اخبار العالم اليوم : عوارض اختناق تصيب 13 مدنياً ومقتل طفل في الغوطة الشرقية

dw 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

اخبار العالم اليوم حيث ذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان أن حالات اختناق ظهرت على المدنيين في الغوطة الشرقية وذلك بعد قصف النظام السوري المنطقة، وقتل طفل جراء هذه العوارض. ويخشى أن تكون هذه العوارض ناتجة عن غازات كيماوية.

قال المرصد السوري لحقوق الإنسان المحسوب على المعارضة إن 14 مدنياً على الأقل أصيبوا بعوارض اختناق أدت إلى مقتل أحدهم وهو طفل، بعد قصف لقوات النظام السوري على بلدة في الغوطة الشرقية المحاصرة. من جانبه اتهم "جيش الإسلام" أبرز فصائل الغوطة الشرقية، قوات النظام بقصف البلدة التي يسيطر عليها بغاز الكلور، في حين اتهمت وزارة الدفاع الروسية الفصائل "بالتخطيط لهجوم بمواد سامة بهدف اتهام" دمشق بذلك.

وأفاد مدير المرصد رامي عبد الرحمن وكالة فرانس برس بأن "عوارض اختناق ظهرت على 14 مدنياً وأدت إلى وفاة أحدهم وهو طفل نتيجة قصف صاروخي نفذته طائرة حربية تابعة لقوات النظام على بلدة الشيفونية". ولم يتمكن المرصد من تأكيد ما إذا كانت العوارض ناجمة عن تنشق غازات سامة.

وقال مراسل لوكالة فرانس برس إن المصابين وبينهم نساء وأطفال نقلوا إلى مستشفى ميداني في الغوطة الشرقية. وشاهد امرأة تتناوب مع طفليها على وضع قناع أوكسيجين لمساعدتهما في التنفس. وأفاد طبيب عاين المصابين في المشفى أن معظمهم يعاني حالات تهيج في العيون وضيق تنفس، مرجحاً أن تكون ناجمة عن تنشق غاز الكلور.

واتهم القيادي البارز في جيش الإسلام محمد علوش في تغريدة على تويتر قوات النظام باستخدام "الغازات الكيماوية من جديد وقصف الشيفونية بغاز الكلور مرتين". ونشر صورة تظهر جثة طفل ملقاة على الأرض وملفوفة بقماش أزرق لا يظهر إلا وجهه. وكتب على القماش اسم البلدة والتاريخ مع عبارة "نتيجة غاز الكلور"

في المقابل، أصدرت وزارة الخارجية الروسية بياناً اتهمت فيه "قادة المجموعات المسلحة في الغوطة الشرقية بالتخطيط لهجوم بمواد سامة بهدف اتهام القوات الحكومية باستخدام الأسلحة الكيميائية ضد المدنيين".

ع.أ.ج/ أ.ح (أ ف ب)

  • Radikaler Rebellenführer Sahran Allusch in Syrien getötet (Getty Images/AFP/A.AlmohibanyGetty Images/AFP/A.Almohibany)

    الغوطة الشرقية.. أطراف الحرب وضحاياها من المدنيين

    "جيش الإسلام"

    يعد "جيش الإسلام" أبرز فصائل المعارضة في المنطقة، والذي أسسه وتولى قيادته زهران علوش عام 2013 إلى حين مقتله إثر غارات جوية روسية عام 2015. وتكون "جيش الإسلام" نتيجة اتحاد أكثر من 45 فصيلاً من "الجيش الحر". ويضم قرابة 10 آلاف مقاتل ويسيطر على نصف مساحة منطقة الغوطة الشرقية وتحديداً مدينة دوما ومحيطها.

  • Syrien Ghouta | Rebellen (Getty Images/AFP/A.Eassa)

    الغوطة الشرقية.. أطراف الحرب وضحاياها من المدنيين

    "فيلق الرحمن"

    يعد "فيلق الرحمن" ثاني أكبر الفصائل المعارضة في الغوطة الشرقية، بعد "جيش الإسلام". وتأسست نواته الأولى التي كانت تسمى بـ"لواء البراء" في آب/ أغسطس 2012، وتغير اسم الجماعة المسلحة مع تزايد أعداد أفرادها إلى فيلق "الرحمن". وتضم الجماعة ما يقرب من تسعة آلاف مقاتل وتسيطر على ما يسمى بالقطاع الأوسط الذي يضم مدناً عدة أبرزها عربين وحموريه، بالإضافة إلى أجزاء من حي جوبر في شمال شرق دمشق.

