مصر 24: غواتيمالا تعلن نقل سفارتها الى القدس في أيار/مايو

فرانس 24 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

واشنطن (أ ف ب) - أعلن رئيس غواتيمالا جيمي موراليس أن بلاده ستنقل سفارتها لدى اسرائيل من تل أبيب الى القدس في شهر أيار/مايو، بعد يومين من نقل السفارة الأميركية.

وصرّح موراليس الأحد من واشنطن أثناء المؤتمر السنوي للجنة الشؤون العامة الأميركية الاسرائيلية (ايباك) اكبر لوبي داعم للدولة العبرية في الولايات المتحدة، "بناء على تعليماتي وبعد يومين من نقل الولايات المتحدة سفارتها، ستنقل غواتيمالا سفارتها الى القدس بشكل دائم".

وتابع "أريد أن أشكر الرئيس (الاميركي دونالد) ترامب لانه ارشدنا الى الطريق"، مضيفا "هذا القرار يثبت دعم وتضامن غواتيمالا المستمرين للشعب الاسرائيلي" مضيفا "أنا متأكد أن عددا كبيرا من الدول سيسلك طريقنا".

وكان رئيس غواتيمالا جيمي موراليس أعلن في 25 كانون الأول/ديسمبر، أن بلاده ستنقل سفارتها في اسرائيل من تل أبيب الى القدس، لتصبح بذلك غواتيمالا اول بلد في العالم يحذو حذو الولايات المتحدة.

وفي السادس من كانون الأول/ديسمبر، أعلن ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لاسرائيل ونقل السفارة الاميركية اليها. ومن المتوقع افتتاح السفارة الأميركية الجديدة في 14 أيار/مايو، في الذكرى السنوية ال70 لانشاء اسرائيل.

وصوتت 128 دولة من من اصل 193 من أعضاء الهيئة العامة للأمم المتحدة، على الابقاء على التوافق الدولي بشأن القدس الذي يؤكد ان وضع المدينة لا يمكن ان يتقرر الا عبر مفاوضات بين الاسرائيليين والفلسطينيين، من بينها دول حليفة للولايات المتحدة مثل فرنسا وبريطانيا. فيما أعلنت سبع دول صغيرة من بينها غواتيمالا وهندوراس، تأييدها للولايات المتحدة واسرائيل.

ورحّب عمانوئيل نحشون احد المتحدثين باسم وزارة الخارجية الاسرائيلية باعلان موراليس. وكتب في تغريدة على حسابه على موقع تويتر "قرار نقل سفارتكم قريبا الى القدس، جريء وذو رؤية" مضيفا "نحن مسرورون لاستقبالكم في عاصمتنا العزيزة الأبدية".

واحتلت اسرائيل القدس الشرقية عام 1967، واعلنتها عاصمتها الابدية والموحدة في 1980 في خطوة لم يعترف بها المجتمع الدولي وضمنه الولايات المتحدة. ويرغب الفلسطينيون في جعل القدس الشرقية عاصمة لدولتهم المنشودة.

© 2018 AFP

اخلاء مسئولية: مضمون هذا الخبر تم نقله بواسطة تقنية محرك بحث الاخبار، وهو تم نشره بواسطة موقع (فرانس 24 ) ولا يعبر عن وجهة نظر مصر 24 وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الرابط التالي فرانس 24 ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر، وتم ازالة كل الروابط الخارجية من الموضوع "مصر 24: غواتيمالا تعلن نقل سفارتها الى القدس في أيار/مايو" والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة


0 تعليق