أخبار عاجلة
تونس اليوم وسام بن يحيى يلمح الى قرار مهم -

اخبار العالم اليوم : الآثار المصرية تعلن اكتشاف 4 مقابر لأطفال في أسوان

W3Schools

اخبار العالم اليوم حيث يبدو أن الحضارة الفرعونية لازالت تحتفظ لنفسها بالكثير من الأسرار. بعثة أثرية سويدية مصرية نجحت في العثور على 4 دفنات سليمة لأطفال وتمثال غير مكتمل، فيما يُتوقع أن يساعد ذلك في فهم بعض من عجائب الحضارة الفرعونية.

أعلنت وزارة الآثار المصرية العثور على 4 دفنات سليمة لأطفال، وجزء  من جبانة، وتمثال غير مكتمل بعدد من المواقع الأثرية، بمحافظة أسوان، جنوبي البلاد. وقال الدكتور مصطفي وزيري أمين عام المجلس الأعلى للآثار المصرية، في بيان صحفي اليوم الخميس ( 14 ديسمبر/كانون الأول 2017) ، إن البعثة الأثرية السويدية المصرية المشتركة، العاملة بمنطقة جبل السلسلة، برئاسة ماريا نيلسون، نجحت في الكشف عن أربعة دفنات سليمة لأطفال، كما نجحت البعثة النمساوية في التل الأثري بمنطقة كوم امبو في الكشف عن جزء من جبانة تعود لعصر الانتقال الأول، في حين عثرت البعثة المصرية السويسرية العاملة بمدينة أسوان على تمثال غير مكتمل يعود للعصر اليوناني الروماني.

في المقابل، قال الدكتور أيمن عشماوي رئيس قطاع الآثار المصرية بالوزارة إن الدفنات الأربعة المكتشفة بجبل السلسلة تعود لعصر التحامسة - الأسرة الثامنة عشر - وهي تتكون من دفنة محفورة في الصخر لطفل صغير يتراوح عمره ما بين العامين والثلاثة، وأن المومياء الخاصة مازالت تحتفظ باللفائف الكتانية، ويحيط بها بعض المواد العضوية من بقايا تابوت خشبي متأكل. وأوضح نفس المتحدث أن الدفنة الثانية موجودة داخل تابوت خشبي وتخص طفلا يتراوح عمره ما بين الست إلى التسع سنوات، والثالثة لطفل آخر يتراوح عمره ما بين الخمس والثماني سنوات وكلتاهما يحتويان على العديد من الأثاث الجنائزي منها تمائم ومجموعة من الأواني الفخارية. وأشار إلى أن الدفنة الرابعة لطفل يتراوح عمره ما بين الخمس والثماني سنوات أيضا وغير واضح على وجه الدقة سبب الوفاة.

وفي نفس السياق، قالت الدكتورة ماريا نيلسون، إن البعثة كانت قد نجحت خلال مواسم الحفائر السابقة في الموقع في العثور على العديد من الدفنات، إلا أن هذا الكشف يضيف العديد عن عادات الدفن خلال عصر التحامسة، كما أنها تلقي الضوء على جزء كبير من الحياة الاجتماعية والاقتصادية والدينية لأفراد تلك الفترة. وأكدت أن البعثة ستقوم خلال الفترة القادمة بإجراء المزيد من الدراسات والأبحاث على تلك الدفنات.

