الوطن العربي «الرئاسي الليبي» يعتمد 33 مليون يورو لإنهاء أزمة الكهرباء في البلاد - اليوم الثلاثاء 24 يوليو 2018

بوابة الشروق 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

اخر الاخبار- منح «المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني»، إذنا للشركة الليبية العامة للكهرباء، بالتعاقد مع شركة «جنيرال إلكتريك» الأمريكية «GE».

جاء ذلك ضمن قرار أصدره المجلس، اليوم الثلاثاء، يمنح فيه شركة الكهرباء الإذن بالتعاقد عن طريق التكليف المباشر، وذلك للإشراف على أعمال الفك والتركيب والخدمات الفنية اللازمة، وتوريد المعدات الخاصة المطلوبة لجميع أعمال الصيانة والتطوير للوحدات الغازية بمحطات الإنتاج العاملة بشبكة الكهرباء الليبية بقيمة إجمالية قدرها أكثر من 33 مليون يورو.

وتعاني ليبيا منذ عام 2011 من انقطاع متكرر للكهرباء، خاصة في ذروة الصيف حيث تفوق ساعات القطع نصف يوم كامل.

وتتحمل العاصمة طرابلس (أكبر المدن الليبية وأكثرها كثافة سكانية) النصيب الأكبر من ساعات القطع بسبب رفض أغلب المدن الليبية سياسة توزيع طرح أحمال العجز الكهربائي بالتساوي بين المدن والمناطق، وبسبب، ما تصفه شركة الكهرباء، بهيمنة بعض المدن والمناطق على محطات إنتاج الكهرباء الموجودة ضمن حدودها الإدارية.

وتنتج ليبيا حوالي 5000 ميجاوات من الكهرباء، فيما يصل الاستهلاك في أوقات الذروة إلى نحو 7000 ميجا، بعجز يبلغ 2000 ميجاوات، الأمر الذي يدفع الشركة إلى طرح أحمال وفصل الكهرباء لساعات طويلة حفاظا على استقرار الشبكة.

وساعد على تنامي الأزمة زيادة معدلات الاستهلاك، وعزوف الشركات الأجنبية عن العودة لاستكمال محطات كهرباء تحت الانجاز، وإنشاء محطات كهرباء استعجالية تم التعاقد على تنفيذها، كان آخرها التعاقد مع شركة «سيمنس» الألمانية على إنشاء محطتين في طرابلس ومصراتة، بقدرة اجمالية تصل إلى 2500 ميجاوات.

من جهة أخرى، توقفت منذ نهاية العام الماضي كل الأعمال بمحطة «أوباري» للطاقة في الجنوب الليبي على إثر مغادرة موظفي شركة «إنكا» التركية المنفذة للمشروع بعد اختطاف 4 من موظفيها تم إطلاق سراحهم الشهر الماضي.

ومن المتوقع أن تنتج المحطة التي تم إجراء الاختبارات النهائية فيها نهاية العام الماضي 640 ميجا وات.

وقالت مصادر مطلعة في شركة الكهرباء، لوكالة الأنباء الألمانية «د.ب.أ»، إن شركة «إنكا» كانت قد تولت مهمة استكمال الأعمال بمحطة «أوباري» بعقد باطني مع شركة «سيمنس» (صاحبة المشروع)، متوقعا أن تكلف سيمنس شركة «إنكا» بإنشاء محطتي طرابلس ومصراتة المتعاقد عليهما.

وكان رئيس المجلس الرئاسي، فائز السراج، قد توقع قبل أيام قرب بداية الأعمال في محطة طرابلس، واعدا باستكمالها في غضون 7 أشهر.

واعتبر المصدر، لـ«د.ب.أ»، هذا الأمر غير منطقي، متوقعا بدوره أن تكون مدة الإنجاز أطول من ذلك بكثير.

وشهدت مدينة طرابلس الأسبوع الماضي موجة احتجاجات وإغلاق للطرق وحرق إطارات في أحياء متفرقة منها رفضا لما وصف بغياب العدل في توزيع الأحمال بين المدن الليبية وتحمل المدينة للنصيب الأكبر من انقطاع الكهرباء الذي أثر بالتبعية على خدمات أخرى كالخدمات الصحية والتعليمية والاتصالات، كما طالبت «بلدية حي الأندلس» (إحدى كبرى بلديات العاصمة) بالدخول في إضراب مفتوح عن العمل حتى تتحقق مطالب توزيع انقطاع الكهرباء بشكل عادل بين المدن.

هذا المحتوي ( الوطن العربي «الرئاسي الليبي» يعتمد 33 مليون يورو لإنهاء أزمة الكهرباء في البلاد - اليوم الثلاثاء 24 يوليو 2018 ) منقول بواسطة محرك بحث مصر 24 وتم نقله كما هو من المصدر ( بوابة الشروق )، ولا يعبر عن وجة نظر الموقع ولا سياسة التحرير وانما تقع مسئولية الخبر وصحته علي الناشر الاصلي وهو بوابة الشروق.

أخبار ذات صلة

0 تعليق