اخبار العالم اليوم : السعودية- نساء رائدات تحدين الأعراف والقيود الاجتماعية

dw 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

اخبار العالم اليوم حيث رغم الظروف التي منعت البعض منهن من تقلد مناصب كانت حكرا على الرجال، استطاعت سعوديات إثبات جدارتهن وتحمل مسؤوليات مهمة داخل البلاد وخارجها، حتى قبل البدء بالإصلاحات التي أعنلت المملكة عزمها القيام بها.

طموحهن واجتهادهن كان كافيا لتحقيق أهداف عجزت أخريات عن تحقيقها. في السياسة والمال والأعمال، مرورا بالفن والثقافة والأدب والبحث العلمي.هن نساء سعوديات كثر لم يكترثن بالقيود التي فرضها عليهن المجتمع والقانون، ومضين قدما في تحقيق نجاحات متكررة. حتى أن تلك النسوة لم ينتظرن البدء بالإصلاحات الأخيرة ضمن "رؤية 2030". DW عربية، تسلط الضوء على بعض السعوديات اللواتي رفعن راية البلد وكسرن نمطية المجتمع المحافظ الذي يعطي الأولوية للرجال.

تقلد مناصب سياسية رفيعة

تماضر الرماح

عينت في مطلع أكتوبر/تشرين الأول الماضي وكيلة لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية للتوطين الموجّه، وكانت بهذا ثاني سيدة تتولى منصب وكيل وزارة في السعودية. تماضر الرماح كلفت بالإشراف العام على وكالة الرعاية الاجتماعية والأسرة. بعد مسار من الإجتهاد استطاعت من خلاله أن تحصل على شهادة دكتوراه في العلوم الإشعاعية والهندسة الطبية من جامعة مانشستر في بريطانيا عام 2007. وشهادة الماجستير في الأشعة المقطعية من جامعة "ويلز بانغور" عام 2003. وقبلها، شهادة البكالوريوس من جامعة الملك سعود بالرياض في العلوم الإشعاعية عام 1995.

نورة الفايز

لم تؤمن بأن السياسة خط أحمر بالنسبة للمرأة السعودية؛ وهي من المعدودات على رؤوس الأصابع اللواتي وقفن إلى جانب الرجل واتخذن قرارات مصيرية تخص البلد. نورة الفايز كانت استثناءً مهما في السعودية. فهي أول امرأة تصل لمنصب نائب وزير في السعودية، وقد تم تعيينها سنة 2009 بأمر ملكي في منصب نائبة وزير التعليم لشؤون البنات.

باحثات وعالمات

حياة سليمان سندي

منذ الطفولة وهي شغوفة بالقراءة والاطلاع والبحث المستمر في مجال تخصصها. عشقها للعلوم والطب فيما بعد، جعلها تكون صاحبة مشروع التشخيص للجميع.

حياة سليمان سندي، بررت نجاحها في أكثر من مناسبة بقولها: "سرّ النجاح يمكن اختصاره في كلمتين: الإخلاص والجدية". عرفت العالمة والباحثة حياة بتطويرها لوسائل كثيرة لتشخيص الأمراض بطريقة بسيطة وغير مكلفة. كما تعد أول امرأة عربية تحصل على شهادة الدكتوراه في التقنية الحيوية من جامعىة كامبردج، مؤسسة ناشيونال هوم للرعاية الصحية، وحازت على جوائز مهمة وعُيّنت سفيرة للنوايا الحسنة لدى اليونيسكو عام 2012 تقديراً لجهودها في المجال العلمي.

ريم الطويرقي

توقعت لها منظمة (بوب تيك) الأمريكية أن تكون من قادة العالم في المستقبل. ريم  العالمة في الفيزياء والمخترعة لجهاز "مارس"؛ وهو جهاز من البلاستيك والزجاج يعمل على الموجات الصوتية، حصلت على الدكتوراه من جامعة "سوانزي" في بريطانيا عام 2000. كما اخترعت أيضا جهازا يشخِّص مرض السرطان في مراحله المبكرة ويعتمد على تقنية "نانو ليزر".

نجمات وصاحبات أقلام

رجاء عالم

Raja Alem Schriftstellerin Saudi Arabien (Irmgard Berner)

صورة أرشيفية للكاتبة رجاء عالم.

روائية بروح صوفية وقلم وصفي بالغ. الكاتبة رجاء عالم هي أول إمرأة تفوز بجائزة البوكر في نسختها العربية. ولدت في مكة عام 1956. وفي سنة2011، فازت بجائزة البوكر للرواية العربية مناصفة مع الكاتب محمد الأشعري عن رواية طوق الحمام. ترجم كثير من أعمال رجاء إلى الانجليزية والاسبانية. ومن أبرز أعمالها: سيدي وحدانة، ثقوب في الظهر(نص مسرحي)، طريق الحرير.

