عاجل

الجبير وتيلرسون يؤكدان ضرورة ردع التدخلات الإيرانية في المنطقة

القاهرة بورتال 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

الجبير وريكس تيلرسون

عُقد ضمن فعاليات القمة العربية الإسلامية الأمريكية، مؤتمر صحفي ضم وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، ونظيره الأمريكي ريكس تيلرسون، تناولا فيه شتى الأوضاع الإقليمية والدولية.

ووصف الجبير الزيارة التي قام بها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى بلاده بأنها " بداية مرحلة تحول بين الولايات المتحدة والعالم العربي الإسلامي".

وقال الجبير إن العلاقات مع واشنطن ستتطور بعد تلك الزيارة إلى شراكة إستراتيجية، ستعزز سبل مكافحة الإرهاب.

وعن إيران، قال الجبير: "بحثنا مع الجانب الأمريكي سبل التصدي للتدخل الإيراني في المنطقة" مطالبًا بأن يتم "فرض عقوبات على إيران بسبب دعمها للإرهاب".

وفيما يتعلق بالشأن اليمني قال "الجبير": "إيران دعمت ميليشيات مسلحة في اليمن استولت على السلطة بالقوة، وما نحاول الوصول إليه هو إعادة الشرعية".

ولكن الجبير رفض الحديث عن الانتخابات الإيرانية التي حسمت لصالح الرئيس المنتهية ولايته، حسن روحاني، واصفًا إياها بـ"الشأن الداخلي".

ومن جانب آخر، أكد الجبير أن بلاده تعمل مع واشنطن لتحقيق السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

من ناحيته، أكد وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيليرسون، أن الاتفاقيات مع السعودية ستعزز أمن واستقرار المنطقة، مشيرًا إلى أن بلاده ستواصل العمل مع المملكة لحل الأزمات في المنطقة والعالم.

وأشاد تيلرسون بالاتفاقيات الموقعة بين البلدين، مؤكدًا أن القيمة الإجمالية لها اليوم تصل إلى 350 مليار دولار.

وتطرق تيلرسون إلى الشأن الإيراني، مؤكدًا إلى أن الاتفاقيات الأمريكية السعودية ستمكن المملكة من "التصدي للتدخلات الإيرانية والإرهاب".

وأضاف تيلرسون: "نراجع الاتفاق النووي مع إيران، وسنعزز الجهود لردع التدخلات الإيرانية في اليمن وسوريا، وسنعمل على تعزيز الدفاعات الخليجية لمواجهتها".

وفي الشأن اليمني، أكد تيلرسون أن "الانقلابيين في اليمن لا يمكن أن ينتصروا عسكريًا".

أ.ع

مصر 24 : - الجبير وتيلرسون يؤكدان ضرورة ردع التدخلات الإيرانية في المنطقة مصدره الاصلي من موقع القاهرة بورتال وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم "الجبير وتيلرسون يؤكدان ضرورة ردع التدخلات الإيرانية في المنطقة".

0 تعليق