مصر 24: اولمبياد 2018: رقم قياسي للروس في الهوكي والنروجية بيورغن الاكثر تتويجا

فرانس 24 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

بيونغ تشانغ (كوريا الجنوبية) (أ ف ب) - احرز الرياضيون الاولمبيون الروس ذهبية الهوكي على الجليد بفوزهم في النهائي على منتخب المانيا 4-3 بعد التمديد الاحد في اليوم الاخير من الالعاب الاولمبية الشتوية الـ 23 التي استضافتها بيونغ تشانغ الكورية الجنوبية اعتبارا من 9 شباط/فبراير، وحققوا رقما قياسيا مع تسعة القاب.

بدورها، احرزت النروجية ماريت بيورغن الذهبية الاخيرة في اولمبياد 2018 وكانت في سباق 30 كلم في تزلج المسافات الطويلة، وباتت الرياضية الاكثر احرازا للميداليات بعدما رفعت رصيدها الى 15 ميدالية مختلفة الالوان، والرياضية الاكثر تتويجا ايضا مع 8 القاب.

وكان المنتخب الروسي المرشح بقوة لاحراز اللقب، في طريقه لخسارة الذهبية لصالح منافسه الالماني الذي خاض اول نهائي في تاريخه، لكنه نجح في جر الأخير الى وقت اضافي بعد ان كان متخلفا امامه 2-3 قبل اقل من دقيقة على نهاية المباراة.

وحسم المنتخب الروسي النتيجة بسهولة في الوقت الاضافي مسجلا هدف الفوز، واحرز اللقب الاول منذ 26 عاما والتاسع في مسيرته (رقم قياسي).

والذهبية هي الثانية في هذه الالعاب لروسيا المشاركة تحت العلم الاولمبي باسم "رياضيون اولمبيون من روسيا" بسبب ايقافها على خلفية فضيحة التنشط الممنهج التي تعصف برياضتها منذ اكثر من عامين، بعد تتويج الينا زاجيتوفا الجمعة في التزحلق الفني على الجليد.

وفي غياب لاعبي الدوري الاميركي للمحترفين، كانت المنافسة مفتوحة في مسابقة الهوكي وكان من الصعب توقع هوية البطل مع افضلية نسبية على الورق للروس الذين لم يفوتوا الفرصة.

وكان كل من المنتخبين قريبا من الفوز، فبعد ان منح نيكيتا غوسيف التقدم للروس 2-1 في الدقيقة 54، عادلت رجال المدرب ماركو شتورم بعد 10 ثوان فقط ومنحهم موريتس مولر التقدم 3-2 قبل ثلاث دقائق من النهاية.

لكن غوسيف اعاد المباراة الى نقطة الصفر بتسجيله الهدف الثاني الشخصي وادراك التعادل 3-3 قبل 53 ثانية، وفي الوقت الاضافي سجل كيريل كابريزوف هدف الفوز الروسي في الدقيقة 70 مستفيدا من نقص عددي في صفوف الالمان.

- "حققت احلامي" -

وعلق لاعب الارتكاز وقائد المنتخب الروسي بافل داتسيوك بعد الفوز "لقد لعبوا (الالمان) بشكل جيد. دافعوا جيدا وسجلوا من الهجمات المرتدة".

واضاف داتسيوك الذي احرز برونزية 2002 في سولت لايك سيتي الاميركية، "انه لامر رائع حقا. لقد حققت الان جميع احلامي، ولم يعد لدي اي حلم آخر" بدخوله الاحد نادي اللاعبين الـ 28 الذين أحرزوا الذهبية الاولمبية ولقب بطل العالم (توج به عام 2012) وكأس ستانلي (نسبة الى فريديريك ستانلي) في الدوري الاميركي والكندي (أحرزه مرتين في 2002 و2008 مع فريق ديترويت).

واحرز الروس ثمانية من اصل 10 القاب بين 1956 و1992 (الاخير كان باسم "المنتخب الموحد" بعد تفكك الاتحاد السوفياتي)، لكنهم لم يتمكنوا بعد ذلك من اعتلاء منصة التتويج واكتفوا بفضية ناغانو اليابانية 1998 وبرونزية سولت لايك سيتي الاميركية 2002.

في المقابل، احرزت المانيا الفضية الاولى في مسيرتها بعد برونزيتي لايك بلاسيد الاميركية 1932، واينسبروك النمسوية 1976 تحت راية المانيا الغربية.

- رقم قياسي لبيورغن -

حققت بيورغن رقما قياسيا في الالعاب الشتوية بعد ان احرزت الميدالية الاولمبية الخامسة عشرة في تاريخ مشاركاتها.

