أخبار عاجلة

اخر الاخبار العالم الألماني ماكس بورن الذي يحتفل جوجل بذكرى مولده 135″Max Born”

W3Schools

الموجز: ماكس بورن Max Born عالم رياضيات وفيزيائي ألماني مكتشف إحدى أهم قواعد ميكانيكا الكم ، ويحتفل جوجل اليوم الأثنين 11 ديسمبر بذكرى ميلاده  135.  ماكس بورن أول من حصل على جائزة نوبل في الفيزياء في عام 1954 بفضل بحوثه في ميكانيكا الكم.

قاعدة بورن الشهيرة بالتنبؤ بموقع الجسيمات في النظام الكمومي

أشتهر بقاعدة بورن التي اتخذت اسمه، وهي نظرية تستخدم الإحتمالات الرياضية في التنبؤ بموقع الجسيمات في النظام الكمومي وقد كان يفترض الفيزيائيون انه إذا أردت ان معرفة موقع الجسيمات الكمية ، فيجب ان تقيسه بالضبط باستخدام سلسلة من التجارب الفيزيائية والكثير من الحسابات غير العملية المرهقة، لكن ماكس بورن ان كل ما تحتاجه في الواقع هو مصفوفة (مجموعه من الأرقام المصطفة في الاعمدة والصفوف) وقواعد الاحتمال. وقالت جوجل:” هذه النظرية الثورية توفر الآن أساسا لجميع التنبؤات الفيزيائية الكمومية.

ماكس بورن
ماكس بورن

 

 

دراسة العالم الألماني Max Born

أنتقل إلى جامعة غوتنغن في عام 1904 وحصل على الدكتوراه  ، حيث وجد أشهر علماء الرياضيات الذي تعاون معهم  فيليكس كلاين، و ديفيد هيلبرت ، و هيرمان مينكوفسكي.

ونتيجة للقوانين التي سنها الحزب النازي ، ولأنه يهودي اضطر إلى الفرار من بلاده ألمانيا إلى إنجلترا  في نيسان / أبريل 1933 ، ,وتولى وظيفة محاضر في جامعة كامبريدج ،إلى أن عمل أستاذا للفلسفة الطبيعية في 1936 في جامعه ادنبره لمدة عقدين تقريبا حتى تقاعده في 1954 عندما عاد إلى غوتينغن.

ماكس بورن Max Born
ماكس بورن Max Born

ماكس بورن ولد في 11 ديسمبر 1882 في بريسلاو التي كانت جزءاً من ألمانيا، وهي في الوقت الحاضر فروكلاف في بولندا ، وتوفي ماكس بورن في  غوتنغن في 5 يناير 1970.

 

إقرأ أيضاً

مصر 24 : - اخر الاخبار العالم الألماني ماكس بورن الذي يحتفل جوجل بذكرى مولده 135″Max Born” مصدره الاصلي من موقع نجوم مصرية وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم "اخر الاخبار العالم الألماني ماكس بورن الذي يحتفل جوجل بذكرى مولده 135″Max Born”".

W3Schools