تمثال غير مكتمل

من جهة أخرى، قال عبد المنعم سعيد مدير عام آثار أسوان والنوبة إن البعثة المصرية السويسرية العاملة في مدينة أسوان القديمة برئاسة، فولفغانغ موللر، عثرت علي تمثال غير مكتمل فاقد الرأس والقدمين واليد اليُمنى وهو مصنوع من  الحجر الجيرى الأصفر. وأشار إلى أن ارتفاع التمثال يبلغ حوالى 14 سم وعرضه حوالى 9 سم وسمكه من أعلى 3 سم ومن أسفل 7 سم. وأوضح نفس المتحدث أنه من خلال الدراسة الأولية  للتمثال تبين أنه لسيدة وأن الزى الذى ترتديه يشبه الزى الخاص بالآلهة الإغريقية ارتميس آلهة  الصيد والبرية وآلهة الانجاب والعذرية والخصوبة، والتي ارتبطت بالمعبودتين ايزيس وباستت. واليد اليسرى للتمثال معكوفة تقبض على القوس والسهام ولكنها مفقودة وتقدم قدمها اليسرى. وبحسب نفس المصدر، يتضح من خلال التمثال الثنايا التي تمثل الزى الاغريقي وطرف الرداء يمر بجوار يدها اليسرى والطرف الثاني للرداء على كتفها الأيسر، مشيرا إلى أنه تم نقل التمثال للمخزن المتحفي الخاص بمنطقه آثار أسوان.

ر.م/ط.أ ( د ب أ)

  • Ägypten Archäologen entdecken alte Gräber in Luxor (Reuters/M. Abd El Ghany)

    بالصور: اكتشاف أثري مذهل في مصر

    عثر علماء الآثار على مقبرة فرعونية داخل منطقة ذراع أبو النجا غرب مدينة الأقصر بصعيد مصر. داخل المقبرة عثر فريق التنقيب على"أمنمحتات"، صانع مجوهرات عدد من الفراعنة، والذي عاش في مدينة ثيبن الفرعونية بتلك المنطقة. وبالإضافة إلى صانع مجوهرات الفرعون، عُثر أيضاً على قبور مسؤولين كبار وحملة مناصب عليا إبان تلك الحقبة الزمنية.

  • Ägypten Archäologen entdecken alte Gräber in Luxor (Reuters/M. Abd El Ghany)

    بالصور: اكتشاف أثري مذهل في مصر

    أبدى وزير الآثار المصري، خالد عناني، أسفه على الحالة المتدهورة للمدافن. بيد أن تمثال صانع المجوهرات "أمنمحتات" وزوجته تبدو إلى حد بعيد غير ممسوسة، مثلها مثل بعض الآثار التي عُثر عليها في قبور مجاورة.

  • Ägypten Archäologen entdecken alte Gräber in Luxor (Reuters/M. Abd El Ghany)

    بالصور: اكتشاف أثري مذهل في مصر

    وجد الباحثون مومياوات في أحد القبور المجاورة، وقد تم تحليل مومياوات امرأة وطفلين منها. بعد عملية التحليل، تبين المرأة توفيت عن عمر ناهز الخمسين عاماً وأنها كانت تعاني من مرض بكتيري في العظام. ومن المرجح أن هذه المومياوات تنتمي إلى عهد العائلات الفرعونية الـ21 أو 22.

  • Ägypten Acht Mumien in Grab aus Zeit der Pharaonen entdeckt (picture alliance/AA/Str)

    بالصور: اكتشاف أثري مذهل في مصر

    في آذار/ مارس تم العثور على ثمان مومياوات تعود للعصر الفرعوني. إلى جانب ذلك، تم العثور على توابيت خشبية ذات ألوان زاهية، بالإضافة إلى آلاف التماثيل الصلصالية الصغيرة التي كانت تستخدم على ما يبدو كعطايا أثناء مراسم الدفن.

  • Ägypten Fund einer Ramses-Statue in Cairo (Reuters/M. Abd El Ghany)

    بالصور: اكتشاف أثري مذهل في مصر

    في حي المطرية في القاهرة، تم العثور على تمثال بالحجم الطبيعي في مارس/ آذار يعود على الأرجح للفرعون رمسيس الثاني. وكانت السلطات المصرية قد أطلقت سلسلة من عمليات التنقيب الأثرية الطموحة خلال السنوات الماضية، على أمل أن تجلب الاكتشافات الجديدة المزيد من السياح. يوليا هيتز/ ر.م


مصر 24 : - اخبار العالم اليوم : الآثار المصرية تعلن اكتشاف 4 مقابر لأطفال في أسوان مصدره الاصلي من موقع dw وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم "اخبار العالم اليوم : الآثار المصرية تعلن اكتشاف 4 مقابر لأطفال في أسوان".

W3Schools