفة، لكنها لم تتسبب فى حدوث أى اختناقات مرورية.

هذا المحتوي ( اخبار مصر اليوم سحب وأمطار خفيفة بالمحافظات.. ولا بلاغات ) منقول بواسطة محرك بحث مصر 24 وتم نقله كما هو من المصدر ( المصرى اليوم )، ولا يعبر عن وجة نظر الموقع ولا سياسة التحرير وانما تقع مسئولية الخبر وصحته علي الناشر الاصلي وهو المصرى اليوم.

قد تقرأ أيضا