عهد كامل

هي أول ممثلة سعودية تلعب دوراً رئيسياً في مسلسل أجنبي من إنتاج شبكة «نتفليكس» على شاشة «BBC» البريطانية، عنوانه “كولاتيرال” Collateral. عهد كامل، حصلت على بكالوريوس في الرسوم المتحركة والاتصالات، كما درست المحاماة ونالت دبلوما في الإخراج من أكاديمية نيويورك للأفلام عام 2005. تلميذة ويليام إيسبر، شاركت كممثلة في الفيلم التركي رزان، الذي حصلت من خلاله على جائزة «البوابة الذهبية» لأفضل ممثلة في مهرجان سان فرانسيسكو السينمائي. وعرفها الجمهور العربي بصفتها ممثلة ومخرجة وكاتبة سيناريو في عدد من الأفلام القصيرة والطويلة.

ثنائي الإنتاج بالسعودية

ولدت دانيا ناصيف سنة 1974، هي منتجة أفلام وشريكة إدارية للشركة السعودية "إغدانسر برودكتيونس". ناصيف وشريكتها دانيا الحمراني هما أول نساء في السعودية يسمح لهن بامتلاك وإدارة شركة إنتاج دون مدير أعمال أو شريك ذكر. التقت الدكتورة دانيا الحمراني ومنتجتها دانيا ناصيف بعد العرض الأول لفيلمها الوثائقي في برلين ومن هنا امتدت العلاقة بينهما لتنجزا أعمالا مشتركة لاقت ترحيبا ونجاحا مهما.

Regisseurin Danya Alhamrani und Produzentin Dania Nassief (Jördis Zähring)

صورة أرشيفية للشريكتين دانيا نصيف ودانيا الحمراني.

سيدات أعمال

لبنى العليان

سيدة أعمال سعودية، أظهرت تميزها في عالم المال والأعمال. مسيرتها المهنية الغنية أهلتها لتكون أول امرأة سعودية يتم انتخابها عضوا في مجلس إدارة البنك السعودي الهولندي، ومنصب الرئيسة التنفيذية منتدبة في شركة العليان المالية. وهي من أبرز السيدات في هذا المجال على المستوى السعودي والعربي كذلك.

Lubna S. Olayan (picture alliance/dpa/K. Selmaoui)

صورة أرشيفية للسعودية الرائدة في مجال المال والأعمال؛ لبنى عليان.

لما السلمان

شغلت مناصب مهمة منها نائب رئيس غرفة جدة للتجارة والصناعة في السعودية، كما أنها عضو مجلس إدارة في مركز خديجة بنت خويلد لسيدات الأعمال التابع لغرفة تجارة جدة. بالإضافة إلى هذا، هي عضو مجلس إدارة في مجموعة شركات "رولاكو للتجارة والمقاولات" و"المعهد الوطني للخدمات الصحية و"مؤسسة ناشيونال هوم للرعاية الصحية" و"الدائرة الاقتصادية والاجتماعية لمنطقة مكة.

مدونات وإعلاميات

لجين عمران

هي وجه إعلامي سعودية معروف، اكتسبت شهرة واسعة عن طريق عملها كمقدمة لبرنامج "صباح الخير يا عرب". كما تعتبر واحدة من الناشطات في مجال التدوين عبر حسابها على "سنابشات" إذ تقاسم متابعيها تفاصيل كثيرة من حياتها الخاصة.

أفنان الباتل

من مشاهير مواقع التواصل الإجتماعي، يتابعها في حسابها على "انستغرام" قرابة 7 ملايين متابع، وتحظى منشوراتها بآلاف الإعجابات. تخرجت أفنان من جامعة “الإمام محمد بن سعود” في العاصمة الرياض بتخصص اللغات والترجمة. شهرتها دفعت المعلنين إلى التهافت عليها، وسبق أن ذكرت وسائل إعلام سعودية، أن سعر الإعلان الواحد في صفحتها يصل إلى 4 آلاف ريال سعودي (ما يعادل ألف دولار).

مريم مرغيش

  • Saudi Arabien Verschleierte Frau in einem Auto in Riad (picture-alliance/dpa/EPA/Str)

    السعوديات يقطفن بعض ثمار "إصلاحات" طال انتظارها

    قيادة السيارة

    سعت السعوديات منذ زمن طويل لقيادة السيارة، و تعرض بعضهن للسجن بسب تحديهن لقرار منع قيادتهن للسيارة. ولم يسمح لهن بالتمتع بحق قيادة السيارة حتى نهاية العام الماضي. إذ أصدر الملك السعودي مرسوما يسمح للمرأة بقيادة السيارة داخل بلد كان الوحيد في العالم الذي يفرض حظرا على قيادة النساء للسيارات.

