المرأة العربية " للتخلص من الإمساك والغازات في رمضان اتبعوا هذه النصائح "

البوابة 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

يجب أن يحتوي الغذاء على ألياف لضمان زيادة حجم وكتلة البراز

يهل رمضان علينا ببركاته ونفحاته وطاعاته، فيما تمتد الموائد العامرة بأطايب الطعام، فتنفتح الشهية ويقبل الكثيرون منا على التهام كميات كبيرة من كل الألوان، فيصاب البعض بالانتفاخ والغازات والإمساك وعسر الهضم،وقد يتطور الأمر للإحساس بالحموضة. وتلك المشاكل يجب علاجها من البداية حتى لا تؤثر في الجهاز الهضمي وتصيبه بالأمراض المزمنة.

وحول هذه المشاكل يحدثنا أستاذ الطب البديل وعضو الجمعية المصرية للإعجاز العلمى فى القرآن الكريم الدكتور محمد السقا عيد فيقول: لا شك أن الأكل في حد ذاته متعة، لكن قد تتحول هذه المتعة إلى مشكلة صحية تؤرقنا إذا لم نحافظ على جهازنا الهضمي من أجل الحصول على أفضل هضم ممكن. لذلك فهناك الكثير من الأشياء التي يمكنك القيام بها لضمان الهضم السليم منها:

المضغ السليم
المضغ ليس مسئولاً عن تفتيت الطعام فقط، ولكنه أيضاً يعطى إشارات للجسم لكي يستعد لاستقبال هذا الطعام عن طريق إفراز العصارات الهضمية، لذلك ينصح الدكتور محمد السقا بأن تقضم قضمات صغيرة من الطعام، وأن تمضغها جيداً وتبلعها ببطء.

فالمضغ يبطئ من تناولك للطعام ويقلل من كمية الهواء الذي تبتلعه،ويجعلك أكثر وعياً بالإشارات التي تخبر معدتك بأنها على وشك الامتلاء، ويساعد على نزول قطع الطعام للمعدة بسهولة أكبر.

مشكلة الإمساك:
وحول مشكلة الإمساك يقول الدكتور محمد السقا:

الإمساك (القبض): عبارة عن مرور صعب للبراز أو قلة في عدد مرات التبرز (أقل من 3 مرات في الأسبوع).

ولعلاج هذه المشكلة يجب المحافظة على حركة الأمعاء الطبيعية حتى لو لم يكن هناك رغبة للإخلاء (التبرز). كما يجب الاستجابة للرغبة في الإخلاء وعدم كبحها.

يجب أن يحتوي الغذاء على ألياف لضمان زيادة حجم وكتلة البراز.وألياف الخضروات غير قابلة للهضم بنسبة كبيرة ولا يتم امتصاصها وتساعد على زيادة حجم البراز.

وتمتص الألياف السوائل وتزيد ليونة البراز وبالتالي سهولة الإخراج. ولهذا ينصح بتناول الفواكه والخضروات باستمرار. كما يجب تناول قدر كاف من السوائل.

مشكلات كبيرة:
ويرى الدكتور محمد السقا أن هناك مشكلات رئيسية يعاني الكثيرون منها ومن بينها:

أولا: الحموضة
وتعرف الحموضة بأنها إحساس بالحرقة خلف عظمة القفص أسفل الصدر، وتختلف حدة الشعور بها من شخص لآخر.وعلاجها يكون في الابتعاد عن المأكولات والمشروبات التالية:المشروبات الغازية والشيكولاتة والكافيين وأى نوع من الأغذية أو المشروبات المشبعة بهما، والفواكه الحمضية، والقهوة والشاى والأغذية الدهنية والثوم والبصل والنعناع واللبان، والأقراص المنعشة للنفس بنكهة النعناع، والفلفل والشطة، والأغذية الغنية بالتوابل والطماطم، الحليب الكامل الدسم ومشتقاته الكاملة الدسم.

- الامتناع عن التدخين والخمور والكحول تمامًا، فهي إلى جانب المحظور الشرعي، لها أثر كبير في حدوث الحرقان.

- عدم النوم بعد الأكل مباشرة.

- عدم الضغط على المعدة خاصة بعد تناول وجبة كبيرة حيث يمكن لأى شيء يضغط معدتك وهى ممتلئة أن يدفع بالحمض المعدي نحو المريء .

- التخلص من الضغوط العصبية وتجنب التوتر .

-تناول الخضروات الطازجة والفواكه والحليب والسمك والزبد والبيض والمربى واللحوم البيضاء.

- ممارسة الرياضة ولو لنصف ساعة يوميًّا.

- أخذ الوقت الكافي في تناول الطعام ومضغه جيدا.

-شرب الماء بعد كل وجبة فالماء يغسل الحمض من المريء ويخفف من تركيزه داخل المعدة.

- الجلوس بعد تناول الطعام وعدم الاستلقاء بعد الأكل مباشرة، فوضعية النوم الأفقية تجعل الحمض يخرج من المعدة إلى المريء.

ADTECH;loc=300

-استخدام زيت الزيتون في تحضير الأطباق فهو غذاء سهل الهضم ولا يغير حموضة المعدة.

