اخبار العالم مجلس الأمن يقر هدنة في سوريا 30 يومًا .. ويتوعد المنتهكين

الحكاية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

مصر عاجل- وافق مجلس الأمن الدولي، اليوم السبت، على مشروع قرار ينص على وقف إطلاق النار في سوريا لمدة 30 يوما، وصوت المجلس بالإجماع "15 عضوا" على مشروع القرار، واستمرت المفاوضات من أجل القرار لمدة أسبوع، وذلك حسبما ذكرت وكالة "سبوتنيك" الروسية.

 وينص القرار رقم 2401 على مطالبة الأطراف في سوريا بوقف إطلاق النار لمدة 30 يوما على الأقل ودون تأخير، ويسمح القرار للأمم المتحدة بعمليات الإجلاء الطبي "بشكل آمن وغير مشروط"، على أن تسمح الأطراف جميعا بتسهيل المرور الآمن للعاملين في المجال الطبي والإنساني.

وينص القرار أيضا على رفع الحصار عن المناطق المأهولة بالسكان بما فيها الغوطة الشرقية.

 وقالت نيكيى هايلي مبعوثة الولايات المتحدة إلى أمريكا، إن الوضع في الغوطة الشرقية كارثي، مضيفة أنها لا تطلب سوى وقف إطلاق النار، وأن السوريين يكابدون من أجل الحياة.

 وأوضحت هايلي أن وقف إطلاق النار يجب أن تعطى له الفرصة للعمل، وشكرت دولتي الكويت والسويد على مشروع القرار.

 وذكر مبعوث روسيا إلى الأمم المتحدة، أن بلاده دعمت هذا القرار، وأقنعت النظام السوري بتعليق عملياته من أجل القرار، لضمان وحدة الأراضي السورية.

 وتابع أنه يجب وقف العمليات العدائية في سوريا، وأن روسيا حرصت على النقاش طويلا حول القرار، وأن هناك بعض الأطراف التي تنصلت من الأزمة، مشيرا إلى أن إيران وتركيا مع روسيا يضمنون مناطق خفض التصعيد.

 وأكد مبعوث روسيا أن الجماعات المسلحة انتهكت الاتفاقات في مناطق التصعيد، موضحا أن الهدنة كانت متجاهلة من مشاريع قرارات مجلس الأمن، وأن هدف محاربة الإرهاب لا يمكن أن يكون عبر تنفيذ الأجندات الجيوسياسية على الأرض في سوريا.

وشدد على العمل من أجل وصول المساعدات الإنسانية إلى المناطق المستهدفة في سوريا، وأن يكون هناك بعثات للجهات الإغاثية، وألا يكون هناك إبقاء للأسلحة في المدارس والمستشفيات.

اخلاء مسئولية: مضمون هذا الخبر تم نقله بواسطة تقنية محرك بحث الاخبار، وهو تم نشره بواسطة موقع (الحكاية ) ولا يعبر عن وجهة نظر مصر 24 وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الرابط التالي الحكاية ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر، وتم ازالة كل الروابط الخارجية من الموضوع "اخبار العالم مجلس الأمن يقر هدنة في سوريا 30 يومًا .. ويتوعد المنتهكين" والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة


0 تعليق