أخبار عاجلة

اخبار العالم اليوم : أردوغان يحض العالم على الاعتراف بالقدس الشرقية "عاصمة لفلسطين"

W3Schools

اخبار العالم اليوم حيث بدأت في إسطنبول التركية أعمال قمة لدول منظمة التعاون الإسلامي، التي تضم أكثر من 50 دولة مسلمة، لصياغة رد مشترك على قرار الرئيس الأمريكي اعتبار القدس عاصمة لإسرائيل . ويشارك في القمة 20 رئيس دولة ورئيس حكومة على الأقل.

بدأ قادة دول إسلامية في اسطنبول التركية اليوم الأربعاء (13 ديسمبر/ كانون الأول 2017) قمة لبحث وضع القدس، دعت إليها تركيا رداً على قرار أمريكي بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل واعتزامه نقل سفارة بلاده إليها.

ويشارك في القمة المقررة ليوم واحد، رؤساء وقادة دول بينهم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان والعاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، وأمير قطر الشيخ تميم آل ثاني والرئيس الإيراني حسن روحاني. وتمت الدعوة إلى القمة تحت مظلة منظمة التعاون الإسلامي.

وفي افتتاح القمة دعا الرئيس التركي جميع الدول إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين. وكان أردوغان قد انتقد بشكل خاص إعلان ترامب بشأن القدس الأسبوع الماضي، مهددا بقطع علاقات بلاده مع إسرائيل ووصف تلك الخطوة بأنها "خط أحمر" للمسلمين. وبحلول نهاية القمة، من المتوقع أن يكون للقادة موقف مشترك.

وفي كلمته أمام القمة  اعتبر الرئيس الفلسطيني محمود عباس قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل هو "وعد بلفور ثان". وقال في كلمته أمام القمة الطارئة لمنظمة التعاون الإسلامي بإسطنبول إن "وعد بلفور قد مر، ولكن لن يمر وعد ترامب بعد وقوف كل دول العالم ضد القرار ... العالم يقف وقفة واحدة، من اليابان وكندا، وحتى تلك الدول التي تعودت أن تقف بجانب أمريكا في مواقفها السياسية لم تقف هذه المرة معه ". وأضاف يقول ترامب "أهدى القدس لإسرائيل وكأنه يهدي مدينة أمريكية".

وقالت وزارة الخارجية التركية، إن 20 دولة على الأقل سيكون مستوى تمثيلها في القمة على مستوى الرؤساء أو رؤساء الحكومات. وقال وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو في اجتماع لوزراء خارجية الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي قبل بدء الاجتماع الكامل للقمة "أولاً يجب أن تعترف جميع الدول الأخرى بالدولة الفلسطينية. علينا أن نكافح جميعنا من أجل تحقيق ذلك". 

وتابع "يجب أن نشجع الدول الأخرى على الاعتراف بدولة فلسطينية على أساس حدود 1967 عاصمتها القدس الشرقية".

Türkei, Istanbul, der türkische Außenminister Cavusoglu hält eine Rede während eines Treffens des Außenministerrates der OIC Türkei, Istanbul, der türkische Außenminister Cavusoglu hält eine Rede während eines Treffens des Außenministerrates der OIC in Istanbul (Reuters/E.Yorulmaz)

تشاووش أغلو دعا إلى الاعتراف بدولة فلسطينية عاصمتها القدس الشرقية

وكانت إسرائيل احتلت القدس الشرقية في حرب 1967 وضمتها في إجراء لم يُعترف به دوليا. وأعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الأسبوع الماضي القدس عاصمة لإسرائيل مما أثار احتجاجات في الكثير من الدول الإسلامية. وقالت تركيا إن هذا القرار سيزج بالعالم "في أتون حريق لا نهاية له في الأفق".

ص.ش (د ب أ، رويترز)

  • West Bank - Proteste gegen Jerusalem-Status in Ramallah (picture-alliance/AA/I. Rimawi)

    بالصور.. "جمعة غضب" ضد قرار ترامب حول القدس

    "يوم الغضب"

    شهدت الأراضي الفلسطينية عقب صلاة يوم الجمعة (8 ديسمبر/ كانون الأول 2017) مظاهرات عارمة في مدن فلسطينية مختلفة. كما شارك مئات الآلاف من المتظاهرين في عدد من الدول العربية والإسلامية وحول العالم في الاحتجاج على قرار الرئيس ترامب بالاعتراف رسمياً بالقدس عاصمة لإسرائيل.

  • Jerusalem Proteste gegen die Verlegung der US Botschaft nach Jerusalem (Getty Images/AFP/A. Gharabli)

    بالصور.. "جمعة غضب" ضد قرار ترامب حول القدس

    مظاهرات أمام المسجد الاقصى

    ومع انتهاء صلاة الجمعة في المسجد الأقصى شق المصلون طريقهم صوب أبواب البلدة القديمة مرددين هتافات مثل "القدس لنا.. القدس عاصمتنا". وكانت إسرائيل قد نشرت المئات من ضباط الشرطة عقب الدعوات الفلسطينية إلى الاحتجاجات بعد صلاة الجمعة.

  • West Bank - Proteste gegen Jerusalem-Status in Bethlehem (Getty Images/AFP/T. Coex)

    بالصور.. "جمعة غضب" ضد قرار ترامب حول القدس

    قنابل الغاز في مواجهة المتظاهرين

    ‬‬‬‬وفي الخليل وبيت لحم ونابلس ألقى عشرات من الفلسطينيين الحجارة على الجنود الإسرائيليين، الذين ردوا بإطلاق الغاز المسيل للدموع.

  • Israel Tote nach Unruhen Jerusalem Entscheidung der USA (Reuters/I. A. Mustafa)

    بالصور.. "جمعة غضب" ضد قرار ترامب حول القدس

    جرحى بالمئات

    وأسفرت المواجهات بين الشبان الفلسطينيين والجنود الإسرائيليين عن مقتل فلسطينيين وإصابة نحو 700 آخرين الجمعة في مواجهات في الضفة الغربية وقطاع غزة ضمن "جمعة الغضب" نصرة للقدس. وقالت مصادر فلسطينية إن شابا (30 عاما) قتل جراء إصابته بعيار ناري من قوات إسرائيلية المتمركزة خلف السياج الفاصل شرق مدينة خان يونس في جنوب قطاع غزة.

  • Jordanien palästinensische Flüchtlinge | TV Donald Trump, US-Präsident - Anerkennung Jerusalem als Hauptstadt (Reuters/M. Hamed)

    بالصور.. "جمعة غضب" ضد قرار ترامب حول القدس

    الأردن

    وتابع اللاجئون الفلسطنيون في المخيمات بالأردن الأربعاء الماضي خطاب الرئيس الأمريكى، الذي أعلن فيه الاعتراف بالقدس عاصمة لاسرائيل. وشارك اليوم الجمعة أكثر من 20 ألف شخص في مظاهرة عقب الصلاة، من أمام المسجد الحسني الكبير وسط عمان. كما نفذ العشرات وقفة احتجاجية عصر الجمعة قرب السفارة الأمريكية وسط اجراءات أمنية مشددة.

  • Irak Proteste Trump Israel Palästina Jerusalem (Reuters/E. al-Sudani)

    بالصور.. "جمعة غضب" ضد قرار ترامب حول القدس

    العراق

    في بغداد، تظاهر مئات العراقيين في مدينة الصدر شرق العاصمة، بعدما أقاموا صلاة الجمعة في الشارع. كما شهدت العديد من المناطق العراقية مظاهرات نددت بقرار الرئيس الأمريكي بنقل سفارة بلاده إلى القدس. وهتف المتظاهرون بشعارات تطالب ترامب بسحب قراره، معتبرينه أمراً يهدد الأمن والاستقرار في المنطقة كلها.

  • Libanon, Beirut, Flaggen feiern den Unabhänigkeitstag (DW/A.Vohra)

    بالصور.. "جمعة غضب" ضد قرار ترامب حول القدس

    لبنان

    وشهد المسجد الأموي في بعلبك اعتصاما بعد صلاة الجمعة، تلبية لدعوة مشتركة من مفتي بعلبك الهرمل و"تيار المستقبل"، بمشاركة فاعليات دينية وهيئات من المجتمع المدني. كما نفذ شباب طرابلس اعتصاماً. وخرج الآلاف من اللاجئين الفلسطينيين من مخيمات مدينة صور في مسيرات غضب، ورددوا شعارات وهتافات شجب للقرار الامريكي وما أسموه "الصمت العربي". يذكر أن نحو400 ألف لاجئ فلسطيني متواجدون في 12 مخيماً في أنحاء لبنان.