  • Syrien Ahrar al-Scham Miliz (Getty Images/AFP/B. al-Habibi)

    الغوطة الشرقية.. أطراف الحرب وضحاياها من المدنيين

    "حركة أحرار الشام"

    تنفرد "حركة تحرير الشام" بالسيطرة على أجزاء من مدينة حرستا ومحيطها على أطراف الغوطة الشرقية. وخاضت إلى جانب "هيئة تحرير الشام" عدة معارك ضد قوات النظام في المنطقة، رغم الخلاف الكبير بينهما.

  • al-Nusra-Front Syrien Kämpfer 07/2014 (Rami Al-Sayed/AFP/Getty Images)

    الغوطة الشرقية.. أطراف الحرب وضحاياها من المدنيين

    "هيئة تحرير الشام"

    تضم "هيئة تحرير الشام"، والتي كانت تُعرف سابقاً بجبهة النصرة (فرع القاعدة في سوريا)، مئات المقاتلين إلى جانب عدد كبير من المقاتلين الأجانب. ويترأسها في الغوطة المدعو بالشيخ أبوعاصي. وتقتصر سيطرتها على بعض المراكز المحدودة في القطاع الأوسط في الغوطة.

  • Syrien Aleppo Checkpoint Syrische Armee (Reuters/O. Sanadiki)

    الغوطة الشرقية.. أطراف الحرب وضحاياها من المدنيين

    النظام السوري وحلفاؤه

    على الجانب المقابل يخوض جيش النظام السوري وحلفاؤه من ما يُطلق عليها "القوات الرديفة" معارك شرسة ضد قوات المعارضة. ولا يعرف على وجه الدقة من هي المجموعات والميلشيات التي تساند الأسد في الحرب في منطقة الغوطة. هذا ويتم الحديث عن مشاركة ميلشيات تابعة لإيران وأخرى عراقية وحزب الله اللبناني.

  • Russland Präsident Wladimir Putin - Auszeichnung im Kreml (picture-alliance/dpa/Sputnik/E. Shtukina)

    الغوطة الشرقية.. أطراف الحرب وضحاياها من المدنيين

    واشنطن تتهم وموسكو تنفي

    نفى الكرملين ضلوع روسيا في القصف على الغوطة الشرقية. وقال الناطق باسم الكرملين ديمتري بيسكوف للصحافيين "إنها اتهامات لا أساس لها" بعدما اتهمت الخارجية الأميركية روسيا بأنها "مسؤولة" عن هذه الهجمات.

  • Syrien Angriff auf Ost-Ghouta (picture alliance/abaca/A. Al Bushy)

    الغوطة الشرقية.. أطراف الحرب وضحاياها من المدنيين

    المدنيون يدفعون الثمن دائماً

    يعيش في المنطقة المحاصرة من الغوطة الشرقية قرابة 400 ألف شخص، وهي منطقة مؤلفة من مدن وبلدات ومزارع تحاصرها قوات النظام والميليشيات الموالية لها منذ 2013. وتعد الغوطة الشرقية آخر معقل لمقاتلي المعارضة قرب دمشق. ولاقى منذ بداية الغارات الجوية والقصف، الذي يشنه النظام السوري على الغوطة الشرقية، لحد الآن أكثر من 417 مدني حتفه، من بينهم نحو مئة طفل، وأصيب مئات آخرين بجروح.

  • Syrische Armee setzt Beschuss von Ost-Ghouta fort (picture alliance/AA/Syrian Civil Defence)

    الغوطة الشرقية.. أطراف الحرب وضحاياها من المدنيين

    تفاقم الوضع الإنساني

    ولليوم السادس على التوالي قصفت طائرات حربية الغوطة الشرقية. وذكرت منظمات خيرية طبية إن الطائرات أصابت أكثر من عشرة مستشفيات الأمر الذي يجعل مهمة علاج المصابين شبه مستحيلة. وصرحت منظمة "أطباء بلا حدود" أن القصف أدى إلى هدم وتدمير 13 مشفى وعيادة تدعمها. إعداد: إيمان ملوك


اخلاء مسئولية: مضمون هذا الخبر تم نقله بواسطة تقنية محرك بحث الاخبار، وهو تم نشره بواسطة موقع (dw ) ولا يعبر عن وجهة نظر مصر 24 وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الرابط التالي dw ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر، وتم ازالة كل الروابط الخارجية من الموضوع "اخبار العالم اليوم : عوارض اختناق تصيب 13 مدنياً ومقتل طفل في الغوطة الشرقية" والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة


0 تعليق