اخبار العالم الان بلومبرج: قرار ترامب بشأن القدس هدية لإيران على «طبق من فضة»

اخبار العالم الان بلومبرج: قرار ترامب بشأن القدس هدية لإيران على «طبق من فضة»
اخبار العالم الان بلومبرج: قرار ترامب بشأن القدس هدية لإيران على «طبق من فضة»

W3Schools

مصر اليوم حيث "قرار ترامب بشأن القدس سيزيد من نفوذ إيران في المنطقة".. هكذا بدأت وكالة "بلومبرج" الأمريكية، تقريرها اليوم الخميس، مشيرة إلى قرار الرئيس الأمريكي، بشأن إعلان القدس عاصمة لإسرائيل.

الوكالة الأمريكية أكدت أنه رغم أن إعلان ترامب كان يهدف إلى توطيد قاعدته المحافظة، بما فيها إسرائيل، فإنه يبدو أيضا أنه قام بتسليم الأمر في أيدي إيران -العدو الرئيسي للولايات المتحدة- ومن خلال منح الإسرائيليين مثل هذا الفوز الرمزي الكبير، دعم ترامب حجة إيران بأن تكون المدافع الحقيقي عن فلسطين.

بدوره قال غانم نسيبة، مؤسس مجموعة كورنرستون للاستشارات بلندن، إن قرار ترامب بمثابة هدية على طبق من فضة لإيران، مضيفًا: "إذا كان الإيرانيون يرغبون في هذه الاستراتيجية فكانوا لن يتمكنوا من الوصول إليها بصورة أفضل من ذلك.. فالوضع الآن زاد من توطيد النفوذ الإيراني".

كما أن هذا الإعلان قام بتعقيد الأمور بالنسبة للسعوديين الذين يجدون أنفسهم متحالفين مع الأمريكيين ومؤخرا الإسرائيليين في كفاحهم الأوسع مع إيران من أجل الهيمنة الإقليمية.

في الوقت نفسه، يمكن أن تعتمد إيران على ما تسميه "محور المقاومة" الذي يضم أيضًا سوريا وحزب الله وبعض الميليشيات العراقية وحماس، والفصائل الفلسطينية التي تسيطر على قطاع غزة.

جوناثان رينهولد، باحث بارز في مركز "بيجين-السادات" للدراسات الاستراتيجية في إسرائيل، تابع: "إذا اشتعلت شعلة النيران التي أطلقها ترامب بقراره بشأن القدس، فإن إيران ستكون هي الطرف الفائز"، مضيفا "الصراع الإسرائيلى الفلسطينى هو (البنزين)، أي أن استمرار المواجهة الإسرائيلية مع حماس أو حزب الله سوف يعزز من نفوذ إيران".

ويبقى السؤال: "هل إيران يمكن أن تستغل هذا الوضع لإشعال الحرب بين العرب السنة من أجل طموحاتها الإقليمية، خاصة أن حزب الله يقاتل السنة في سوريا؟".

أجاب هارون ديفيد ميلر، خبير في أمور الشرق الأوسط بمركز ويلسون بواشنطن، أنه سيكون من الصعب على الإيرانيين استغلال هذا الأمر نظرا لأنهم شيعة، مستدركًا: "من الصعب جدا بالنسبة لهم حشد السنة أو استخدام أي طرق أخرى لتقويض الأهداف الأمريكية".

فيما قال أماتزيا برام، خبير في الإسلام الشيعي في جامعة حيفا، إن عدم وجود رد فعل على قرار ترامب من قبل قادة الدول ذات الأغلبية السنية، مثل مصر والأردن يعطي إيران فرصة لاستغلال الأمر.

أضاف برام أن صمت القاهرة وعمان تجاه أمريكا وإسرائيل ينظر إليه في العالم السني على أنه إهمال لواجباتهما.

واختتمت الوكالة: "إيران تستغل منذ زمن القضية الفلسطينية، فبعد الثورة الإسلامية عام 1979، قامت إيران بإنشاء يوم وطني للاحتفال بـ(يوم القدس) لدعم الفلسطينيين ونشر نفوذها الإقليمي".

مصر 24 : - اخبار العالم الان بلومبرج: قرار ترامب بشأن القدس هدية لإيران على «طبق من فضة» مصدره الاصلي من موقع التحرير الإخبـاري وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم "اخبار العالم الان بلومبرج: قرار ترامب بشأن القدس هدية لإيران على «طبق من فضة»".

W3Schools