  • Ägypten Proteste gegen die Verlegung der US Botschaft nach Jerusalem (Reuters/M. A. E. Ghany)

    بالصور.. "جمعة غضب" ضد قرار ترامب حول القدس

    مصر

    في مصر تظاهر المئات في ساحة الجامع الأزهر بعد صلاة الجمعة، وردد المتظاهرون الهتافات المناهضة للقرار الأمريكي، وأكدوا على ضرورة تكاتف الدول العربية والإسلامية ضد العدوان الإسرائيلي وضد القرار الأمريكي وتنفيذ مقاطعة تجارية واقتصادية للولايات المتحدة.

  • Tunesien Proteste gegen Anerkennung USA Jerusalem (Reuters/Z. Souissi)

    بالصور.. "جمعة غضب" ضد قرار ترامب حول القدس

    تونس

    وفي تونس استمرت المظاهرات والمسيرات الاحتجاجية اليوم الجمعة لليوم الثاني على التوالي تنديدا بقرار الرئيس الأمريكي. وانطلقت مسيرة حاشدة ضمت الآلاف من أمام مقر الاتحاد التونسي للشغل، أكبر النقابات العمالية في تونس، في وسط العاصمة تونس شاركت فيها أحزاب سياسية ومنظمات المجتمع المدني ومحامون وقضاة وطلاب مدارس وجامعات وجابت شارعي الحبيب بورقيبة ومحمد الخامس أكبر شوارع العاصمة وسط إجراءات أمنية مشددة.

  • Türkei Proteste gegen die Verlegung der US Botschaft nach Jerusalem in Istanbul (Reuters/O. Orsal)

    بالصور.. "جمعة غضب" ضد قرار ترامب حول القدس

    تركيا

    وخرج آلاف الأشخاص عقب صلاة الجمعة في إسطنبول في مسيرة من مسجد الفاتح وسط المدينة التركية حيث هتفوا "القدس لنا وستبقى كذلك". ويُذكر أن تركيا وإسرائيل قد أعلنتا العام الماضي انتهاء أزمة بينهما تسبب فيها اقتحام وحدة من القوات الإسرائيلية سفينة مساعدات كانت متوجهة نحو غزة في 2010، ما أسفر عن مقتل عشرة نشطاء أتراك.

  • Iran Proteste in Teheran gegen Anerkennung Jerusalems als Israels Hauptstadt (picture-alliance/AA/Stringer)

    بالصور.. "جمعة غضب" ضد قرار ترامب حول القدس

    إيران

    كما تظاهر إيرانيون في أنحاء مختلفة من البلاد، وأذاع التلفزيون الرسمي في إيران لقطات لمتظاهرين يتحركون في مسيرة ويهتفون "الموت لأمريكا" و"الموت لإسرائيل" ويرفعون الأعلام الفلسطينية ولافتات كتب عليها "القدس للمسلمين". وذكرت وسائل إعلام إيرانية أن متظاهرين في عدة مدن أحرقوا دمى تمثل ترامب.

  • Deutschland Proteste in Berlin gegen Anerkennung Jerusalems als Israels Hauptstadt (Getty Images/S. Gallup)

    بالصور.. "جمعة غضب" ضد قرار ترامب حول القدس

    برلين

    وشهدت برلين مظاهرة احتجاجاً على إعلان ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل. وتجمع الجمعة حوالي 1200 شخص أمام بوابة براندنبورغ بالعاصمة الألمانية. ولوح المحتجون، الذين احتشدوا قرب السفارة الأمريكية ببرلين بالعديد من الأعلام الفلسطينية. وقالت الشرطة إن المسيرة مرت دون إزعاج كبير. وأمنت مكان المسيرة بـ 450 من رجالها. إعداد: إيمان ملوك


مصر 24 : - اخبار العالم اليوم : أردوغان يحض العالم على الاعتراف بالقدس الشرقية "عاصمة لفلسطين" مصدره الاصلي من موقع dw وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم "اخبار العالم اليوم : أردوغان يحض العالم على الاعتراف بالقدس الشرقية "عاصمة لفلسطين"".

W3Schools