  • Saudi-Arabien Autokauf in Khobar (DW/ T. Alsultan)

    السعوديات يقطفن بعض ثمار "إصلاحات" طال انتظارها

    معارض سيارات نسائية

    بعد بضعة شهور من السماح للنساء بالقيادة في السعودية، نظمت المملكة معرضا للسيارات خاصا بهن. وكان مركز "لو مول" التجاري بمدينة جدة أول مكان ينظم فيه معرضا خاصا بسيارات تناسب الذوق النسائي ورغبات الزبونات اللواتي صرن يتمتعن بحق ناضلن من أجله لعقود. وكانت مجموعة من الشركات الخاصة بصناعة السيارات تتنافس لصنع عربات تليق بذوق المرأة السعودية.

  • Frauen Stadion Saudi Arabien (Getty Images/AFP)

    السعوديات يقطفن بعض ثمار "إصلاحات" طال انتظارها

    صرخة "النصر"

    صرخات النساء في السعودية لم تتعال تشجيعا لفرقهن المفضلة فحسب، وإنما تعالت هذه الصيحات للتعبير عن سعادتهن أيضاً بانتصارهن لحق مشاهدات المباريات كما الرجال في الملاعب. إذ دخل قرار السماح للنساء بدخول الملاعب الرياضية حيز التنفيذ منذ يوم الجمعة 12 يناير/كانون الثاني 2018.

  • Saudi-Arabien erstes Kino in Jeddah (Reuters/R. Baeshen)

    السعوديات يقطفن بعض ثمار "إصلاحات" طال انتظارها

    دور السينما تُرحب

    بعد حظر استمر لأكثر من 35 سنة على دور السينما، بدأت السعودية منذ يناير/ كانون الثاني2018، بعرض أفلام سينمائية طويلة من الرسوم المتحركة للأطفال. ومن المنتظر أن يبدأ افتتاح دور العرض في مارس/آذار، حيث يمكن للنساء مشاهدة الأفلام، والحضور في دور العرض دون أي مانع.

  • Twitter Screenshot yalbhijan (twitter.com/yalbhijan)

    السعوديات يقطفن بعض ثمار "إصلاحات" طال انتظارها

    الدراجات الهوائية

    من بين الأنشطة التي صار مسموحا بها للنساء في السعودية؛ قيادة الدراجة الهوائية. إذ منعت مجموعة من الشابات السعوديات من ركوب الدراجة في وقت سابق. لكنهن اليوم يزاولن نشاطهن الرياضي دون أي مانع ويشاركن متتبعيهن على وسائل التواصل الاجتماعي كل الجولات التي يقمن بها.

  • London Fashion Week 2018 Shenannz (Frank MacDonald)

    السعوديات يقطفن بعض ثمار "إصلاحات" طال انتظارها

    أسبوع للموضة

    عشق الأزياء والتسوق لم يكن متاحا بشكل كامل أمام السعوديات، لكنه اليوم صار ممكنا بعد إقرار تنظيم أسبوع عربي للموضة في مدينة الرياض. ويعتبر هذا الموسم هو الأول من نوعه الذي تحتضنه المملكة، حيث يكون بمقدور النساء حضور فعالياته والمشاركة في أنشطته المنظمة خلال دورتين؛ الأولى في مارس/ آذار والثانية في أكتوبر/ تشرين الأول.

  • UAE Arabische Fashion-Show (picture-alliance/dpa/A. Haider)

    السعوديات يقطفن بعض ثمار "إصلاحات" طال انتظارها

    عدم إلزامية العباءة!

    يبدو أن الإصلاحات بالسعودية لم تمس جانب الحياة اليومية للنساء وإنما مظهرهن كذلك. خاصة بعد فتوى عدم إلزامية ارتداء العباءة والتي قالها الشيخ عبد الله المطلق، عضو هيئة كبار العلماء بالسعودية. فقد كانت النساء ملزمات بارتداء العباءة السوداء خلال تنقلهن.

    الكاتب: مريم مرغيش


اخلاء مسئولية: مضمون هذا الخبر تم نقله بواسطة تقنية محرك بحث الاخبار، وهو تم نشره بواسطة موقع (dw ) ولا يعبر عن وجهة نظر مصر 24 وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الرابط التالي dw ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر، وتم ازالة كل الروابط الخارجية من الموضوع "اخبار العالم اليوم : السعودية- نساء رائدات تحدين الأعراف والقيود الاجتماعية" والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة


0 تعليق