الارشيف / اخبار العالم / اخبار عربية -سبوتنيك

العالم العربي - اختفاء خاشقجي... تركيا تطلب مجددا تفتيش القنصلية وتستدعي السفير السعودي

أعلنت الخارجية التركية، اليوم الاثنين 8 أكتوبر/تشرين الأول، استدعاء السفير السعودي في تركيا أمس، على خلفية اختفاء الصحفي السعودي، جمال خاشقجي.

وقال نائب وزير الخارجية التركية إنه تم استدعاء السفير السعودي، أمس الأحد، وإخباره بضرورة التعاون بين البلدين في التحقيقات في قضية اختفاء خاشقجي.

ونقلت وكالة "رويترز" عن وسائل إعلام تركية، قولها إن السلطات التركية طلبت مجددا تفتيش القنصلية السعودية في إسطنبول، على خلفية اختفاء الصحفي السعودي، جمال خاشقجي.

وأشارت "رويترز" إلى أن الخارجية التركية، استدعت أيضا السفير السعودي في تركيا، للمرة الثانية، أمس الأحد 7 أكتبر/تشرين الأول.

وقالت قناة "إن تي في" التركية: "تركيا طلبت تصريحا رسميا بتفتيش القنصلية السعودية التي اختفى خاشقجي فيها الأسبوع الماضي".

واختفى الصحافي السعودي، جمال خاشقجي يوم الثلاثاء الماضي. وبحسب مقربين منه، فإنه دخل القنصلية السعودية في إسطنبول لكنه لم يخرج. ونفت القنصلية السعودية احتجاز خاشقجي وقالت إنه خرج من القنصلية.

وعلى خلفية الموضوع استدعت وزارة الخارجية التركية الخميس الماضي، السفير السعودية لدى أنقرة للاستفسار عن خاشقجي.

وقال الناطق باسم الخارجية التركية حامي أكصوي "تم استعداء السفير السعودي في أنقرة وليد عبد الكريم الخريجي إلى وزارة الخارجية التركية للاستفسار حول مصير الصحفي السعودي خاشقجي المفقود منذ يومين".

ونقلت وكالة "رويترز"، مساء السبت الماضي، عن مصدرين أمنيين تركيين أن التقديرات الأولية للشرطة التركية حول قضية اختفاء الصحفي السعودي، جمال خاشقجي، تقول إنه قتل في عملية مدبرة داخل قنصلية بلاده بإسطنبول، وهو ما نفته السعودية.

وأعلنت السلطات التركية أنها فتحت تحقيقا رسميا في قضية اختفاء الصحفي السعودي المعارض، جمال خاشقجي، الذي فقد الاتصال به إثر دخوله قنصلية بلاده بإسطنبول الثلاثاء الماضي.

وكانت مصادر أمنية تركية ذكرت، مساء السبت الماضي، أن "15 سعوديا بينهم مسؤولون وصلوا إسطنبول بطائرتين ودخلوا القنصلية بالتزامن مع تواجد خاشقجي فيها قبل العودة للبلاد".

نفى القنصل السعودي في إسطنبول، محمد العتيبي توجيه أي اتهامات للصحفي السعودي جمال خاشقجي خلال وجوده في القنصلية السعودية.

وقال العتيبي إن القنصلية والسفارة في تركيا تبذلان كل ما في وسعهما من جهود للبحث عن جمال خاشقجي بعد اختفائه، مضيفا أن خاشقجي حضر إلى القنصلية لمراجعة إجرائية تتعلق بأوراق شخصية وخرج بعد فترة قصيرة من دخوله المبنى، بحسب صحيفة عكاظ السعودية.

وأشار القنصل السعودي إلى أن القنصلية  مزودة بكاميرات لكنها لم تسجل أي لقطات، ومن ثم من غير الممكن استخراج صور  لدخول جمال خاشقجي أو مغادرته للقنصلية التي تطوقها حواجز الشرطة وتحيط بها أسوار للتأمين تعلوها أسلاك شائكة.

هذا المحتوي ( العالم العربي - اختفاء خاشقجي... تركيا تطلب مجددا تفتيش القنصلية وتستدعي السفير السعودي ) منقول بواسطة محرك بحث مصر 24 وتم نقله كما هو من المصدر ( اخبار عربية -سبوتنيك )، ولا يعبر عن وجة نظر الموقع ولا سياسة التحرير وانما تقع مسئولية الخبر وصحته علي الناشر الاصلي وهو اخبار عربية -سبوتنيك.

قد تقرأ أيضا