اخبار العالم اليوم : محكمة ألمانية تجيز حظر سيارات الديزل وسط المدن

dw 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

اخبار العالم اليوم حيث سمحت المحكمة الإدارية العليا في ألمانيا للسلطات المختصة بمنع بعض أنواع المركبات القديمة العاملة بالديزل من السير وفق شروط محددة. وجاء الحكم بعدما استأنفت بعض الولايات أحكاما بحظر السيارات التي تعمل بالديزل.

قضت المحكمة الإدارية العليا في ألمانيا بجواز فرض السلطات المعنية حظرا من ناحية المبدأ على سير سيارات الديزل في مناطق وسط المدن في خطوة من المرجح أن تؤثر على قيمة 12 مليون سيارة في أكبر سوق للسيارات في أوروبا.

بيد أن  المحكمة شددت في حكمها الذي أعلنت عنه اليوم الثلاثاء (27 شباط/ فبراير2018) على ضرورة أن تراعي السلطات المعنية مبدأ النسبة والتناسب عند فرض هذا الحظر. كما شددت على ضرورة عدم الإفراط في استخدام هذا الحق.

ويعني القرار الصادر عن محكمة لايبزيغ مباشرة مدينتي شتوتغارت ودوسلدورف حيث بات من الممكن حظر سير هذا النوع من المركبات. لكن هذا الحكم يوجّه أيضا إشارة قوية على الصعيد الوطني حيث تتخطى نسب تلوث الهواء في عشرات المدن المستويات القصوى الموصى بها.

ورفضت المحكمة بذلك الاستئنافات المقدمة بالنسبة لحكم محكمة سابقة أقل درجة. كما ألزمت المحكمة في حكمها السلطات المعنية بأن يحدث هذا الحظر بعد فترات انتقالية وأن يتم بشكل تدريجي. ومنعت المحكمة السلطات المعنية في مدينة شتوتغارت من تنفيذ الحكم قبل الأول من أيلول/ سبتمبر المقبل، كما قضت باستثناء أصحاب المهن من هذا الحظر.

وتعاني ألمانيا من مشاكل مع المفوضية الأوروبية بسبب تلوث الهواء في مدنها حيث انتقدت المفوضية مؤخرا جهود الحكومة الألمانية الرامية لتحسين درجة نقاء الهواء في المدن الكبرى واعتبرت هذه الجهود غير كافية وطالبت السلطات بالإسراع في اتخاذ ما يلزم من إجراءات من أجل عدم تجاوز الحد الأقصى المسموح به من التلوث.

ع.أ.ج/ أ.ح ( رويترز، د ب ا، أ ف ب)

  • Protestors convene in Berlin to protest against diesel (photo: Reuters/F. Bensch)

    أوروبا تصارع ضد تلوث الهواء المميت

    ألمانيا: التقليل من استعمال الديزل

    أطلقت ألمانيا مشروعا من أجل تحديث وتزويد حافلات النقل ذات محركات الديزل بنظام تنظيف الغاز العادم قبل انبعاثه، إضافة الى تكثيف محطات الشحن الكهربائي من أجل تشجيع السائقين على اقتناء السيارات الكهربائية. ويقول خبراء البيئة أن هذا غير كافٍ ويستوجب الأمر تحديث كل محركات مركبات الديزل أو الاستغناء عن خدماتها كليا.

  • Milan, covered in smog (photo: picture alliance/NurPhoto/F. Di Nucci)

    أوروبا تصارع ضد تلوث الهواء المميت

    ميلانو: حظر سير السيارات

    تعد ميلانو واحدة من أكثر المدن تضررا من مشكل التلوث في ايطاليا، لهذا لجأت الى الحد من ساعات حركة السيارات في وسط شوارعها، واستثنت بعض العربات التي تحمل لوحات أرقام خاصة للحد من الزحام.

  • A woman is holding a scarf in front of her face to protect herself from exhaust fumes (photo: picture alliance/dpa/G. Licovski)

    أوروبا تصارع ضد تلوث الهواء المميت

    مقدونيا: وسائل النقل العام بالمجان

    تحارب العاصمة المقدونية "سكوبيه" مستويات التلوث التي تزيد 15 مرة عن تلك التي يسمح بها الاتحاد الأوروبي، ولا تدفع غرامات مقابل ذلك على الرغم من أنها ليست عضوا في الاتحاد الأوروبي. وترتبط مشكلة الانبعاثات الدخانية في مقدونيا إلى حد كبير باحتراق الفحم والمخلفات السامة للمركبات القديمة، وعدم كفاءة الصناعة . ولتشجيع الناس على ترك سياراتهم القديمة في منازلهم، سخرت الحكومة وسائل النقل العام مجانا.

  • Children in the UK protesting against air pollution (photo: picture alliance/empics/C. Radburn)

    أوروبا تصارع ضد تلوث الهواء المميت

    لندن: تدق ناقوس الخطر

    جاوز أحد الشوارع في لندن الحد السنوي لثاني أكسيد النيتروجين في الاتحاد الأوروبي في 30 يناير / كانون الثاني، أي في خلال أقل من شهر من عام 2018. ما يعتبر تحسنا ملحوظا ، فهي المرة الأولى خلال عشر سنوات تبقي فيه العاصمة البريطانية ضمن الحد السنوي لأكثر من ستة أيام .وأعلن عمدة لندن "صادق خان" أنه يريد تنبيه مدارس المدينة في الأيام التي يبلغ فيها التلوث ذروته. ساره شتيفن/ فريدة تشامقجي


اخلاء مسئولية: مضمون هذا الخبر تم نقله بواسطة تقنية محرك بحث الاخبار، وهو تم نشره بواسطة موقع (dw ) ولا يعبر عن وجهة نظر مصر 24 وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الرابط التالي dw ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر، وتم ازالة كل الروابط الخارجية من الموضوع "اخبار العالم اليوم : محكمة ألمانية تجيز حظر سيارات الديزل وسط المدن" والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة


0 تعليق