اخبار العالم / الزمان

رسالة دكتوراة بـ«علوم الأزهر» تكشف عن علاج مرضى السكري بالخلايا الجذعية

الزمان: تناقش كلية العلوم بنين بجامعة الأزهر بالقاهرة، رسالة الدكتوراة المقدمة من الباحث أحمد صابر حسين عبد المنعم، المدرس المساعد بقسم علم الحيوان والحشرات بالكلية، والتي جاءت تحت عنوان " الدور المفعل للخلايا الجذعية وفيتامين "د" على ذكور الجرذان المصابة بالسكر المحدث بواسطة الإستربتوزيتوسين"، وذلك يوم السبت المقبل الساعة 11 صباحًا بقاعة المؤتمرات بالكلية.

توصل الفريق البحثي إلى نتائج جديدة تؤثر بالإيجاب على نتاج البحث العلمي وتعد امتداداً لنهضة الدولة بالبحث العلمي والأخص باستخدام الخلايا الجذعية، حيث أن الرسالة قدمت تقدم العلم في علاج مرض السكري بطرق علمية مختلفة كبديل للعلاج بالأنسولين عن طريق حقن الخلايا الجذعية، وسيطة المنشأ وفيتامين "د" على الجرذان المصابة بالسكر المحدث بواسطة الإستربتوزيتوسين.

كما توصلت نتائج البحث إلى حدوث خلل في مستوى الاتزان بين مقاومة الأنسولين والأداء الوظيفي لخلايا بيتا المفرزة للإنسولين علاوة على أن انخفاض قيم مستوى هرمون الأنسولين و ارتفاع تركيز سكر الجلوكوز في دم الجرذان لمجموعه السكري الضابطة على عكس الحال في كلاً من المجموعات المعاملة بالخلايا الجذعية على حده أو مع فيتامين "د" تم تحسينها من حيث الأداء والوظيفة إلى جانب تحسن باقي وظائف الجسم الحيوية فيما يعد ثوره علمية في علاج مرض السكري ومن ثم تطبيقها في التجارب السريرية لتوفير النفقات على مرضى السكري في حين أن مصر تشغل المرتبة الثامنة عالمياً من حيث معدلات انتشار مرض السكري، مع توقعات بظهور 7.3 مليون حالة جديدة بحلول عام 2040، وهو ما سيزيد عدد المصابين بالسكر في مصر لأكثر من 15.1 مليون شخص في 2040 من إجمالي عدد البالغين في البلاد.

تتكون لجنة الإشراف والحكم من أ.د. اليماني إبراهيم الظواهري، و أ.د. محمود محمد سالم، و أ.د. ســيد بكرى أحمـد، بكلية العلوم جامعة الأزهر، و أ.د. ليلى أحمـد راشد أستاذ الكيمياء الحيوية الطبية بكلية الطب جامعة القاهرة.

هذا المحتوي ( رسالة دكتوراة بـ«علوم الأزهر» تكشف عن علاج مرضى السكري بالخلايا الجذعية ) منقول بواسطة محرك بحث مصر 24 وتم نقله كما هو من المصدر ( الزمان )، ولا يعبر عن وجة نظر الموقع ولا سياسة التحرير وانما تقع مسئولية الخبر وصحته علي الناشر الاصلي وهو الزمان.

قد تقرأ أيضا