اخبار العالم / المصرى اليوم

الوطن العربي القصة الكاملة لاغتصاب وقتل صحفية بلغارية (فيديو وصور)

  • 1/10
  • 2/10
  • 3/10
  • 4/10
  • 5/10
  • 6/10
  • 7/10
  • 8/10
  • 9/10
  • 10/10

هز خبر العثور على جثة الصحفية البلغارية التليفزيونية فيكتوريا مارينوفا بعدما قتلت بعد اغتصابها بوحشية، الأوساط الصحفية والحقوقية، مساء الأحد، وهي التي قامت بتحقيق استقصائي حول فضيحة فساد تتعلق باختلاس أموال الاتحاد الأوروبي في البلاد.

Image result for Viktoria Marinova

كشف المدعي العام بمدينة روسه البلغارية إن جثة مارينوفا البالغة 30 عاما وجدت في إحدى الحدائق العامة، وأن الوفاة جاءت نتيجة الوفاة ضربات على الرأس وخنق في العنق، وأكد وزير الداخلية ملادن مارينوف لاحقا للصحفيين أن الضحية تعرضت أيضا للاغتصاب، وتحاول السلطات البلغارية إبعاد شبهة ارتباط مقتلها بنشاطها الصحفي.

Image result for Viktoria Marinova

وأشار المدعي العام إلى فقدان هاتفها المحمول ومفاتيح سيارتها ونظاراتها وجزء من ملابسها، لافتا إلى أن التحقيق يأخذ كل الفرضيات بعين الاعتبار سواء الشخصية أو تلك المتعلقة بوظيفتها.

وأدان ممثل حرية الصحافة في منظمة الأمن والتعاون الأوروبية، هارلم ديزير، مقتل مارينوفا عبر «تويتر»، إذ كتب في تغريدة: «أنا مصدوم من مقتل الصحفية المحققة فيكتوريا مارينوفا في بلغاريا. أدعو إلى إجراء تحقيق عاجل وكامل ومعمق. يجب محاسبة المسؤولين عن الجريمة».

وأعرب رئيس الوزراء بويكو بوريسوف عن أمله في أن تنجح التحقيقات بالكشف عن ملابسات الجريمة، وقال إنه بفضل الكمية الكبيرة من عينات الحمض النووي التي تم جمعها فإن القبض على الجاني مسألة وقت.

Bulgarian Journalist Viktoria Marinova had been investigating alleged corruption involving European Union funds.

وأفادت وسائل إعلام بلغارية بأن مارينوفا عملت كمديرة إدارية لقناة «TVN» التلفزيونية في مدينة روسه وبدأت مؤخرا بتقديم برنامج حواري خاص تحت عنوان «الكاشف»، وكان آخر المواضيع التي عملت عليها الصحفية فضيحة الفساد المتعلقة باختلاس الأموال التي خصصتها صناديق الاتحاد الأوروبي لتنفيذ مشاريع البناء في بلغاريا.

viktoria marinova

وكشفت التحقيقات الصحفية عن تورط محتمل لممثلين عن القيادة العليا للبلاد في تلك المخالفات المالية. وبحسب نتائج التحقيقات الصحفية، فإن 30-40% من إجمالي أموال الاتحاد الأوروبي المخصصة تم سرقتها أو إنفاقها على الرشاوى في بلغاريا.

Viktoria Marinova

وتضمنت الحلقة الأولى من برنامجها التي أذيعت في سبتمبر، مقابلة مع الصحفي الاستقصائي ديميتار ستويانوف من موقع «بيفول دوت جي بي» وأتيلا بيرو من «مشروع انهض» أو «رايز بروجكت» في رومانيا، تناولت تحقيقا بعمليات احتيال مفترضة لصناديق تابعة للاتحاد الأوروبي مرتبطة برجال أعمال كبار وسياسيين.

وتم اعتقال ضيفي الحلقة لفترة قصيرة من قبل الشرطة البلغارية، وهو ما استنكرته منظمة «مراسلون بلا حدود» حينها.

Ms Marinova was suffocated and beaten over the head

ومقتل مارينوفا هو الجريمة الثالثة من نوعها بحق الصحفيين في أراضي الاتحاد الأوروبي خلال الفترة الأخيرة، حيث قتلت الصحفية دافنيه جاليزيا بتفجير سيارتها في مالطا في أكتوبر 2017، وقتل الصحفي السلوفاكي يان كوسياك وخطيبته رميا بالرصاص أمام منزله في فبراير الماضي.

Image result for Viktoria Marinova

ويقتل صحفي واحد كل أسبوع حول العالم بمعدل وسطي، بحسب منظمة مراسلون بلا حدود.

وهبطت بلغاريا إلى المركز 111 في مؤشر حرية الصحافة السنوي الذي تصدره منظمة «مراسلون بلا حدود» عام 2018، وهي المرتبة الأدنى بين الدول الأوروبية.

ووفق مؤسسة الصحفيين الأوروبيين، ومقرها بلغاريا، فإن مراسلي الصحافة المحلية الصغيرة يتعرضون لضغوط من الشركات والسياسيين وتهديدات مباشرة ما يؤدي إلى إجبارهم على ممارسة الرقابة الذاتية.

Image result for Viktoria Marinova

وينتشر العنف ضد النساء أيضا في بلغاريا مع وقوع العديد من عمليات القتل الوحشية للنساء على أيدي أزواجهن أو أصدقائهن السابقين، ما أدى مؤخرا إلى إثارة هذه القضية في الإعلام البلغاري.

She was an administrative director of Ruse's small private TVN television and had recently launched a new current events talk show called 'Detector'

هذا المحتوي ( الوطن العربي القصة الكاملة لاغتصاب وقتل صحفية بلغارية (فيديو وصور) ) منقول بواسطة محرك بحث مصر 24 وتم نقله كما هو من المصدر ( المصرى اليوم )، ولا يعبر عن وجة نظر الموقع ولا سياسة التحرير وانما تقع مسئولية الخبر وصحته علي الناشر الاصلي وهو المصرى اليوم.

قد تقرأ أيضا