«البحث العلمي»: انتهينا من تصنيع أول «مضخة» بالتعاون مع «الإنتاح الحربي»

الزمان 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

الزمان: شهدت الجلسة اﻷولى من فعاليات المؤتمر الوطني لعلماء مصر في الخارج "مصر تستطيع .. بأبناء النيل"، الذي ينعقد تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، ويشارك فيه كوكبة من عقول مصر المهاجرة في مختلف التخصصات الخاصة بالموارد المائية والري، ويستمر ليومين، تبادل عزير للخبرات في مجال الزراعة والري.

حملت الجلسة اﻷولى للمؤتمر عنوان "آليات تعظيم الاستفادة من الموارد المائية المتاحة"، وترأس الجلسة الدكتور محمود صقر، رئيس أكاديمية البحث العلمي، وتحدث فيها الدكتور عمرو العجرودي، والدكتور هاني سويلم، والدكتور أمجد المهدي، والدكتور سامح قنطوش، والدكتور بهاء خليل، وبحضور اللواء محمد العصار وزير الانتاج الحربي، والسفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة وشؤون المصريين بالخارج.

قال الدكتور محمود صقر، رئيس أكاديمية البحث العلمي، إننا وصلنا إلى إنتاج أول مضخة الجهد العالي لتحلية المياه بالتعاون مع وزارة الانتاج الحربي، تستهدف الوصول من 50 إلى 60 ل% من تحلية المياه في مصر، موضحا أن الزراعة هي المستهلك الرئيسي للمياه في مصر، ونحن بحاجة إلى المزيد من الدراسات في اقتصاديات المياه. ومن جانبه قال الدكتور هاني سويلم، العالم المصري في ألمانيا، إن الطاقة والمياه والغذاء ملفات مرتبطة ببعضها البعض، مشيرا إلى أن ملف الطاقة بالنسبة لنهر النيل موضحا أن مصر ستنتج في 2025 من الطاقة في السد العالي أكثر من 60%.

وأوضح أن مصر لابد وأن تدخل سوق الطاقة بين الدول في المستقبل، مشيرا إلى أن مصر ضمن أفضل الدول انتاجا للطاقة في العالم، موضحا أن السودان أيضا لديها أرض خصبة للزراعة، شارحا تجربته في ألمانيا لترشيد استخدام المياه في الزراعة.

وأوضح أنه خلال تجربته في التعامل مع المزارع وجد ان البقرة الواحدة تستهلك 3 مليون و100 ألف لتر مياه، مشيرا أن من يبيع الأبقار كأنه يبيع نسبتها في كمية المياه، مطالبا ضرورة أن تتعامل مصر مع ملف المياه بهذه السياسة.

وطالب المسئولين في مصر التعرف على طرق ترشيد المياه في الزراعة التى تستخدم في العالم ويتم استخدامها، مشيرا أننا متوفر لدينا الشمس والمياه والرمال، وهم ضروريين لتوليد الطاقة.

وقدم الدكتور هاني سويلم، فكرته حول استخدام المياه في المزارع السمكية واستخدامها في ري اﻷراضي الزراعية ليستفيد النبات من الفيتامينات الموجودة بالماء قائلا "يمككنا عمل الكثير من لتر مياه دون إصراف"، مشيرا إلى أن اللحوم والبروتينات اﻷكثر استخداما للمياه.

اخلاء مسئولية: مضمون هذا الخبر تم نقله بواسطة تقنية محرك بحث الاخبار، وهو تم نشره بواسطة موقع (الزمان ) ولا يعبر عن وجهة نظر مصر 24 وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الرابط التالي الزمان ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر، وتم ازالة كل الروابط الخارجية من الموضوع "«البحث العلمي»: انتهينا من تصنيع أول «مضخة» بالتعاون مع «الإنتاح الحربي»" والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة


0 تعليق