اخبار العالم / بوابة الشروق

الوطن العربي وثائق غربية تشترط «انتخابات رئاسية» لإعمار سوريا - اليوم الاثنين 8 أكتوبر 2018

اخر الاخبار- كشفت وثائق أرسلها وزراء خارجية دول مانحة غربية وإقليمية، بينهم وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، ومراسلات وأوراق أممية، عن رفض المساهمة في إعمار سوريا «قبل بدء عملية سياسية بقيادة الأمم المتحدة لتحقيق انتقال سياسي شامل وصريح وحقيقي لا رجعة عنه».

ووفقا لما ذكرته صحيفة «الشرق الأوسط» اللندنية، اليوم الاثنين، فقد كررت وثيقة أوروبية، تقع في صفحتين، مواقف الدول الغربية، بأنه «فقط عندما يحصل انتقال سياسي شامل وجدِّي ومتفاوض عليه بين الأطراف المعنية السورية، ستكون الأمم المتحدة جاهزة لتسهيل الإعمار».

وأوضحت أن هذا يعني «صوغ دستور جديد وإجراء انتخابات برلمانية ورئاسية حرة ومنصفة ومستقلة وخاضعة لإشراف الأمم المتحدة وهيئاتها ضمن بيئة آمنة ومحايدة في 2021، وفق الجدول الزمني للقرار الدولي 2254، واستحقاقات الانتخابات السورية».

ورفض ممثلو عدد من الدول جهود موسكو استعجال الإعمار السوري، إلا أنهم دعموا موقف الأمم المتحدة بوجوب التزام العاملين في مؤسساتها في سورية والعالم بـ«المساءلة»، وعدم التعامل مع «متورطين بجرائم حرب».

كما أكدوا ضرورة منح الأولوية للمساعدات، استناداً إلى الاحتياجات الملحة للسكان مع تركيز على احتياجات الفئات الضعيفة والأفراد بطريقة منصفة وعادلة وغير تمييزية وغير مسيسة والعمل مباشرة مع المجتمعات المحلية والعائلات، بحيث يتم تقديم مساعدات الأمم المتحدة بصورة موحدة في كل أرجاء سوريا، بصرف النظر تماماً عن مناطق النفوذ.

هذا المحتوي ( الوطن العربي وثائق غربية تشترط «انتخابات رئاسية» لإعمار سوريا - اليوم الاثنين 8 أكتوبر 2018 ) منقول بواسطة محرك بحث مصر 24 وتم نقله كما هو من المصدر ( بوابة الشروق )، ولا يعبر عن وجة نظر الموقع ولا سياسة التحرير وانما تقع مسئولية الخبر وصحته علي الناشر الاصلي وهو بوابة الشروق.

قد تقرأ أيضا