وسمحت بيورغن البالغة 37 عاما للنروج بتصدر جدول الميداليات برصيد 14 ذهبية ومجموع 39 ميدالية، امام المانيا الثانية.

وحققت النروج بهذا المجموع رقما قياسيا ايضا بعد ان سجلت الولايات المتحدة الرقم السابق في دورة فانكوفر الكندية 2010 وهو 37 ميدالية من مختلف الالوان.

وعادلت بيورغن الرقم القياسي في عدد الالقاب الموجود بحوزة مواطنيها اينار بيورندالن (بياتلون) وبيورن داهلي الاختصاصي في تزلج المسافات الطويلة واللذين احرز كل منهما 8 ذهبيات.

ومن اجل الحصول على الميدالية الـ 15، كانت بيورغن في طليعة المتسابقات في معظم مراحل السباق، وابتعدت بفارق كبير عن الفنلندية كريستا بارماكوسكي (1:49,5 دقيقة) والسويدية ستينا نيلسون (1:58,9 د).

ووصلت بيورغن الى بيونغ تشانغ وفي جعبتها 10 ميداليات اولمبية منذ مشاركتها الاولى في سولت لايك سيتي الاميركية 2002، اضافت اليها في الالعاب الحالية لقبا في تتابع التزلج الطويل وفضية في مطاردة الانحدار، وبرونزيتين في البرنامج الحر 10 كلم وسباق السرعة للفرق، واخيرا ذهبية سباق 30 كلم.

واصبحت بيورغن الاربعاء الماضي بعد احرازها برونزية سباق السرعة، الرياضية الاكثر احرازا للميداليات في الالعاب الشتوية (14 ميدالية) قبل ان تعزز رقمها الأحد بذهبية جديدة.

وتتوزع ميدالية بيورغن على النحو الاتي: 8 ذهبيات و4 فضيات و3 برونزيات.

ويبقى الرقم القياسي بالمطلق في الالعاب الاولمبية (الشتوية والصيفية) بحوزة السباح الاميركي الفذ مايكل فيلبس الذي يبتعد بفارق كبير حيث حصد خلال مشاركاته 28 ميدالية منها 23 ذهبية.

- ثنائية لالمانيا في الزلاجات -

احرزت المانيا التي تشارك بعدة منتخبات في مسابقات الزلاجات (بوبسليه)، ثنائية في رباعي الرجال بعد فوز فريق فرانشيسكو فريديريك بالذهبية، وفريق نيكو فالتر بالفصية.

وتقدم فريق فريديريك المتوج في الزوجي ايضا، باكثر بقليل من نصف ثانية (0,53 ث) على فريق فالتر، وكذلك بنفس التوقيت على منتخب كوريا الجنوبية بقيادة وون يون-جونغ.

ومن النادر ان يصل منتخبان بتوقيت واحد في منافسات الزلاجات، لكن هذا الامر حصل مرتين في هذه الالعاب اذ سبق ان تقاسم فريديريك ذهب الزوجي مع الكندي جاستن كريبس.

واللقب هو الثالث لالمانيا في الزلاجات بعد فوز ماريانا يامانكا وليزا بوكفيتس بذهبية زوجي السيدات.

وحرم منتخب سيدات السويد نظيره الكوري الجنوبي المضيف من ذهبية الكيرلينغ تحت انظار الملك كارل السادس عشر غوستاف بفوز صريح 8-3، فيما كانت البرونزية من نصيب سيدات اليابان بفوزهن على منتخب بريطانيا.

واللقب هو الثالث لسيدات السويد في هذا الاختصاص بعد تتويجهن في تورينو الايطالية (2006) وفانكوفر الكندية (2010)، وخفف قليلا من وطأة خسارة منتخب الرجال في النهائي امام نظيره الاميركي السبت.

واكتفت الكوريات "كيم" الخمس (جميعهن باسم كيم) باحراز الفضية، ورغم ذلك كانت فرحة الجمهور لا توصف لاسيما ان رياضة الكيرلينغ تعتبر هامشية في كوريا الجنوبية.

© 2018 AFP

اخلاء مسئولية: مضمون هذا الخبر تم نقله بواسطة تقنية محرك بحث الاخبار، وهو تم نشره بواسطة موقع (فرانس 24 ) ولا يعبر عن وجهة نظر مصر 24 وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الرابط التالي فرانس 24 ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر، وتم ازالة كل الروابط الخارجية من الموضوع "مصر 24: اولمبياد 2018: رقم قياسي للروس في الهوكي والنروجية بيورغن الاكثر تتويجا" والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة


0 تعليق