أطعمة تعالج الإمساك:

ومن أهمها الفواكه المجففة كالتين والتمر والخبز الأسمر والبطاطا والجزر والزيوت بأشكالها، والكوسة والباذنجان والتفاح والأرز والبامية، والملوخية، وكل أنواع الخضروات، واليانسون، والبابونج والكمون، ونخالة القمح، والزيوت والدهون، والشيكولاتة،والنشويات واللفت.

ثالثا: الغازات والانتفاخ:
- يقول الدكتور محمد السقا إن الغازات المعوية تتكون من: ثاني أكسيد الكربون والأكسجين والنيتروجين والهيدروجين. ويكون هذا الخليط الغازي عديم الرائحة، ولكن تأتي رائحته الكريهة بسبب بكتيريا الأمعاء الغليظة التي تنتج كميات صغيرة من غاز الكبريت الذي يتحد مع الهيدروجين مكونا غاز كبريتيد الهيدروجين ذى الرائحة الكريهة.

وللتخلص من الانتفاخ والغازات لابد من عدم الإكثار من الطعام في وقت الإفطار، وأن تبدأ بشيء خفيف.

-لا بد أن يكون الطعام متوازنا وصحيا، بمعنى ألا يسيطر نوع على الآخر، فيكون الطعام متنوعا مابين الكربوهيدرات والبروتينات، والخضروات.

-يفضل أن يكون الأكل خفيفًا وليس كثيرا.

-تناول المقدونس والكرافس لأنهما يساعدان على امتصاص هذه الغازات لاحتوائهما على مادة الكربون.

-الأكل ببطء ومضغ الطعام جيدًا.

-الابتعاد عن المشروبات الغازية.

-تناول الأكل المسلوق مفيد جدا لطرد الغازات.

-الابتعاد عن التوتر والقلق والاسترخاء وممارسة التمارين الرياضية.

-التقليل من البقوليات مثل الحمص والفول والفلافل والعدس، لأنه ينتج عن هضمها كميات من الغازات المسببة للاضطرابات الهضمية.

-التقليل من البهارات والفلفل والوجبات الدسمة.

-تساعد القرفة والكراوية والحبهان على الحماية والتخفيف من الريح، بتدفئة وإراحة المجرى الهضمي ويفيد الزبادي أيضاً في هذه الحالة.

رابعا:مشكلة عسر الهضم، يؤكد الدكتور محمد السقا أن أغلب المشاكل الصحية التي تظهر غالباً ما تكون بسبب الإفراط في الأكل، تناول وجبات غير متوازنة، وقلة النوم ولعسر الهضم العديد من الأسباب بما في ذلك الضغط العصبي والنفسي، الإفراط في الأكل أو الأكل بسرعة، وتناول المأكولات الدسمة أو الحارة.

ومن الأطعمة المفيدة لعسر الهضم، الجرجير لأنه يحفز إفراز العصارات الهضمية. ويمكن أن يساعد الأناناس في هضم البروتينات

كما يجب التقليل من الدهون التي تتناولها حيث أنها تجهد الجهاز الهضمي.

سوء التغذية
ويرى الدكتور عبد الهادي مصباح أستاذ المناعة والتحاليل الطبية أن النظام الغذائي الجيد في رمضان يحارب مشاكل الجهاز الهضمي ويمنح الجسم القدرة علي محاربة الأمراض والتصدي لها، لذا يعتبر الأشخاص الذين يعانون من سوء التغذية هم أكثر الأشخاص عرضة للإصابة بالعدوي، ومن الأغذية التي تساعد على تقوية المناعة الأغذية التي تحتوي علي فيتامين Aمثل الكبدة البقري والجزر والبطاطا الحلوة وقرع العسل والشمام والمانجو والمشمش والفلفل الأصفر والبروكلي والطماطم والكرنب واليوسفي والخوخ، مع العلم أن فيتامين Aله دور مهم في إنتاج هرمون النمو، كما يكسب الجسم نوعا من الوقاية من الأورام السرطانية والعدوي الفيروسية، وهو من الفيتامينات المهمة، للحفاظ علي قوة جهاز المناعة وفاعليته.

وينصح الدكتور عبدالهادي مصباح بتناول غذاء متوازن يحتوي على جميع العناصر الغذائية الضرورية لجسم الإنسان، والمعتدلة في عدد السعرات الحرارية والإكثار من تناول الخضار والفواكه الغنية بالألياف وعدم تخطي الوجبات الرئيسية خصوصًا وجبة الإفطار.

للمزيد من المقالات:
فوائد عجيبة لتناول الكرز في هذا الشهر
ما هي أفضل الأوقات للذهاب لـ ''الجيم'' في رمضان؟
10 عادات غذائية خاطئة عليك تجنبها في رمضان

هذا المحتوي ( المرأة العربية " للتخلص من الإمساك والغازات في رمضان اتبعوا هذه النصائح " ) منقول بواسطة محرك بحث مصر 24 وتم نقله كما هو من المصدر ( البوابة )، ولا يعبر عن وجة نظر الموقع ولا سياسة التحرير وانما تقع مسئولية الخبر وصحته علي الناشر الاصلي وهو البوابة.

أخبار ذات صلة

0 تعليق