المغرب اليوم مهرجان إسباني يحتفي بمغربي خان أمته

بوابة نون الإلكترونية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

بوابة نون الإلكترونية: يحتفل إقليم بالنسية في شهر غشت من كل سنة  بمهرجان تحت إسم أعياد المسلمين و يستمر المهرجان ثلاثة أيام, و في اليوم الثالث يقوم أبناء بلدة خيخونة بأداء عرض تمثيلي وسط المدينة لقصة “المسلم الخائن”, التي ارتجلها عام 1919م خواكين كريماس بيكو أحد المشاركين آنذاك في المهرجان, فلاقت القصة استحسانا و استمر تمثيلها إلى اليوم.

 

و يعود هذا التقليد إلى فترة سقوط بلدة خيخونة بيد النصارى في القرن 13 ميلادي, حيث أن شابا مسلما من أبناء البلدة, و يُدعى “بني بني  الشميتي ” أحب نصرانية فائقة الجمال, فدفعه عشقه لها لاعتناق الدين النصراني و من تمّ خيانة أبناء دينه “السابق” عبر إخبار النصارى عن مدخل سري لحصن البلدة و كشفه لأسرار عسكرية و دفاعية حسّاسة.

و قد ساهمت وشاية “الشميتي” في تسهيل اجتياح النصارى للبلدة المسلمة و احتلالها. لكن أمر “العاشق الخائن” انكشف قبل سقوط البلدة, فاعتقله المسلمون و حكموا عليه بالموت بعد إدانته بتهمة الخيانة العظمى.

و قد حكم على الشميتي بالإعدام فدُفن في موكب مهيب اختلطت فيه مشاعر الغضب و الحزن و الترقب لاجتياح نصراني وشيك.

و يحيي أبناء خيخونة كل سنة هذه القصة التراجيدية و يعيدون تمثيلها سنويا, و يعتبرونها ذرة فقرات مهرجان “أعياد المسلمين و النصارى”.

 

و يرتدي الممثلون “المُرتجٍلون” ثياب المسلمين المغاربة و يتشبهون بهم, بينما يقوم أحدهم, و قد ارتدى زيا مسلما مُميزا, بأداء دور “المسلم الخائن”, حيث يتعرض بعد اعتقاله للضرب و الإهانة من طرف “المسلمين”, ثم يُحاكم فيُعدم و يدفن في موكب عظيم.
تجذب هذه التمثيلية المئات من السياح و أهل البلدة الذين يحرصون على عدم تفويتها, و لِم لا المشاركة فيها.
بعد عرض مراسيم دفن “بني بني”, تُختتم الفقرة الصباحية, لتُستكمل التمثيلية في المساء باقتحام النصارى للحصن بعد معارك مع المسلمين

اخلاء مسئولية: مضمون هذا الخبر تم نقله بواسطة تقنية محرك بحث الاخبار، وهو تم نشره بواسطة موقع (بوابة نون الإلكترونية ) ولا يعبر عن وجهة نظر مصر 24 وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الرابط التالي بوابة نون الإلكترونية ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر، وتم ازالة كل الروابط الخارجية من الموضوع "المغرب اليوم مهرجان إسباني يحتفي بمغربي خان أمته" والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق